نباتاتي

زراعةرعاية وصيانة نباتات البوتس داخل المنازل ( التنسيق الداخلى )

يتبع نبات البوتس العاءلة القلقاسية ، وهو من نباتات الاصص الورقية شاءعة الاستخدام فى تنسيق المنازل والمكاتب والفنادق والمستشفيات لجمال اوراقة ، كما انه يعتبر من اجمل نباتات التنسيق الداخلى بالمنازل .

البوتس من النباتات المتسلقة ( المدادة) التى تحتاج الى دعامات يرفع عليها ومن اصنافة ايضا ما يوضع فى اسبتة والاوراق تكون مدلاة جميلة الشكل وتعطى المكان جمال ما بعدة جمال.

البوتس من النباتات المحبب للجميع صغار السن والكبار ، كذلك يستخدم فى تزيين المداخل بالاسبتة المعلقة فى المداخل هذا هو البوتس رمز الجمال فى نباتات الزينة الجميلة .

وعند ازالة القمة النامية لنبات البوتس يزداد التفريع وتأخذ الشكل الشجيرى .

والاوراق خضراء غامقة شمعية عريضة ويختلف طول الورقة من صنف الى اخر ، وفى بعض انواع البوتس الاوراق مبرقشة ببقع بيضاء او صفراء وفى بعض الاصناف تجد بها الاوراق الخضراء والاوراق المبرقشة لذلك هذه الأصناف حساسة وتربى داخل الصوب .

اهم انواع البوتس :

* النوع S.aureus او كما يطلق علية البوتس الذهبى او لبلاب البوتس وهو من الانواع المتسلقة الراءعة الجمال

* النوع Golden Queen وفى هذا النوع المساحات الصفراء تكون اكثر من المساحات الخضراء .

* النوع Marble Queen فى هذا النوع الاوراق تقريبا بيضاء لذلك سمى بالملكة الرخامى .

* النوع Tricolor اوراق هذا النوع من البوتس تجمع بين اللون الاخضر الداكن والأخضر الشاحب واللون الاصفر و الكريمى

ومن اهم انواع نبات البوتس النوع S.pictus argyraeus وفية الاوراق صغيرة خضراء مزركشة بنقط فضية ، الا ان هذا النوع يحتاج الى معاملة خاصة حيث انه يحتاج الى ضبط الرى بصورة تحتاج الى الصبر والعلم بحيث لا يزيد الرى ولا يقل اى الاعتدال فى الرى كما انه يحتاج الى بعض الوقت جافا تماما ، المهم هو من الانواع النادرة صعبة التربية داخل المنازل انما يحتاج الى صوب ومعاملة خاصة جدا .

كما تحتاج نباتات البوتاس الى جو دافىء لا تقل درجة حرارتة عن ١٠ – ١٢ درجة مؤية ، كما يحتاج البوتاس الى إضاءة جيدة بعيدا عن ضوء الشمس المباشرة .

ويجب العناية التامة بنباتات خلال فصل الربيع والصيف والخربف مع السماح للتربة ان تجف الى حدا ما اى تكون هناك فترة راحة بين كل رية واخرى اى الاعتدال فى الرى اما فى فصل الشتاء فيفضل ان يقل الرى .

كما يجب تسميد نباتات البوتاس بالسماد المركب من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم ويفضل سماد NPK المركب بمعدل ١٢ – ١٢ – ١٢ أى السماد المتعادل على ان يتم التسميد رشا كل اسبوع بمعدل واحد جم/ لتر ماء .

ويمكن تدوير النباتات فى اصص اكبر خلال فصل الربيع .

ويتم تكاثر نباتات البوتس بالعقلة الطرفية فى الربيع والصيف ويفضل تقليل الرى وخفض الاضاءة قليلا حتى تنجح زراعة العقل .

مشاكل تربية نباتات البوتاس بالمنزل :

١ – اصفرار وسقوط الاوراق وتعفن الساق ، وكل هذه المشاكل تحدث بسبب الرى الغزير الزاءد عن الحاجة وخاصة اثناء فصل الشتاء.

٢ – تجعد الاوراق و تلون اطرافها باللون البنى : والسبب فى انخفاض نسبة الرطوبة حول النبات وجفاف الجو وعند ذلك يجب رش الاوراق برواز خفيف من الماء عدة مرات فى اليوم .

٣ – تلون حواف الاوراق بلون بنى و وجود بقع بنية على الاوراق والسبب فى ذلك قلة الرى اثناء موسم النمو فى الربيع والصيف و الخريف لذلك يجب الرى المنتظم دون تغريق او تعطيش .

٤ – التواء حواف الاوراق و تهدلها و تعفن الساق : ويكون ذلك بسبب التيارات الهواءية الباردة لذلك يجب وضع النباتات فى اماكن دافئة خلال فصل الشتاء لتجنب تلك المشكلة .

اترك رد