نباتاتي

خمسة نباتات تتميز بجمال اوراقها

الاسم الانجليزى لنباتات الزينة السرخسيات :

Ferns

:

الوصف النباتى لنباتات السرخسيات :

تتبع معظم انواع نباتات السرخسيات عائلتين هما

* العاءلة السرخسية Polipodiaceae .

* العاءلة السرخسية Cyatheaceae .

كما تعتبر السرخسيات نباتات دقيقة التركيب جميلة الاوراق تتميز بوجود الاكياس الجرثومية على الاوراق والتى تحتوى على الاف الجراثيم التى منها نحصل على الاف النباتات الجديدة ، وزراعة هذه الجراثيم تعطى أوراقا جديدة ملتوية تعتدل بعد ذلك عندما يكتمل نموها ثم تاخذ شكلها الطبيعى .

اهم نباتات الزينة السرخسية : .

١ – نبات كسبرة البئر: Adiantum

:

نبات كسبرة البئر من اشهر الاجناس التى تتبعو ( Polypodiaceaec ) وهو يتميز بسيقان رفيعة سلكية سوداء تحمل وريقات صغيرة ، موطنها الاصلى الغابات الممطرة فى امريكا الجنوبية تستخدم اوراقها فى القطف .(

كما يتكاثر نبات كسبرة البئر عن طريق الجراثيم و التقسيم ، حيث تجمع الجراثيم ثم تزرع فى اصص و تحفظ هذه الاصص بعد زراعتها على درجة حرارة من ١٨،٥ – ٢١ درجة وبعد ٦ اشهر يتم تفريد الشتلات فى اصص صغيرة بها مخلوط من الطمى + الكومبوست + رمل ناعم بنسبة ٤ : ١ : ١ .

اما التكاثر عن طريق التقسيم فيتم بقطع الاوراق ثم تقسيم النباتات عند منطقة التاج (وهى كتلة صلبة ) بسكين حاد الى عدة قطع او اجزاء ، ثم يزرع كل جزء منها فى اصيص صغير رقم ٨ ثم يتم تدويرها بعد ذلك حتى نحصل على النباتات فى الطول المناسب .

٢ – نبات سرخس عش العصفور : Asplenium

nidus :

و نبات سرخس عش العصفور يتبع العاءلة Aspleniaceae و موطنة الاصلى شرق قارة آسيا وخاصة نيوزلندا و اليابان و الهند و البرازيل .

وهى نباتات جميلة جذابة اوراقها عريضة يتراوح طولها بين ٠،٥ – ١،٥ متر وهى نباتات جرثومية وهى غالبا نباتات عقيمة لا تنبت .

تتكاثر نباتات عش العصفور عن طريق البلابل وتختلف الانواع فيما بينها فى عدد البلابل التى يحملها النبات فبعضها ينتج العديد من البلابل والبعض الاخر يعطى بلبل واحد فقط فى قمة او طرف الورقة.

وهذا النوع Nidus اوراقة عريضة متموجة خضراء زاهية كاملة غير مقسمة ، منتظمة فى حلقات ، و تجود زراعة نبات عش العصفور فى الاماكن النصف ظل وهو يحتاج الى حرارة منخفضة لا تزيد عن ٢٣ درجة مؤية و نسبة رطوبة من ٣٠ – ٤٠ ٪ .

كما تحتاج نباتات عش العصفور الى تربة جيدا من الطمى + الرمل + الكومبوست بنسبة ١ : ١ : ١ .

يتم اكثار نبات عش العصفور عن طريق زراعة البلابل و الخلفات وهو يحتاج إلى الرى المنتظم دون تغريق او تعطيش انما يتم الرى بانتظام تام جدا .

٣ – نبات سرخس الفوجير . Nephrolepis

:

نبات الفوجير احد الاجناس الهامة التى تتبع العاءلة Polypodiaceae وهو يضم العديد من الانواع التى تنتشر فى قارة اسيا و قارة أفريقيا و امريكا الجنوبية و فلوريدا ومن هذه الانواع الانواع الاتية :

١ – N.exaltata :

ويعرف هذا النوع باسم الفوجير الرومى وهو يعتبر اصل كل الانواع و اكثرها انتشارا فى العالم ، ومن اهم اصنافة التجارية الاصناف الاتية :

Corditas & Atlanta & Teddy junior & Massii .

٢- N . bostoniesis .

و هذا النوع هو طفرة من النوع السابق لاكنة افخم فى الشكل و المنظر

٣ – N . ele0gantissima :

فى هذا النوع الاوراق ريشية مزدوجة يصل طولها الى ١،٥ متر

٤ – N . superbissima :

هذا النوع مشتق من النوع السابق لاكنة كثيف النمو و يعرف بفوجير الدانتيلا .

اكثار نباتات الفوجير :

تتكاثر معظم انواع الفوجير بالتقسيم ، لان اكثارها بالجرائم غالبا ما يعطى نباتات مختلفة للنبات الام ، تنمو هذه النباتات بشكلا جيد داخل الصوب الزجاجية الحارة و الباردة على حدا سواء

كما تحتاج نباتات الفوجير الى الزراعة فى تربة خصبة ، وعند ارتفاع درجات الحرارة تصبح أوراق النباتات خضراء داكنة ، ايضا اذا لم يتم وضع النباتات فى مكان ظل تصبح الاوراق خضراء لامعة .

رى نباتات الفوجير :

تحتاج نباتات الفوجير الى الرى الغزير لذا يجب الاهتمام بعملية الرى حيث ان نقص الرى يضعف النباتات و يوقف النمو تماما .

تسميد نباتات الفوجير :

تحتاج نباتات الفوجير الى التسميد كل اسبوع بالسماد المعدنى المتكامل NPK 12: 12:12 من نيتروجين – فوسفور – بوتاسيوم بمعدل ٢ جم / لتر ماء رشا على النباتات مرة واحدة فى الاسبوع على ان يكون الرش غسيل للاوراق .

٤ – نبات السرخس قرن الوعل :

نبات السرخس قرن الوعل يعتبر من الانواع المتميزة و موطنة الاصلى من استراليا الاستوائية حتى غنيا الجديدة ويوجد منه نوعين هم .

* P .ifurcatum :

*P .superbum :

و يعتبر هذان النوعين من النباتات السرخسية التى تعطى أوراقا طويلة تتفصص الى شعب تشبة اصابع اليد او قرن الوعل .

وهى تتكاثر عن طريق التقسيم وهى ايضا تجود فى الضوء الساطع او الظل وهى تحتاج الى جو دافىء ، كما بحب رى نباتات قرن الوعل باعتدال وعدم تغريق النباتات ، كما انها لا تحتاج الى التسميد او هى قليلة الحاجة الى التسميد .

حيث انه من الممكن تسميد النباتات بالسماد المتعادل NPK 12 : 12: : 12 نيتروحين ،- فوسفور – بوتاسيوم بمعدل ٢ جم / لتر ماء كل ٣ اسابيع على الأكثر .

اترك رد