جذور المانجو الهمبا وأثرها عى زيادة محصول المانجو

لا شك ان الكثير منا عندما يذهب لشراء شتلات المانجو ،يهتم بالصنف وشكل المجموع الخضري و كثافته ولا يهتم بحالة الجذور ، ويعتبر هذا خطأ كبير حيث انه لجذور المانجو اثر كبير جدا على انتاجية محصول المانجو فيجب التأكد من خلو الجذور من الامراض الفطرية و الافات الحشرية التى قد تصيب الجذور .

حيث ان جذور المانجو التالفة او المصابة بالأمراض الفطرية المختلفة وكذلك الجذور المشوهة تؤثر تاثيرا كثيرا على عمر الاشجار وكذلك انتاجها من المحصول ، ومن اهم العيوب التى تظهر على جذور المانجو والتى يحب الاهتمام التام بملاحظتها عند شراء الشتلات والتى تتلخص هذه العيوب فى الاتى :

الهمبا
الهمبا

* تكون الجذور ملتفة فى شكل حلزوني على شكل سوستة ملتفة حول نفسها .

* ان تكون مصابة بالأمراض الفطرية التى تجعل لون الجذر غير طبيعى فقد يكون لون الجذور غامق او اسود او به تقرحات .

* ان تكون كمية الجذور قليلة وغير منتشرة وخاصة الشعيرات الجذرية المسؤولة عن امتصاص المياة وكذلك العناصر الغذاءية الأخرى من التربة.

كيفية الحصول على شتلات مانجو جيدة وعالية من الامراض والتشوهات :

١ – يجب عند انتاج شتلات مانجو ان يتم التطعيم على اصول قوية مقامة للامراض الفطرية والتشوهات والتى لها القدرة على افراز الهرمونات اللازمة للتزهير والعقد .

٢ – لا يجب على الاطلاق شراء شتلات مانجو مطعومة على اصول بذرية حيث ان البذور البذرية تكون ضعيفة ويكون المجموع الجذرى لها ضعيف وغير مقاوم للامراض الفطرية المختلفة .

٣ – يجب عن انتاج شتلات مانجو ان يتم انشاء مراقد للبذور تبنى بالطوب الاحمر و مرتفعة عن الارض وتحتوى على تربة نظيفة و معقمة مع تطهير التربة بالمبيدات الفطرية المناسبة مثل مبيد التوبسن او مبيد الانيت .

٤ – زراعة بذور مطابقة للاصل المطلوب .

٥ – بعد انبات البذور يجب فرز الشتلات و اعدام المشوة منها و تدريج الاحجام وذلك عند نقلها من المراقد .

٦ – يجب عند نقل الشتلات الجيدة وضعها فى كيس الزراعة المناسب مع زراعة كل حجم فى خط منفصل لضمان النمو المتماثل وعدم التنافس على الضوء بين الشتلات الشتلات الطويلة والشتلات القصيرة .

٧ – يجب التأكد ان الجذر الوتدى للشتلة بالطول المناسب لعمر الشتلة .

٨ – يجب على المشترى ان يتاكد ان الشتلة منزرعة فى بيئة زراعية مناسبة وهى بيت موس و الطمى بنسبة ١ : ١ ولا تكون منزرعة فى طمى فقط ، حيث ان الشتلات المنزرعة فى الطمى فقط تصبح التربة غير جيدة ولا تنموا الجذور بكفاءة عما هى منزرعة فى تربة طمى + بيت موس .

٩ – عند شراء شتلات المانجو يحب التأكد من ان الشعيرات الجذرية التى تمتص الماء والغذاء جيدة جدا

حيث يجب فى النهاية التأكد من حلاصية جذور الشتلات من كل النواحى سواء تربة كيس الزراعة وشكل الجذور على ان تكون غير مشوهة او مصابة وان يكون الجذر الوتدى بالطول المناسب مع ملاحظة الحالة الصحية للشتلة وعدم اصابتها بالأمراض الفطرية المختلفة .

كيفية زراعة شتلات المانجو فى الارض المستديمة

عن زراعة شتلات المانجو فى الارض المستديمة يجب مرعاة الاتى :

١ – معاملة الشتلات بمبيد فطرى مناسب مثل الريزولكس او مبيد التوبسن او مبيد البنليت ويفضل وضع الشتلات فى محلول به المبيدات الفطرية الثلاث توبسن بمعدل ١جم + مبيد الريزولكس بمعدل ٢ جم + مبيد البنليت بمعدل ١ جم / لتر ماء لمدة ٢ – ٣ دقيقة .

٢ – حفر الجور بمساحة ٨٠ × ٨٠ سم × ٨٠ سم × ٨٠ سم وعمق حوالى من ٤٠ – ٥٠ سم ، مع اضافة السماد العضوى المكمور جيد التحلل تماما و الخالى من الامراض الفطرية مع اضافة سماد السوبر فوسفات الاحادى ١٥ ٪ والتقليب الجيد .

٣ – من المهم جدا تعقيم التربة بعد اضافة السماد العضوى و سماد السوبرفوسفات وذلك بتعريضها لضوء الشمس لمدة شهر وهى مغطاه بشيت بلاستيك اسود للقضاء على الامراض الفطرية والحشائش بالجورة .

٤ – يجب غرس الشتلات على العمق المناسب مع الضغط الخفيف عليها لتثبيتها بالتربة.

٥ – فى حالة وجود رياح بالمنطقة يجب لف المجموع الخضرى بحصر مناسبة وذلك حتى لا تؤثر الرياح على الشتلات وتجعلها تميل مع اتجاة الريح .

٦ – يجب الاهتمام بعمل بواكى بطول خط الاشجار وعلى بعد يتراوح مابين ٢ – ٢،٥ متر و تكون اشجار المانجو فى الوسط وذلك للتحكم فى الرى والتسميد وحتى لا يمشى عمال المزرعة بجوار الاشجار فتؤثر اقدامهم على المجموع الجذرى للاشجار .

٧ – الاهتمام بعمليات الرى والتسميد بدقة والاهتمام بعملية الصرف خاصة فى الاراضي مرتفعة الماء الارضي .

امراض وافات المانجو

من ذلك نجد ان الاهتمام بشراء شتلات جيدة مطعومة على اصول قوية تنتج اشجار جيدة كما يجب الاهتمام بشراء الشتلات من مشاتل يتم زراعة البذور فيها فى مراقد خاصة وعلى أصول قوية مقاومة للامراض الفطرية و بذلك نحصل على شتلات جيدة تعطى اشجار جيدة و محصول مرتفع .

استشاري زراعي محمود منسي

أضف تعليق

You cannot copy content of this page