نباتاتي

زراعة اشجار البيكان تسميد ري اكثار

الاسم العلمى لشجرة البيكان :

Carya illinionensis ( W . angenh ,) C.Koch :

الاسم الانجليزى لشجرة البيكان :

Hicoria pecan ( Massh .) Britt :

الموطن الاصلى لشجرة البيكان :

Indian . Sauth T o Mexico .

الوصف النباتى لشجرة البيكان :

شجرة البيكان من الاشجار متساقطة الاوراق شتاء وهى من الأشجار المنتشر زراعتها فى كثير من دول حوض البحر الابيض المتوسط وهى من الاشجار القوية والتى يصل ارتفاعها الى ٢٢ متر .

الاوراق فى اشجار البيكان مركبة تتكون من وريقات يبلغ عددها من ١١ – ١٧ وريقة رمحية طويلة مسننة الحافة .

توجد الازهار المؤنثة فى نورات راسيمية طرفية ، اما الثمار فهى بيضاوية الى مستديرة الشكل ملساء تشبة ثمار البندق او ثمار عين الجمل .

متوسط طول اشجار البيكان :

اشجار البيكان من الاشجار المرتفعة جدا يبلغ ارتفاعها ما بين ٢٠ – ٢٥ متر وهى شجرة قوية جدا مقاومة للرياح القاسية والزوبع المثيرة للاتربة .

اكثار اشجار البيكان :

يتم اكثار اشجار البيكان عن طريق البذور ، اما يتم زراعة البذور بعد كسر طور السكون وذلك بوضع البذور فى ثلاجة تبريد على درجة حرارة تبلغ من ٥ – ٧ دراجات مؤية لمدة من ١٥ – ٢١ يوم .

ثم يتم زراعتها فى مراقد زراعية حتى خروج الاوراق الحقيقية وبعد ذلك يتم نقلها الى اصص مناسبة يتم وضع من ١ – ٢ نبات فى الاصيص ( وذلك حتى يتم النبات الاقوى قبل التدوير ) و تبقى فى الاصيص او كيس الزراعة ثم يتم تدويرها عدة مرات فى اصص اكبر وهكذا ، حتى يتم نقلها الى الارض المستديمة .

رى اشجار البيكان :

اشجار البيكان من الاشجار متساقطة الاوراق شتاءا لذا يجب الاهتمام بالرى خلال فصل الربيع وفصل الصيف جيدا حيث لا يجب تعطيش الاشجار او تفريقها انما يتم الرى بانتظام حسب الظروف البيئية بالمنطقة وذلك بداية من انتهاء فترة السكون وحتى بداية تساقط الاوراق ، حيث يجب توقف الرى او تقليلة جدا خلال فترة السكون .

تسميد اشجار البيكان :

اشجار البيكان من الاشجار المثمرة والتى يجب الاهتمام بعملية التسميد حيث يتم التسميد العضوى خلال الخدمة الشتوية بالسماد العضوى الجيد التحلل وذلك بمعدل من ١٥ – ٢٠ كجم + من ٢٠٠ – ٢٥٠ جم من سماد السوبر فوسفات ١٥ ٪ / شجرة عمر من ٥ – ١٠ سنوات ، على ان يتم تقليبة جيدا مع التربة .

اما بالنسبة للتسميد الكيماوى من العناصر الكبرى من نيتروحين وفوسفور و بوتاسيوم NPK مع الاهتمام بالاهتمام بالتسميد بالعناصر الصغرى من ماغنسيوم و زنك و كوبلت والمنجنيز والنحاس والحديد ويتم التسميد خلال شهر مارس وشهر اغسطس بمعدل ١ كجم من النيتروجين – ٥٠٠ جم من السوبر فوسفات ١٥٪ + ٥٠٠ جم من سلفات البوتاسيوم على دفعتين متساويتين .

زراعة اشجار البيكان فى المنزل :

تتم زراعة اشجار البيكان فى الحداءق المنزلية حيث يتم زراعتها فى الحداءق المنزلية للاستفادة والتغذية على الثمار مع الاستفادة من كثافة الاوراق التى تمد الحديقة بالظل .

استخدامات اشجار البيكان :

١ – اشجار البيكان من اشجار انتاج النقل التى تؤكل ثمارها ، حيث تحتوى على نسبة عالية من الدهون والزيوت و المواد الغذاءية المفيدة .

٢ – يتم زراعة اشجار البيكان كاشجار منتجة للنقل مثل اشجار البندق واشجار عين الجمل واشجار البندق .

٣ – هناك الكثير من المزارع التى تقوم بزراعة أشجار البيكان للحصول على الثمار لتسويقها تجاريا .

٤ – يمكن زراعة أشجار البيكان بالحداءق المنزلية للحصول على الثمار وكذلك للاستمتاع بشكلها الجميل مما يضفى على الحديقة المنزلية رونقا وجمال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *