نباتاتي

زراعة اشجار التمر هندى Tamarind

الاسم العلمى لاشجار التمر هندى :

Tamarindus indica L .

الموطن الاصلى لاشجار التمر هندى :

Trop .Africa – Madagascar :

الوصف النباتى لاشجار التمر هندى :

اشجار التمر هندى من اهم واجمل اشجار الزينة كما انها تعتبر من الاشجار المثمرة التى تنتج ثمارا ذات طعم راءع عند نقعها فى الماء لمدة ٦ ساعات مع قليل من السكر.

اشجار التمر هندى من الاشجار مستديمة الخضرة ويبلغ ارتفاع الاشجار فى المتوسط الى حوالى من ١٥ – ٢٠ متر ، الاوراق مركبة ريشية معنقة جلدية الملمس تتركب من ١٠ – ٢٠ زوج من الوريقات المطاولة Oblong .

كما توجد الازهار فى نورات راسيمية صفراء اللون ، اما ألثمار فهى قرنية ذات لب ليفى يحتوى على البذور .

اكثار اشجار التمر هندى :

يتم اكثار أشجار التمر هندى الرائعة الجمال خلال فصل الصيف باستخدام البذور التى يتم زراعتها فى مواجير الزراعة او صناديق زراعة فى تربة جيدة الصرف تتكون من البيت موس + الكومبوست + الرمل بنسبة ١ : ١ : ٢ على التوالى ، على ان يتم الاهتمام بعملية الرى جيدا حتى ظهور الاوراق الحقيقية حيث يتم تفريدها فى اصص مناسبة ثم يتم تدويرها على التوالى حتى يتم زراعتها فى الارض المستديمة .

كما يتم اكثار اشجار التمر هندى عن طريق زراعة العقل، حيث يتم اخذ عقل من افرع جيدة النمو عمرها اكثر من سنة ، وتحتوى على عدد ٤ او ٦ عيون على ان يتم زراعتها فى مراقد خاصة فى تربة جيدة الصرف غنية فى محتواها الغذاءى ويفضل ان يتم ذلك داخل صوب محمية حيث ان اشجار التمر هندى من اشجار المناطق الاستوائية وشبة الاستوائية .

وعند ظهور الاوراق الحديثة وتكوين مجموع جذرى مناسب يتم تفريد العقل ثم تدويرها فى اصص مناسبة او اكياس زراعة و ذلك حتى تتم زراعتها فى الارض المستديمة .

رى اشجار التمر هندى :

اشجار التمر هندى من الاشجار ألأستواءية وشبة ألأستواءية. لذا يجب مرعاة عملية الرى بدقة تامة فلا يجب تعريض الاشجار للعطش على الاطلاق انما يكون الرى بانتظام دون تغريق ا و تعطيش كذلك تتوقف عملية الرى حسب حالة الاشجار والظروف البيئية بالمنطقة .

تسميد اشجار التمر هندى :

يتم تسميد اشجار التمر هندى بالسماد العضوى جيد التحلل الخالى من الامراض الفطرية و الاملاح الضارة خلال الخدمة الشتوية فى شهر ديسمبر او شهر يناير بمعدل ١٠كجم من السماد العضوى + ٣٠٠ جم من سماد السوبر فوسفات ١٥ ٪ / شجرة من عمر ٥ – ١٠ سنوات.

كما يتم تسميد اشجار التمر هندى بالسماد الكيماوى المتعادل NPK ١٩- ١٩ – ١٩ ( نيتروجين – فوسفور – بوتاسيوم) بمعدل ٣٠٠ جم على دفعتين تكون الدفعة الاولى خلال شهر مارس والدفعة الثانية خلال شهر اغسطس .

مع الاهتمام عند إضافة السماد سواء كان سماد عضوى او السماد الكيماوى ان يتم تقليبة مع التربة جيدا ثم يتم الرى بعد ذلك باعتدال دون تغريق او تعطيش للتربة بعد انما يكون الرى داءما باعتدال .١

زراعة اشجار التمر هندى داخل الحداءق المنزلية :

اشجار التمر هندى من احمل و اروع اشجار الزينة التى يتم زراعتها بالحداءق المنزلية حيث يتم زراعتها بحوار الاسوار او وسط الحديقة وسط احواض الزهور .

استخدامات اشجار التمر هندى :

١ – اشجار التمر هندى بالرغم انها من الاشجار المثمرة انما يتم زراعتها بالحداءق العامة والحدائق الخاصة كاشجار زينة .

٢ – يستخدم لب الثمار كغذاء لانه غنى بالمواد السكرية و الاحماض النباتية و البكتينات.

٣ – يصنع من الثمار مشروب منعش لذيذ الطعم كما يستخرج من الثمار عقار طبى مدر للصفرا و ملين وايضا لعلاج المعدة .

٤ – يدخل لب الثمار فى انتاج العديد من الادوية المفيدة للمعدة وايضا محسن للطعم الدواء .

اترك رد