برنامج تسميد اشجار العنب

يجب ان يراعى فى برنامج تسميد العنب ان يكون متوافقا مع مراحل النمو المختلفة لشجرة العنب بدءا من تفتح العيون خلال شهر مارس و شهر ابريل (حسب الصنف المنزرع ) الى مرحلة النمو السريع للافرع ثم بطء هذا النمو مع تفتح الازهار و عقد الثمار الى مرحلة نضج العناقيد و الخشب و التخزين فى الخشب القديم ( الجذع والأفرع) .

برنامج تسميد اشجار العنب :

يتلخص برنامج تسميد العنب فى الاتى:

اولا : مرحلة ما بعد التقليم الشتوى :

بعد اجراء عملية التقليم الشتوى يتم اضافة مخلوط الاسمدة العضوية كلاتى :

يتم اضافة مخلوط من الاسمدة العضوية والكيماوية بمعدلات تتناسب مع اعمار الاشجار كما يلى .

* اشجار اقل من ٣ سنوات :

يتم اضافة ١٠ – ١٥ متر مكعب من السماد العضوى جيد التحلل/ فدان + ٥٠ كجم من سماد سلفات النشادر ٢٠،٥ ٪ + ١٥٠ كجم من سماد السوبر فوسفات الاحادى ١٥ ٪ + ٥٠ كجم من سماد سلفات البوتاسيوم ٤٨ ٪ + ٢٥ كجم من سلفات الماغنسيوم / فدان .

اشجار اكبر من ٣ سنوات:

يتم اضافة ٢٠ – ٣٠ متر مكعب من السماد العضوى جيد التحلل+ ١٠٠ كجم من سماد سلفات النشادر ٢٠،٥٪ + ٢٥٠ كجم من سماد السوبر فوسفات ١٥٪ + ١٠٠ كجم من سماد سلفات البوتاسيوم ٤٨ ٪ + ٥٠ كجم من سلفات الماغنسيوم / فدان .

* مع مراعاة ان تستخدم المعدلات العالية من الاسمدة العضوية فى الاراضي الصحراوية الجديدة و المعدلات الاقل فى الاراضي الطينية القديمة .

* فى الاراضي الجديدة ( المستصلحة حديثا ) وفى عمر اقل من ٣ سنوات يتم وضع مخلوط الاسمدة العضوية و الكيماوية المذكورة أعلاه فى جور بعمق ٢٥ – ٣٠ سم تحت خط الرى و على مسافة ٥٠ سم من جذع الشجرة .

* اما فى حالة الاشجار اكبر من ٣ سنوات فيتم وضع مخلوط الاسمدة العضوية والكيماوية المذكورة اعلاه وذلك فى جور اذا كانت جيرية فى خنادق اما إذا كانت الارض رملية يتم وضع المخلوط فى خنادق وبعمق ٥٠ – ٧٥ من جذع الشجرة ثم يتم ردم الجور او الخنادق ثم تروى الارض رية غزيرة للتخلص من الملوحة الزاءدة فى السماد العضوى مع توفير الرطوبة الكافية لتحلل السماد العضوى المضاف .

* اما فى الأراضى القديمة فيتم اضافة مخلوط الاسمدة العضوية والكيماوية نثرا على سطح التربة ثم تخلط بواسطة المحراث فى الطبقة السطحية من التربة .

* يعتبر اضافة سلفات النشادر خلال عملية الخدمة الشتوية ضرورية لتنشيط البكتريا التى تقوم بالاسراع فى تحلل السماد العضوى ، ويتبع ذلك زيادة فى كفاءة السماد وبالتالى استفادة الاشجار من عملية التسميد مع عدم حدوث نقص فى أزوت التربة .

ثانيا : مرحلة تفتح البراعم :

تتم هذه المرحلة من التسميد عند تفتح حوالى ٣٠ – ٤٠ ٪ من العيون ( عند ظهور النقطة الخضراء ) .

حيث يتم اضافة المعدلات الاتية :

* فى حالة الاشجار التى تروى بالغمر ( يتم التسميد نثرا تحت الاشجار ) حيث يضاف ١٥٠ جم من سلفات النشادر ٢٠،٥ ٪ للاشجار الاقل من ٣ سنوات .

اما فى الاشجار عمر ٣ – ٦ سنوات يتم اضافة ٢٠٠ جم من سلفات النشادر ٢٠،٥ ٪ .

وفى الاشجار اكبر من ٦ سنوات يتم اضافة ٢٥٠ جرام من سلفات النشادر ٢٠،٥ ٪

* فى حالى الاشجار التي تروى بنظام التنقيط خلال مياه الرى يتم التسميد بمعدل ٢٥٠ جم من نترات النشادر ٣٣ ٪ + ١٢٥ جم من سلفات البوتاسيوم ٤٨ ٪ + ٢٥ جم من حامض الفوسفوريك/ متر مكعب من مياة الرى و يتم الرى بهذه المعدلات ٣ مرات اسبوعيا و ذلك حتى تمام العقد .

ثالثا :التسميد عند تفتح العيون فى اشجار العنب :

عند تفتح العيون يتم الرش بالسماد الورقى المكون من الاتى .

٣٠٠ جم حديد مخلبى + ٧٥ جم زنك مخلبى + ٧٥ جم منجنيز مخلبى+ ٣٠٠ جم يوريا ٤٦ ٪ ويضاف لهذا المخلوط ١٠٠ جم من البوراكس ، ويفضل ان يعاد الرش بهذا المخلوط بعد شهر من السابقة.

رابعا: تسميد اشجار العنب بعد تمام العقد

* فى حالة الاشجار التى تروى بالغمر ( تسميد نثر حول الاشجار) بمعدل ٥٠ جم من نترات النشادر ٢٠،٥٪ + ٥٠ جم من سلفات البوتاسيوم ٤٨ ٪ ( للأشجار اقل من ٣ سنوات ) و ٧٥ جم جرام للاشجار اكبر من ٣ – ٦ سنوات و١٠٠ جم للاشجار اكبر من ٦ سنوات ، على يتم تكرار التسميد بهذه المعدلات بعد شهر من الاولى .

* اما فى حالة اشجار العنب التى تروى بنظام الرى بالتنقيط فيتم كلاتى .

* ( تسميد خلال مياة الرى ) .

يتم اضافة ١٢٥ جم من نترات النشادر ٣٣٪ + ٢٥٠ جم من سلفات البوتاسيوم ٤٨٪ + ٢٥ جم من حامض الفوسفوريك / متر مكعب من مياة الرى ، ويكرر التسميد بهذه المعدلات ثلاث مرات اسبوعيا وحتى قبل الجمع باسبوعين .

خامسا : تسميد اشجار العنب بعد جمع المحصول :

* فى حالة اشجار العنب التى تروى بالغمر ( تسميد نثرا حول الاشجار ).

* يضاف ١٥٠ جم من سلفات النشادر ٢٠،٥ ٪ للاشجار اقل من ٣ سنوات و ٢٠٠ جم للأشجار من ٣ -٦ سنوات و ٢٥٠ جم للاشجار ٦ سنوات فاكثر ويكرر التسميد بهذه المعدلات شهريا حتى نهاية شهر سبتمبر .

* فى حالة اشجار العنب التى تروى بنظام التنقيط يتم كلاتى .

من خلال مياة الرى يضاف ٢٥٠جم نترات نشادر ٣٣٪ + ٧٥ جم من سلفات البوتاسيوم ٤٨ ٪ / متر مكعب من مياة الرى على ان تكرر ثلاث مرات اسبوعيا حتى نهاية شهر سبتمبر.