بذور شقائق النعمان كيفية زراعتها – انواعها وكيفيةتسميد شقائق النعمان.

الانجليزى لنبات شقائق النعمان – Anemone Coronaria

نبات شقاءق النعمان هى عبارة عن ريزومات توجد تحت سطح التربة وتتميز بتعدد الوان الأزهار ، كما ان موسم الازهار طويل يمتد من شهر مارس الى شهر مايو  وتزرع بالحداءق الصخرية ومجرات الزهور ويتم زراعتة ايضا فى أحواض وفى وسط المسطحات الخضراء .

انواع شقائق النعمان :

من اهم انواع نبات شقائق النعمان الانواع الاتية .

١ – انيمون أبينينانا A.appenina

هذا النوع من نباتات شقائق النعمان ينتج ازهار لونها أزرق لامع ( سماوى) والازهار فردية تحمل على سوق طولها ١٥ سم ولون الاوراق أخضر فاتح وتزرع كمغطيات للتربة وايضا يزرع فى أحواض وفى الحداءق الصخرية ومنة صنف ينتج ازهار ذات لون أبيض يعرف بأسم A. appenina alba

ثانيا : انيمون بلندا A.blanda

هذا النوع من نباتات شقائق النعمان ينتج ازهار صغيرة الحجم لونها أزرق أو قرنفلي أو أبيض ويصل طول النباتات الى ١٠ – ١٢ سم وهو يزهر مبكرا عن النوع السابق .

ويوجد منة أصناف كثيرة ، احد هذه الاصناف ينتج ازهار مختلطة فى الألوان يعرف بأسم Blanda mixed وتتم زراعتة فى مجرات الزهور ويحتاج إلى إضاءة عالية ومنه صنف ينتج ازهار لونها أبيض نقى ويعرف بأسم Birdes maid ,  وهناك صنف اخر ينتج ازهار ذات لون قرنفلى يعرف بأسم Pink star .

وتتم زراعة جميع هذه الأصناف خلال شهر أكتوبر وشهر نوفمبر   بعمق ٥ – ٨ سم فى تربة خفيفة وعلى مسافة ١٠ – ١٥ سم من بعضها وتكون النباتات جذورا مثل الريزومات .

  ثالثا : انواع شقائق النعمان الناتجة عن التهجين .

أهم الانواع الناتجة عن التهجين هى :

* صنف De Caen وهذا الصنف ينتج ازهارا لونها فردية كبيرة الحجم

* صنف St.Brigid فى هذا الصنف ازهار نصف متضاعفة .

* صنف Poppy  anemones وهذا الصنف يزرع فى المناطق الباردة ويتحمل درجات الحرارة المنخفضة .

طريقة زراعة نباتات شقائق النعمان :

قبل الزراعة يتم نقع الريزومات فى الماء لمدة ٢٤ ساعة اذ يساعد ذلك على سرعة النمو وتكوين الجذور .

وتتم الزراعة على عمق ٥- ٧ سم ويجب التأكد من أن البرعم الطرفى للريزوم متجة إلى أعلى ، وتزرع الريزمات على مسافة ١٠ -١٥ سم من بعضها .

كما يمكن زراعة نباتات شقائق النعمان عن طريق البذور ، حيث يتم زراعة البذور فى شهر اغسطس وشهر سبتمبر وبعد الأنبات يتم تفريدها فى أصص بقطر ١٠ سم وبعد نموها تنقل للزراعة فى الأرض المستديمة أو نقلها الى أصص اكبر حجما .

ميعاد تزهير نباتات شقائق النعمان :

تزهر الابصال فى آخر شهر مارس وحتى شهر مايو ، على أن تتم الزراعة فى شهر نوفمبر وشهر ديسمبر ، ويؤدى تأخير الزراعة إلى تأخير التزهير .

تسميد نباتات شقائق النعمان :

قبل الزراعة يتم إضافة السماد العضوى جيد التحلل مع اضافة سماد السوبر فوسفات بمعدل ٦ كجم لكل ١٠٠ متر مسطح من التربة كما يضاف سماد النيتروجين البوتاسيوم بمعدل ١٠٠ جزء فى المليون ( ١٠٠٠ جزء فى المليون = ١ جم )

وتتم اضافة السماد مع الرى كل ٣ أسابيع مع الاهتمام برى النباتات باستمرار وعدم ترك الأرض لتجف على الاطلاق.

قطف ازهار نباتات شقائق النعمان :

يتم قطف الأزهار فى الصباح الباكر باليد وبدون أوراق أى ازهار فقط وذلك قبل اكتمال تفتحها وتوضع الأزهار فى ماء بارد لبضع ساعات ( ٦ ساعات ) ثم يتم استخدامها بغرض التنسيق أو فى الفازات .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page