تصمغ اشجار الموالح – الحمضيات –

Citrus Gummosis disease

يعد مرض تصمغ اشجار الموالح ( الحمضيات ) من اخطر امراض الموالح فى العالم ، ويطلق علية ايضا اسم .

* مرض قاعدة الساق Foot Rot :

كما يطلق علية ايضا اسم .

* مرض العفن التصمغى البنى فى الموالح ( الحمضيات ) :

الفطر المسبب لمرض تصمغ اشجار الموالح ( الحمضيات )

Phytophthora citrophthora, Ph .nicothianae var.parasitica

اعراض مرض تصمغ اشجار الموالح ( الحمضيات ) .

هذا المرض يصيب الجذوع والفروع الرءيسية ويصيب ايضا الثمار ويسبب تعفنها وتبدأ الاصابة عند قاعدة الجذع عند منطقة التاج، حيث تصاب الجذور الرءيسية وكذلك الجذور الليفية القريبة مما يؤدى الى تعفنها ومن اهم اعراض المرض الاتى .

١ – تظهر الأعراض فى البداية فى صورة عفن بنى على القلف يشمل طبقة القشرة الخارجية و اللحاء و الكامبيوم ولا يشمل نسيج الخشب الا اذا اصيبت بأمراض اخرى تساعد على انتشار المرض .

٢ – يجف القلف و يتشقق طوليا على جذع الشجرة و تسيل علية الافرازات الصمغية لاسفل و بكميات كبيرة و مع تطور الحالة وانتشار المرض يموت نسيج الكامبيوم .

٣ – تتطور الاصابة مع وجود الظروف المناسبة فيموت القلف بما فى ذلك الكامبيوم فيؤدى ذلك الى وقف جريان العصارة من قمة الشجرة وحتى الجذور ، وبالتالى يتوقف دور الجذور عن امتصاص الغذاء مما يؤدى الى تدهور الاشجار حيث تصفر الاوراق و تتساقط وموت الافرع وعدم ظهور نموات جديدة .

كما يؤدى ذلك ايضا الى سهولة انسلاخ قشرة الجذور ، وكذلك تنمو على الجذور المصابة ميكروبات ثانوية ، ثم تمتد الاصابة الى الخشب الذى يتعفن وتظهر منه راءحة كريهة .

٤ – كما تتلون الاوراق الحديثة باللون البنى كما قد تصاب بعض الثمار ببقع بنية جافة صمغية ( العفن البنى ) ، ويتسبب ذلك فى خسارة جزء كبير من المحصول .

٥ – تؤدى اصابة شتلات الموالح الى موتها تماما .

مكافحة مرض العفن التصمغى فى اشجار الموالح :

يجب الاهتمام بانتاج شتلات خالية من المرض وذلك بإتباع الاتى :

١ – معاملة البذور بالماء الساخن على درجة ٥٢ درجة مؤية ، لمدة ١٠ دقاءق للتخلص من الاصابة او معاملة البذور باحد المبيد الفطرية مثل الريزولكس او التوبسن او البنليت.

٢ – يتم تعقيم التربة قبل زراعة البذور بها.

٣ – تعقيم تربة المشتل بالمواد الكيماوية مثل مادة الباساميد المحبب بمعدل ٤٠ – ٦٠ جم من المبيد لكل متر مربع من التربة ثم تروى وتغطى بمشمع او البلاستيك السميك لمدة ٥ – ٧ ايام متواصلة ، ثم تهويتها وتترك لمدة تتراوح من ٢ – ٣ اسابيع قبل الزراعة .

٤ – من الممكن تدخين تربة المشتل باحد المواد الخاصة بذلك تحت غطاء من البلاستيك السميك لمدة ٥ – ٧ ايام ثم يتم تهويتها لمدة ٤ اسابيع قبل الزراعة وذلك للقضاء على الفطريات الموجودة بالتربة

٥ – يمكن خلال فصل الصيف ترك التربة للتشميس لمدة شهرين مع تغطيتها بالمشمع الاسود السميك ، و هذه الطريقة فعالة جدا ومتاحة للجميع باقل التكاليف .

٦ – يجرى تطعيم الموالح على اصول مقاومة للمرض مثل اصل النارنج و اصل التروبسترانج واصل والتراى فولياتا وكذلك اصل الماكر فيلا .

٧ – يجب ان تبعد منطقة التطعيم بمسافة ٣٠ – ٤٠ سم عن سطح الارض

٨ – ينصح بزراعة الشتلات على مسافات واسعة نسبيا مما يسمح بتهوية الشتلات و تعريضها لاشعة الشمس المباشرة .

٩ – الاهتمام بعملية الرى وعدم تغريق الشتلات على الاطلاق مع تجنب الزراعة فى ارض رديئة الصرف .

١٠ – يجب الاهتمام بتحويل نظام الرى بالغمر الى نظام الرى الحديث ( الرى بالتنقيط )

١١ – يجب تجنب احداث جروح بالشتلات أثناء الخدمة او مع اجراء العمليات الزراعية المختلفة.

١٢- دهان جذوع الاشجار والفروع القريبة من سطح الارض بمادة الاليت بمعدل واحد كجم / فدان .

او استخدام هيكتور بمعدل ٢٥٠ جم / ١٠٠ لتر ماء .

او دهان الساق والفروع المغرضة للإصابة بعجينة بوردو والتى تتركب من ( ١ كجم من كبريتات النحاس+ ٢ كجم من الجير الحى+ ١٥ لتر ماء ) ويتم خلطها جيدا ثم استخدامها فى دهان الجذوع والفروع القريبة من سطح التربة

١٣ – المرور الدائم على الاشجار و المشتل باهتمام لاكتشاف اى اصابة مرضية واتخاذ الإجراءات المناسبة للعلاج .