ارانب اهم انواع الارانب مقالة علمية نباتاتي

اهم انواع الارانب

يجب عند اشاء مزرعة ارانب اختيار النوع المناسب فى عملية الاستهلاك و التسويق حتى تكون المزرعة مصدرا من مصادر الربح للمربين ومن اهم هذه الانواع ما ياتى:

١ – ارانب الشنشلا الامريكى :

اهم انواع الارانب
اهم انواع الارانب

ارانب الشنشلا الامريكى من الارانب كبيرة الحجم يصل وزنها إلى حوالى ٤ – ٦ كجم وهى ذات شعرا ناعم وذات لون رمادى وهو من اهم ارانب انتاج اللحم و الفراء الناعم .

٢ – ارانب كاليفورنيا :

اهم انواع الارانب
اهم انواع الارانب

ارانب كاليفورنيا من ارانب انتاج اللحم ويصل وزنها الى حوالى من ٣ – ٥ كجم ، وفيها لون الجسم ابيض اما الانف و الاذنين و الارجل فلها الوان مختلفة .

٣ – ارانب كامبجن ارجنت :

ارانب كامبجن ارجنت من ارانب انتاج اللحم ويصل وزنها الى حوالى من ٤ – ٥،٥ كجم وهى من اسفل ذات لون رمادى داكن والظهر ذو لون ازرق او ابيض وهى تتميز بطول الشعر .

٤ – ارانب الجانيت المرقط :

ارانب الجانيت من ارانب انتاج اللحم يصل وزنها الى حوالى ٥ كجم ، وهى ارانب ذات لون ابيض مع وجود بقع سوداء على الوجة و جوانب الجسم و الارجل الخلفية ، كما توجد خطوط عرضية على العمود الفقرى مع وجود حلقات سوداء حول العين .

٥ – الارانب الهولندى :

وهى من ارانب انتاج اللحم حيث يصل وزنها الى حوالى ٥ كجم , وهى مختلفة الالوان منها الازرق والاسود و الشيكولاتى و الرمادى المعدنى مع وجود لون ابيض حول الكتفين تمتد لاسفل الرقبة و فوق الارجل الامامية و الاقدام الخلفية .

٦ – الارانب الانجليزى المخطط :

وهى من الارانب متوسطة الوزن يصل وزنها الى حوالى ٣،٥ كجم ولون الحسم الاساسى ابيص ويوجد بقع سوداء او زرقاء .

٧ – ارانب الفلمنش جانيت :

وهى من ارانب انتاج اللحم حيث يصل وزنها الى اكثر من ٦ كجم وهى ذات لون رمادى ثقيل او رمادى خفيف ، او ذات لون ابيض مع عدم وجود الوان اخرى .

٨ – الارانب النيوزيلاندى :

وهى ارانب بيضاء اللون او ذات لون احمر او اسود ويصل وزنها الى ٥،٥ كجم .

٩ – الارانب البولندي :

وهى ارانب معارض او تحليل معامل و متوسط الوزن حولى ١،٥ كجم .

١٠ – ارانب الركس :

وهى من الارانب الهجين الناتجة من كل انواع الارانب و متوسط الوزن بين ٣ – ٥ كجم .

١١ – ارانب ستانير :

وهى ذات لون اسود او ازرق او هافانا بنى ، ومنة ارانب الشنشالا و كاليفورنيا ويصل وزنها الى ٥،٥ – ٦ كجم تقريبا .

١٢ – ارانب الانجورا :

وهى ارانب ذات الوان متعددة منها الأبيض والأزرق الرمادى وذات فراء طويل ناعم الملمس ،يصل وزنها الى حوالى ٣ كجم تقريبا وهى فى الاساس ارانب فراء .

١٣ – الارانب الجبلى :

وهى من انواع الارانب و اختفت تقريبا وهى ذات أحجام صغيرة متعددة الالوان بين الابيض والاسود و المنقطع وهى غير مرغوبة فى المزارع وعند التسويق

١٤ – ارانب الجيزة الابيض:

وهو من الاصناف المحلية فى مصر ولا تتم تربيتة فى المزارع انما تتم غالبا بالمنازل ومتوسط الوزن من ١،٥ – ٢ كجم وهو يتميز باللون الابيض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *