العناصر الاساسية لتسميد التين الشوكي

اهمل الكثير من مزارعى في التين الشوكى ( الصبر )اعتقادا منهم ان نباتات التين الشوكى لا تحتاج الى التسميد انما على العكس من ذلك وجد الباحثين العلميين ان نباتات التين الشوكى تحتاج الى التسميد من أجل الحصول على نمو جيد للنباتات وكذلك الحصول على محصول جيد ومرتفع .

برنامج تسميد التين الشوكى .

يجب اجراء عملية تسميد التين الشوكى على النحو التالى .

-بالنسبة لنباتات التين الشوكى الصغيرة يتم التسميد بمعدل ٦ كجم سماد عضوى جيد التحلل + ١٥٠ جم من سماد سلفات الامونيوم ٣٣٪ + ١٠٠ جم من سماد السوبر فوسفات ١٥ ٪ + ١٠٠ جم سلفات بوتاسيوم ٤٨ ٪ + على ان تضاف هذه الكمية فى خندق عند ظل النباتات ( حوالى ٣٠ سم من النبات وعند النقاط) خلال شهر مايو وشهر يونيو .

٢ – يقترح تسميد ارض الحقل الذى سوف يتم زراعتة بالتين الشوكى ( الصبر ) قبل الزراعة بالمعدلات الاتية .

* من ٢٠ – ٣٠ طن من السماد العضوى + ٣٠٠ كجم سماد سوبر فوسفات احادى ١٥ ٪ + ١٠٠ كجم من سماد سلفات النشادر ٢٠,٥ ٪ / هكتار ( ٠،٤٠٤٧ فدان ) .

* ويتم توزيع هذه الكميات خلال فصل الشتاء فى شهر نوفمبر وحتى شهر فبراير ، كما يضاف الازوت ايضا مرتين خلال فترة نمو الثمار ويفضل استخدام سماد اليوريا ٤٦ ٪ ازوت .

* بالنسبة للارض التى تروى بنظام التنقيط اضافة سماد نترات البوتاسيوم + نترات الامونيوم خلال مياة الرى بالتنقيط وذلك خلال فترة نمو ثمار التين الشوكى وحتى قبل الجمع باسبوعين حيث يتوقف التسميد عند جمع الثمار .

٣ – يجب الحرص التام انه لا يجب زيادة التسميد الازوتى ، حيث ان زيادة التسميد الازوتى تؤدى الى زيادة النمو الخضرى على حساب انتاج الثمار حيث يقل انتاج والثمار ومع زيادة التسميد الازوتى وكذلك تأخير نمو الثمار بدرجة ملحوظة .

٤ – يجب الاهتمام بالتسميد بعنصر البوتاسيوم والفوسفور خلال فصل الشتاء وعند نمو الثمار .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page