زراعة ابصال نبات التريتونيا – انواع التريتونيا – ميعاد التزهير

ما هو نبات التريتونيا ( تعريف نبات التريتونيا) :

نبات التريتونيا من ابصال الزينة المزهرة والتى عادة ما تزهر خلال فصل الصيف ، و بصلة نبات التريتونيا عبارة عن كورمة تشبة كورمة نبات الجلاديولس تماما الا ان حجمها اصغر قليلا من كورمة نبات الجلاديولس ،

كما تغلف كورمة التريتونيا أوراق حرشفية تحميها من الجفاف اثناء التخزين .

وازهار نبات التريتونيا تحمل فى نورات سنبلية ، وكل كورمة تعطى من ١ – ٣ حامل نورى .

وتتبع نباتات التريتونيا الفصيلة Fam .Iridaceae ، وموطن التريتونيا الاصلى جنوب افريقيا ،وكان يطلق عليها Montbertia .

انواع نبات التريتونيا الشهيرة :

١ – تريتونيا كروكاتا T.crocata :

فى هذا النوع من نباتات التريتونيا الأزهار تشبة الفنجان ، تبقى الازهار بحالة جيدة بعد القطف ، ولون الأزهار برتقالى غامق ، اما المتوك فلونها بنفسجى ، والساق طويلة يبلغ طولها حوالى ٣٠ – ٤٥ سم ، وهذا النوع يزهر خلال فصل الصيف فى شهر يونيو .

٢ – تريتونيا لايناتا T.Lineata :

فى هذا النوع من نباتات التريتونيا الازهار ذات لون أصفر فاتح و شكل الازهار قمعى .

٣ – تريتونيا نلسونياى T.nelsonii :

فى هذا النوع من نباتات التريتونيا لون الأزهار برتقالى محمر ، والساق طويلة يبلغ طولها ٢٠ – ٣٥ سم .

٤ – تريتونيا روزى T.rosea :

فى هذا النوع من نباتات التريتونيا الازهار ذات لون وردى ، وهى من النباتات متاخرة التزهير حيث تزهر خلال شهر اغسطس ، وفية الساق طويلة يبلغ طولها ٤٥ – ٥٠ سم.

كورمة نبات التريتونيا:

كورمة نبات التريتونيا تشبة كورمة نبات الجلاديولس الى حدا كبير الا انها اصغر منها فى الحجم قليلا ، حيث لا يزيد محيطها عن ٢ – ٣ سم ، و يغلف الكورمة أوراق حرشفية تحميها من الجفاف اثناء التخزين ، كما ان اوراق نبات التريتونيا شريطية تشبة السيف ، وكل كورمة ننتج عدد من ١ – ٣ حامل نورى.

طريقة زراعة نبات التريتونيا :

تتم زراعة نباتات التريتونيا تماما مثل زراعة كورمات الجلاديولس و الفريزيا من حيث الزراعة حيث يتم زراعة الكورمات خلال شهر ابريل وشهر مايو ، وتزرع الكورمات على عمق ٨ – ١٠ سم على خطوط والمسافة بين الكورمة والاخرى حوالى من ١٠ – ١٥ سم .

رى نباتات التريتونيا :

تحتاج نباتات التريتونيا الى الرى المنتظم بدون تغريق او تعطيش حيث يحب ان تكون الارض رطبة الى حدا ما وهى لا تتحمل الجفاف لذا يجب الاهتمام بعملية الرى تماما .

تسميد نباتات التريتونيا :

نباتات التريتونيا من التباتات المحبة للتسميد خاصة سماد N P K ويفضل استخدام السماد المتكامل بمعدل ١٩ – ١٩ ١٩ على ان يتم رش السماد المتكامل رشا على النباتات مرة واحدة كل ٧ – ١٠ أيام بمعدل واحد جرام لكل لتر ماء .

كما يحب زراعة نبات التريتونيا فى أرض خصبة جيدة التهوية والخالية من الاملاح الضارة والامراض الفطرية كما يجب إضافة السماد العضوى جيد التحلل اثناء اعداد الارض للزراعة ثم تقام الخطوط بمعدل ١٢ خط بالقصبتين ويتم الرى بعد الزراعة مباشرة وتزرع على عمق ١٠ سم تقريبا والمسافة بين النبات والاخر من ١٠ – ١٥ سم .

ميعاد تزهير نباتات التريتونيا :

تزهر نباتات التريتونيا خلال فصل الصيف فى الفترة من اول شهر يوليو إلى شهر سبتمبر ، وبعد التزهير تترك الكورمات فى الأرض بدون تقليع لمدة ٣ – ٤ سنوات تقريبا .