ثاقبات قصب السكر ( دودة القصب الكبيرة & دودة القصب الصغيرة ) .

يصاب قصب السكر بمجموعة من الحشرات التابعة لرتبة حرشفية الاجنحة والتى تسبب يرقاتها اضرار بالغة للنباتات ، بسبب ثقبها للساق او فى منطقة الاوراق الملتفة ( الزعزوعة ) او قمة الساق ، .

حيث تتغذى اليرقات على الانسجة الداخلية و تسبب الاصابة موت و انفصال القمة النامية للنبات عن النبات او تسبب تعفن ساق القصب بالكامل ..

ومن اهم هذه الثقافات حشرة دودة القصب الكبيرة و حشرة دودة القصب الصغيرة .

دورة حياة ثاقبات قصب السكر :

الثاقبات فى قصب السكر ، التابعة لرتبة حرشفية الاجنحة ، عى دورة حياة ذات تطور كامل ( بيضة – يرقة – عذراء – حشرة كاملة ) .

ولهذه الحشرات بياتا شتويا فى طورها اليرقى ، حيث تخرج الفراشات ،بداية من اواخر شهر فبراير من العذارى الموجودة على الحشاءش النجيلية ، وتضع الانثى بيضها على النباتات الصغيرة على هيئة لطع على السطح السفلى للاوراق.

تخرج اليرقات الصغيرة التى تبدا بالحفر فى منطقة الاوراق الملتفة او فى الساق ، حيث تتغذى اليرقات على الانسجة الداخلية للنبات متجهة من اعلى الى اسفل ، و عند اكتمال نمو اليرقات تتحول بعد ذلك الى عذارى بين انسجة النباتات المصابة .

مظاهر الاصابة بدودة القصب الكبيرة :

تبدا الاصابة بدودة القصب الكبيرة خلال شهر ابريل وتستمر حتى شهر يونيو ، يفقس البيض الموجود على الحشاءش النجيلية او نباتات القصب الصغيرة عادة بعد ٤ – ٨ ايام من وضع البيض ، حسب درجة حرارة الجو بالمنطقة .٣

تخرج اليرقات الصغيرة التى تتغذى فى البداية على اوراق النباتات العاءلة ( التى تم وضع البيض عليها ) ، وذلك قبل انتقالها الى نباتات القصب ، حيث تقب النباتات وذلك فى منطقة التفاف الاوراق ( الزعزوعة ) و تتغذى عليها مما يؤدى الى تميوء الاوراق الداخلية الملتفة وموت القمة النامية للنبات

ونتيجة لذلك يظهر اعراض الاصابة المميزة لها وهو اصفرار الورقة العلم فى النباتات الصغيرة ، وجفافها وايضا سهولة نزعها من النبات وذلك لتحلل الاوراق الداخلية نتيجة التغذية عليها .

ايضا يشاهد تراكم مخلفات اليرقات ودخول فطريات وبكتريا التعفن بما يسمى بموت قلب النبات ، و تبلغ فترة حياة اليرقة من ٤ – ٦ اسابيع تتغذى فيها على النبات و تنسلخ خلال تلك الفترة من ٥ – ٨ انسلاخات .

يصل طول يرقة دودة القصب الكبيرة مكتملة النمو الى حوالى ٤ سم و تاخذ اللون الكريمى المصفر الذى به مسحة وردية اللون .

يؤدى موت القمة النامية النباتات المصابة الى نشاط تفريع النباتات من البراعم القاعدية مع موت النبات المصاب ، ولهذا فان خسارة الاصابة بهذه الدودة تكون قليلة .

مظهر الاصابة بدودة القصب الصغيرة على قصب السكر :

تضع فراشات دودة القصب الصغيرة البيض المخصب ابتدا من شهر ابريل على هيئة لطع من ١٢ – ١٥ لطعة على السطح السفلي للاوراق، تحتوى الللطعة الواحدة على من ١٠٠ – ٣٠٠بيضة ، يفقس البيض بعد ٤- ٧ ايام تبعا لدرجات الحرارة الساءدة بالمنطقة .

تخرج من البيض يرقات صغيرة تتجة الى منطقة الاوراق الملتفة للتغذية على انسجتها وذلك قبل اصابتها للعقل الساقية .

تتغذى اليرقات على الاوراق الملتفة بعد ثقبها و النفاذ الى داخلها ، وينتج عن ذلك اشكال مختلفة من الثقوب والخدوش السطحية على الاوراق المصابة عند تكشفها .

وقد تقوم اليرقات بمهاجمة السلاميات الساقية فوق منطقة العقد مباشرة .

تبدا اليرقات فى التغذية على أنسجة الاوراق السفلية الطرية ، ثم تنتقل الى اسفل لتصل الى العقل الساقية ، او فى قلب الساق ( العود ) ، وتقوم بصنع انفاق للتغذية ، ويظهر عليها ثقوب من الخارج .

تتلون الانسجة الداخلية للعقل المصابة باللون الاحمر ، وذلك نتيجة التلوث بالكائنات الدقيقة الرمية سواء من الفطريات او من البكتريا ، و تتم الاصابة بها عبر ثقوب الاصابة ، وتجعل هذه الثقوب اعواد القصب قابلة للكسر السريع .

ونتيجة هذه الاصابة وهذه الثقوب ، تتعفن الساق و تتفرغ تماما نتيجة التغذية على محتوياتها ، كما انه من الممكن ان تؤدى الاصابة الى موت القمة النامية ( الاوراق الملتفة ) لنبات القصب . ويتوقف ذلك على حسب عمر النبات عند حدوث الاصابة ، ونتيجة لهذه الاصابة الى نقص حاد بالحصول .

مكافحة وعلاج الاصابة بثاقبات القصب ( دودة القصب الكبيرة – دودة القصب الصغيرة ) :

١ – التخلص من مخلفات القصب بعد الكسر و حرق السفير ..

٢ – زراعة نباتات القصب على مسافات بعيدة الى حدا ما .

٣ -نظافة الحقل من الحشاءش النجيلية ، التى تضع الفراشات البيض عليها .

٤ – عدم الاسراف فى التسميد النيتروجين .

٥ – يمكن زراعة الذرة الشامية فى حقول القصب او حولها قبل نمو نباتات القصب ، حتى استعمل كمصايد تضع الفراشات عليها البيض ، يتم يتم ازالة وقطع نباتات الذرة ، واستخدامها كعلف للحيوانات .

٦ – استخدام المكافحة الحيوية بإطلاق طفيل الترايكوديرما ، وهو طفيل يتغذى على بيض الثاقبات ، وذلك بمعدل ٢٠ الف طفيل / فدان .

٧ -؛عند اشتداد الاصابة على نباتات القصب ، يتم رش مبيد اللانيت ٩٠ ٪ بمعدل ٣٠٠ جم / فدان ، على ان يتم الرش من اعلى الى اسفل فى قلب النباتات .