تقليم اشجار المانجو الهمبا

تقليم اشجار المانجو
تقليم اشجار المانجو

تقليم اشجار المانجو
تقليم اشجار المانجو

مما لا شك فية ان تقليم اشجار المانجو من العمليات الزراعية الهامة التى يجب الحرص على إجراؤها وفى المواعيد المناسبة للحصول على مجموع خضرى جيد وكذلك انتاج مرتفع .

انواع المانجو

الغرض من عملية تقليم اشجار المانجو :

١ – التحكم فى كمية كل من المجموع الخضرى و الثمرى و ذلك حتى لا يطغى اى منهم على الاخر ، حيث ان تلك العملية مهمة لصحة وكفاءة الاشجار و استمرارها فى الاثمار و كذلك انتاج ثمار جيدة .

٢ -المساعدة على تنظيم الانتاج الثمرى السنوى و منع او تقليل خاصية تبادل الحمل مما يضمن للمزارع تحقيق دخل افضل كل عام .

٣ – توزيع المسطح المثنى على الشجرة توزيعا متساويا فلا تثقل كاهل بعض الجذوع و تعرضها للكسر بينما تخلو افرع اخرى من الثمار .

٤ – الحصول على ثمار عالية الجودة من ناحية الحجم و اللون الطعم و متساوية الجودة .

٥ – المساعدة على التغلب على الاصابة بالأمراض الفطرية و الافات الحشرية و ذلك بإزالة الاجزاء المصابة و الجافة والميتة .

اعفان جذور المانجو

اقسام تقليم اشجار المانجو :

١ – اولا : تقليم تربية اشجار المانجو :

يجرى تقليم اشجار المانجو فى بداية حياتها بغرض تكوين هيكل الشجر على ان يتم مرعاة الاتى :

١ – عدم ارتفاع بداية التفريع عن ٥٠ – ٦٠ سم اما اذا زاد ارتفاع الساق الرءيسى بدون تفريع عن هذه المسافة يتم تطويش الساق الرءيسى على هذه المسافة او ازالة الجزء الزاءد و يتم ذلك فوق عقدة مباشرة او تحتها مما يشجع على خروج نموات اسفل منطقة التطويش او القطع .

٢ – يتم اختيار من ٢ – ٣ افرع قوية موزعة بقدر الإمكان على طول الساق وهذا يكون فى حالة اجراء القطع اسفل منطقة العقدة مباشرة ، اما اذا كان القطع فوق منطقة القطع مباشرة فتخرج الافرع من اسفل العقدة مباشرة ثم يتم ازالة الزائد من الافرع .

٣ – يتم ترك هذه الافرع الرءيسة للنمو فإذا حدث لها تفرع على مسافة ٤٠ – ٦٠ سم تترك على حالها مع ازالة جميع النموات التى تكون موجودة على الفرع من الداخل و ذلك لفتح قلب الشجرة و عدم وجود نموات تقفل او تحجب الضوء عن قلب الشجرة .

اما اذا لم تتفرع هذه ألافرع الرءيسية و استمرت فى النمو لمسافة اكبر من ذلك فيجب اجراء عملية التطويش او قطع الجزء الزاءد مما يؤدى إلى حدوث التفريع و خروج نموات جديد يتم ازالة الاجزاء الموجود داخل الشجرة .

ثم يتم ترك الشجرة لتنمو طبيعيا بعد ذلك الا اذا حدث نمو شارد او نمو غير طبيعى يؤدى الى منع الضوء عن الوصول الى قلب الشجرة او يمنع حركة الرياح فيتم ازالتها .

كما يجب الرش بعد اجراء عملية التقليم بمركب اوكسى كلورو النحاس عقب كل عملية تقليم و ذلك لتطهير الجروح الناتجة عن عملية التقليم و ذلك بتركيز ٤٠٠ جم / ١٠٠ لتر ماء

٤ – يجب ازالة جميع الازهار التى تنتجها الاشجار فى الثلاث سنوات الاولى من عمرها ، و ذلك لان عقد الثمار فى الاعمار الاولى من عمر الشجرة يضعف الشجرة و يؤثر على قوة نموها الخضرى الذى يجب ان توجة الية الاشجار كل طاقتها لبناء هيكل خضرى قوى للشجرة .

٥ – يجب ازالة جميع السرطانات و الفروخ الماءية تحت منطقة الالتحام و التطعيم اولا باول و الا سوف تتسبب هذه السرطانات فى ضعف الاشجار تماما .

ثانيا : تقليم اشجار المانجو المثمرة :

يتم تقليم اشجار المانجو فى الوقت الذى يكون فية تأثيرة اقل ضررا على الأشجار و ذلك فى بداية نشاط و نمو الاشجار و تجرى عملية التقليم بعد جمع الثمار مباشرة وتتم عملية التقليم كلاتى :

١ – يتم ازالة الشماريخ الزهرية المشوهة و كذلك التشوهات الخضرية مع ازالة جزء من النسيج السليم اسفل الجزء المشوه بمسافة من ٢٠ – ٣٠ سم .

٢ – يتم ازالة الافرع الجافة والميتة و المصابة ازالة كلية ، اما اذا كانت الاصابة او الجفاف فى الجزء او الاجزاء الطرفية فيتم تقليم الجزء المصاب مع جزء من النسيج السليم مع مراعاة القطع فوق العقدة مباشرة .

٣ – ازالة الافرع المتراكبة و المتزاحمة لفتح قلب الشجرة مع ازالة الفرع الرءيسى المسؤول عن قفل قلب الشجرة بإزالتة عند اتصالة بالجذع مع عدم اجراء تقصير له ، لان ذلك يؤدى إلى خروج نموات تؤدى الى قفل قلب الشجرة مرة اخرى .

٤ – مراعاة عدم ازالة الافرع من المحيط الخارجي للشجرة لأن ذلك يؤدى الى تقليل حجم الشجرة و تقليل سطح الاثمار .

٥ – يتم تقصير او ازالة للافرع الشاردة عن هيكل الشجرة و كذلك التى تشغل المسافة بين الاشجار لجعل تلك المسافة خالية للسماح بحركة الرياح ووصول ضوء الشمس للاشجار .

٦ – يجرى التقليم لتقليل ارتفاع الاشجار حتى يتسنى اجراء عمليات الخدمة و جمع الثمار بحيث يكون ارتفاع الشجرة ٦ متر مع فتح قلب الشجرة بازالة الافرع الداخلية او إزالة الافرع الثانوية الداخلية وليست الخارجية للمحافظة على حجم الشجرة و ذلك بإجراء التقليم السنوى عقب جمع الثمار مباشرة .

٧ – بالنسبة لأشجار المانجو البذرية المرتفعة يجرى لها تجديد شباب او يتم صنف هذه الاشجار بأصناف اخرى مرغوبة و يتم ذلك على فترة ٣ – ٤ سنوات بحيث لا يتعارض المزارع لأنخفاض كبير فى الدخل وذلك باتباع الاتى :

* تحديد من ٣ -٤ من الافرع الرءيسية موزعة على الجذع الرءيسى للشجرة .

* يتم ازالة الزاءد عن ذلك العدد سواء اكان فى محيط الشجرة الخارجى او داخل قلب الشجرة مع مراعاة و جود مسافة بين تلك الافرع وعدم تقارب تلك الافرع او تلاصقهما .

* قرط فرع او فرعين على ارتفاع ١،٥ – ٢ متر من سطح الارض او على مسافة ٥٠ سم من منطقة التفريع

* اجراء تطعيم قمى بعدد ٣ – ٤ اقلام حسب سمك الفرع .

* يتم تربية الاقلام الناجحة و الموجودة ناحية الخارج .

* يعاد التطعيم على الافرع الخارجية عن الجذع فى الربيع التالى فى حالة فشل التطعيم فى المرة الاولى .

٨ – الاشجار التى تعانى من نقص المحصول نتيجة نقص التزهير او لقلة الافرع الموجودة او لعدم وجود حجر متسع للشجرة حيث يجرى لها عملية تطويش للافرع الثانوية او الفروع عمر سنة او سنتين وذلك بازالة منطقة البرعم الطرفى مع جزء من الفرع مما يشجع على خروج نموات اسفل القطع فيزداد عدد الافرع التى تحمل المحصول.

٩ – يجب استعمال مقصات او مناشير مطهرة جيدا اثناء عملية التقليم .

١٠ – فى حالة وجود كسور او كسور فى الافرع السميكة يجب دهان مكان الكسر او القطع بعجينة بوردو التى تتكون من ١ كجم كبريتات نحاس+ ٢ كجم من الجير الحى + ١٠- ١٥ لتر ماء + مادة لاصقة مثل الغراء.

١١ – بعد اجراء عملية التقليم يجب تطهير مكان الجروح والتقليم بالرش بمحلول اوكسى كلورو النحاس او مركب بوليرام بمعدل ٤٠٠ جم /١٠٠ لتر ماء مع اضافة مادة ناشرة مثل مادة ترايتون بى او سوبر فيلم بمعدل ٥٠ سم مكعب / ١٠٠ لتر ماء.

اعفان جذور المانجو

seemad.com

أضف تعليق

You cannot copy content of this page