pexels photo 4963303
نباتاتي

برنامج تسميد الفاصوليا فى الصوب المحمية .

تسميد الفاصوليا من أهم العوامل الهامة المؤثرة على كمية المحصول لذا يجب الاهتمام التام بعملية التسميد ، على أن تضاف العناصر السمادية بصورة متزنة وفى الوقت المناسب خلال مرحل نمو النباتات .ويتضمن التسميد الأسمدة العضوية والأسمدة المعدنية مع الاهتمام التام بعملية إلرى خلال إضافة الأسمدة على أن لا تزيد اضافة الأسمدة خلال الاسبوع عن ٥ ايام أو ٤ أيام وذلك فى الأراضى الخفيفة والاراضى الرملية ، أما فى الأراضى الثقيلة فيكتفى بالتسميد مرتين أسبوعيا .

برنامج تسميد محصول الفاصوليا :

قبل زراعة بذور الفاصوليا يضاف ١ متر مكعب من ألسماد العضوى الجيد التحلل + ١ متر مكعب من سماد سبلة الدواجن المتحلل + ٢ كجم من سماد النيتروجين ( ١٠ كجم من سلفات النشادر ٢٠,٥ ٪ + ٣ كجم فوسفور (٢٠ كجم من السوبر فوسفات ١٥٪ ) + ٢,٤ كجم من البوتاسيوم (٥ كجم من سلفات البوتاسيوم ٤٨٪ ) + ٥، كجم ماغنسيوم ( ه كجم من سلفات المغنسيوم ) + ١٠ كجم من الكبريت الزراعى ، على ان تضاف هذه المعدلات فى الخنادق المقامة بطول الصوبة وبعمق ٢٠ سم وتردم جيدا .

بعد أسبوعين من الزراعة يتم إضافة الكميات الاتية لكل متر مربع من الصوبة وهى ٨، كجم نيتروجين + ٤, كجم من الفسفور + ٤, كجم بوتاسيوم .

زراعة الفاصوليا تحت الصوب

ويتم التسميد خلال الأسبوع الخامس من الزراعة إلى الاسبوع الثامن ( مرحلة النمو الخضرى ) يتم إضافة ١,٦ كجم من النيتروجين+ ٨, كجم من الفسفور + ٨, كجم من البوتاسيوم .

فى الأسبوع التاسع إلى الاسبوع الثانى عشر ( اثناء مرحلة التزهير ومع بداية الجمع ) يتم إضافة ١،٢ كجم من النيتروجين + ١،٢ كجم من الفسفور .

وفى الاسبوع الثالث عشر إلى الأسبوع الثامن عشر ( مرحلة جمع ألثمار ومع برودة الجو ) يتم إضافة ٢,٨ كجم من النيتروجين + ٢,٨ كجم من الفسفور + ٢،,٨ كجم من البوتاسيوم .

زراعة الفاصولياء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *