تعريف نبات الراننكيل -انواع الراننكيل – طريقة الزراعة والعناية بنباتات الراننكيل .

نبات الراننكيل من أبصال الزينة وهو عبارة عن جذر متدرن ليفى مثل نباتات الداليا أو شقائق النعمان وهو ليس بصلة حقيقية ، ولاكن يعتبر جذر متدرن أو ريزوم يشبة المخالب .

يتبع نبات الراننكيل نباتات الفصيلة Fam. Ranun culaceae

وجنس نبات الراننكيل يحتوى على أنواع كثيرة ، وهو يزهر فى فصل الصيف ويعطى اللون متعددة من اللون الأبيض ويتدرج إلى اللون البنفسجي الداكن ومنة أيضا اللون الأصفر أو القرنفلى أو اللون الأحمر أو البرتقالى .

وزهرة نبات الراننكيل قطرها حوالى ٨ – ١٠ سم ، وبعض الانواع منة تعطى أزهار فردية أو متضاعفة البتلات ، أو نصف متضاعفة والأوراق مفصصة.

يزرع نبات الراننكيل بكثرة فى الحداءق خاصة فى الحداءق الصخرية وفى أحواض الزهور وكذلك يستعمل كأزهار للقطف .

انواع الراننكيل:

* نوع الراننكيل الفرنسي : وهو يعطى أزهار متضاعفة ، والنباتات قوية ، يزهر فى ألفترة من شهر مايو إلى شهر يونيو ، وطول الحامل الزهرى من ٢٠- ٣٠ سم ، وتنجح زراعتة فى الاماكن المشمسة أو النصف ظل ، وتتم زراعتة فى شهر مارس .

* نوع الراننكيل البايوني : وهذا النوع يعطى ازهار متضاعفة البتلات أو نصف متضاعفة البتلات ، ويزهر فى الفترة من شهر مايو وحتى شهر يوليو وطول الحامل الزهرى حوالى ٢٥ – ٣٥ سم وتنجح زراعتة فى الاماكن المشمسة ويحتاج الى تربة خصبة غنية بالمواد ألغذاءية العضوية ، وتتم زراعتة خلال شهر نوفمبر وشهر ديسمبر .

* نوع الراننكيل الفارس : وفى هذا النوع الأزهار فردية أو متضاعفة البتلات ، والنباتات متوسطة الحجم . والأزهار صغيرة ، يبلغ طول الحامل الزهرى حوالى ٢٥ – ٤٠ سم ، وتتم زراعتة فى شهر ديسمبر وحتى شهر أبريل.

* نوع الراننكيل العمامة: وهو من الأصناف القديمة والازهار نصف متضاعفة البتلات وطول الحامل الزهرى ١٥ – ٢٠ سم ، تنجح زراعتة فى الأماكن المشمسة والنصف ظل .

طريقة زراعة الراننكيل والعناية بالنباتات :

تتم زراعة نبات الراننكيل فى نهاية شهر فبراير والمسافة بين النباتات حوالى ١٥ – ٢٠ سم ، ويحتاج نبات الراننكيل إلى درجات حرارة مرتفعة ايضا يزرع فى الاماكن المشمسة والنصف ظل ويجب أن تكون الأرض خصبة جيدا الصرف غنية بالسماد العضوى حيد التحلل والخالى من الحشاءش .

ميعاد تزهير نبات الراننكيل :

يزهر نبات الراننكيل فى الفترة من شهر مايو وحتى شهر أغسطس ، وبعد التزهير تترك الجذور المتدرنة مكانها بدون تقليع حتى العام القادم حيث تنمو وتعطى ازهار جديدة .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page