ديدان مخازن البلح ( الافستيا ) .

ديدان مخازن البلح ( الافستيا) من اهم الافات التى تسيب ثمار البلح المخزنة . التى تسبب خساءر كبيرة فى ثمار البلح المخزنة .

حيث تتغذى يرقات هذه المجموعة من افات هذه الحشرات على ثمار البلح الموجودة على الاشجار او الثمار المتساقطة على الارض تحت اشجار النخيل او فى مناشر الثمار بالحقل او اثناء تخزين الثمار بالمخازن .

حيث تقوم اليرقات بمجرد الفقس ، بثقب الثمار عند قاعدتها بالقرب من القمع ، كما تفضل الفراشات وضع البيض على الثمار التى بدون قمع ، كما تفضل وضع البيض على الطبقة السطحية لاكوام الثمار بالمخازن فى حالة التخزين السيء ، وتقل الاصابة كلما ذاد عمق الأكوام .

وتعتبر هذة الحشرة من اخطر الافات الحشرية التى تصيب ثمار البلح سواء على الاشجار او المتساقط او المخزن حيث ان لها اجيال متعددة تستمر من موسم لاخر ، ويوجد لهذه الافات العديد من الانواع من اهمها الانواع الاتية .

اولا – دودة البلح العمرى .

حشرة البلح العمرى يبلغ طولها ١،٥ سم ويبلغ عرضها ٣ سم عند فرد الاجنحة ، لون الحشرة العام رمادى داكن ، والأجنحة الخلفية بيضاء وذات حواف سمراء .

دورة حياة حشرة دودة البلح العمرى و اضرارها :

تصيب يرقات هذه الحشرة ثمار البلح قبل نضجها ، و تستمر الاصابة على الثمار حتى نضجها حيث تصل بسبة الاصابة الى حوالى ٣٥ ٪ ، كما ان هذه الحشرة تصيب البلح المجفف و الفواكة المجففة مثل المشمش و التين .

كما ان اليرقات تعيش داخل الفول السودانى وبذور القطن و عباد الشمس و كذلك الواح الكسب و الواح شمع العسل والفواكه المتساقطة .

تضع الانثى البيض فرديا او فى مجموعات ( فى سلاسل) ، يفقس البيض بعد ٣ – ٤ ايام ، تتغذى اليرقات داخل نسيج حريرى تفرزة بين اجزاء عواءلها المختلفة .

يبلغ طول اليرقة كاملة النمو حوالى ١ سم تقريبا ، وهى ذات لون قرمزي ثم تتحول الى اللون الاصفر قرب تحولها الى طور العذراء ، تظهر على حلقات جسم البرقة بقع داكنة ، و للطور اليرقى ٥ اعمار ، و يستغرق الطور اليرقى للحشرة حوالى ٤٠ يوما خلال فصل الصيف .

ثانيا : دودة بلح الواحات ‘.

تصيب هذه الحشرة البلح الجاف وبعد التين و الزبيب و اللوز فى البلاد المنتجة لهذه الثمار ، لاكن اغلب اصابتها تتركز قى اصابة البلح نصف الجاف ..

تضع الفراشات البيض على العواءل او بالقرب من الاشجار فرديا او فى مجموعات ، يفقس البيض بعد حوالى ٤ ايام ، تعيش اليرقات على العاءل نسيج حريرى ويبلغ طول اليرقة تامة النمو حوالى ١ سم وهى ذات لون قرمزى محمر ولكنها تتحول الى اللون الاصفر قرب تحولها إلى عذراء ، كما توجد بقع سمراء على حلقات الجسم .

يبلغ عمر طور العذراء حوالى ١٠ ايام كذلك يبلغ عمر الطور اليرقى حوالى شهر و نصف ، اى ان عمر الجيل الواحد يبلغ حوالى شهرين..

ثالثا : دودة جريش الذرة .

تتغذى هذه الحشرات على ثمار البلح ، حيث تدخل الثمار من قمع الثمرة او من خلال الجروح او الشقوق الموجودة على الثمار ، ويميز اصابة والثمار بهذه الحشرة افراز اليرقات لخيوط حربربة يلتصق بها براز الحشر اثناء تغذية اليرقات داخل الثمار .

مكافحة حشرات ديدان المخازن ( الافستيا ) :

١ – ازالة الحشاءش و عزيق وتقليب التربة حول الاشجار بصورة مستمرة .

٢ – الاهتمام بإجراء عمليات الرى و التسميد بصورة منتظمة وحسب احتياجات الاشجار دون تغريق او تعطيش.

٣ – الاهتمام بعملية التقليم و ازالة اشجار الفتنة والسنط و الخروب التى تعتبر اهم عواءل ابودقيق الرمان .

٤ – اجراء عملية النظافة المستمرة للبستان وذلك بجمع الثمار المصابة سواء المتساقطة او العالقة بجذع النخلة او فى المخزن او فى الموسم التالى حيث تقضى هذه الحشرات فترة الشتاء على هذه الثمار .

٥ – جمع ثمار الرمان المتساقطة و حرقها القصاء على ابودقيق الرمان. .

٦ – اجراء عمليات الفحص الدورى لاشجار النخيل قبل جنيها للتعرف على نسبة الاصابة الحشرية و مكافحتها .

٧ – فى حالة ارتفاع نسبة الاصابة و الحصول على ثمار خالية من الاصابة قبل نقلها الى المخازن.

٨ – استخدام وسائل المكافحة الحيوية بعد عقد الثمار للقضاء على الأجيال الأولى وذلك للتقليل من الآثار الضارة للمبيدات الكيماوية واستخدام طفيل التريكودراما لتقليل نسب الاصابة .

٩ – عند الجمع يجب عدم خلط الثمار واستبعاد الثمار المصابة .

١٠ – نقل الثمار الى أماكن الاستلام بوسائل نظيفة .

١١ – مراعاة عدم رمى الثمار من اعلى اشجار النخيل حتى لا تتشقق وتصبح عرضة للإصابة .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page