اهم الافات النيماتودية – نيماتودا تعقد الجذور – النيماتودا الكلوية – نيماتودا الموالح

تعريف النيماتودا واهميتها الاقتصادية :

النبماتودا هى حيوانات لا فقارية – بعضها يتطفل نباتيا يتراوح طولها من ٤، – ٤ مم وعرضها من ٢٠ – ٢٥٠ ميكرون – وجسمها خيطى –  فى بعض انواع النيماتودا يكون شكل الاثاث يختلف عن شكل الذكور حيث تاخذ شكلا ليمونيا ( قريبة من الاستدارة) او الشكل الكمثرى كما فى نيماتودا تعقد الجذور ونيماتودا الحويصلات او تاخذ الشكل الكلوى مثل النيماتودا الكلوية ونيماتودا الموالح .

وتنتشر النيماتودا فى كثير من انواع التربة ، وفى درجات حرارة مختلفة وهى تصيب عدد كبير من العواءل ( غير متخصصة ) مثل نيماتودا تعقد الجذور والنيماتودا الكلوية ، والبعض له تخصص عواءلى ( متخصصة ) مثل نيماتودا الحوصلات ونيماتودا الابصال ، لذلك فأن اهم ما يؤثر فى تكاثرها هو وجود العاءل المناسب لها ، كذلك وصول المنبة  الصادر منها للأزم لعملية فقس البيض.

وتعتبر نبماتودا تعقد الجذور من اخطر المسببات المرضية وذلك لكثرة عواءلها النباتية من المحاصيل الهامة من خضر وفاكهة و محاصيل حقلية وتسبب خسارة كبيرة تصل الى فقدان المحصول ، كذلك عدم القدرة على الابادة الكاملة لها وعدم وجود اصناف مقاومة لكل أنواعها .

  كذلك تختلف نيماتودا التقرح حيث تعتبر من الافات الهامة حيث تعمل على تدهور المجموع الجذرى وبالتالى تدهور انتاج هذه النباتات ، كما ان هناك بعض الأنواع بالإضافة الى تأثيرها الضار المباشر للنبات فانها تساعد على إصابته ببعض الأمراض الأخرى مثل علاقة نيماتودا تعقد الجذور بفطر الذبول فى الطماطم ، حيث تزيد من معدل الاصابة بفطريات الذبول او موت البادرات اما عن طريق الجروح التى تحدثها النيماتودا فى التطفل او التغيرات الفسيولوجية لخلايا جذور العواءل وبذلك تضعف مقاومة هذه النباتات وتصبح اكثر عرضة وقابلية للإصابة كذلك وجود العلاقة بين بعض الأمراض الفيروسية وبعض انواع النيماتودا مثل النيماتودا الخنجرية والنيماتودا الابرية على بعض النباتات مثل الطماطم والعنب ( فيروس الورقة المروحية فى العنب ) 

اولا : نيماتودا تعقد الجذور :

تعتبر نبماتودا تعقد الجذور من اكثر الاجناس انتشارا فى كثير من  محاصيل الخضر والفاكهة والمحاصيل الحقلية .

تنتشر هذه الآفة بدرجة كبيرة فى الاراضي الرملية والاراضي الخفيفة وقد تصل نتيجة الاصابة بها الى فقدان كامل للمحصول مثل الطماطم ، وهى تعتبر من النيماتودا الداخلية التطفل و الساكنة .

وفى هذا الجنس من النيماتودا تكون الانثى منتفخة و تاخذ الشكل الكمثرى ويمكن ملاحظتها فى الجذور المصابة باستعمال عدسة  او بالعين المجردة حيث تبدو على شكل نقط صغيرة بيضاء فى حجم رأس الدبوس مدفونة فى العقد عند قطعها .

ويصيب هذا النوع الواحد اكثر من عاءل كما ان التكاثر فى هذه الحالة بكريا ، حيث تضع الأنثى البيض فى كتل جيلاتينية خارج جسم الأنثى، وتستغرق دورة الحياة ٤٠ يوم او اكثر وتنتشر هذه النبماتودا عن طريق الشتلات المصابة كذلك عن طريق ألتربة المختلطة بالسماد البلدى او مياة الرى.

وتصيب هذه الافه كثيرا من المحاصيل مثل العنب والخوخ واللوز والموز والزيتون البرقوق والمشمش وكذلك من محاصيل الخضر الطماطم والباذنجان والفلفل والبطيخ والخيار والبطاطس والفاصوليا والكوسة واللوبيا والكرنبمن والفراولة و الكنتالوب .

أعراض الاصابة بنيماتودا تعقد الجذور :

من اهم الاعراض المميزة لهذه الآفة وجود عقد او أورام على جذور التباتات المصابة ،وفى حالة الاصابة الشديدة تتحول الجذور الى عقد كثيرة كما توجد اعراض على المجموع الخضرى مثل الذبول المؤقت والأصفر و التقزم ونقص حاد بالمحصول وذلك نتيجة لعدم كفاءة المجموع الجذرى فى امتصاص الماء والغذاء اللازم لنمو النباتات .

ثانيا : النيماتودا الكلوية :

تصيب النيماتودا الكلوية عدد كبير من المحاصيل الاقتصادية الهامة وتسبب نقص حاد بالمحصول كما فى البطاطس والطماطم واللوبيا والباذنجان والكرنب والباميا وبعض أشجار الفاكهة مثل العنب والموز وتعتبر هذه النيماتودا متطفلة شبة داخلية حيث تاخذ شكل الانثى الشكل الكلوى وتكون مؤخرة جسم الانثى خارج جذور العاءل وتخترق الانثى نسيج الجذور حيث تكون راس الأنثى قريبة من الاسطوانة الوعاءية ثم تسكن ويزداد قطرها وتتحول الى الشكل الكلوى خارج جذر العاءل ثم تفرز مادة جيلاتينية تضع فيها البيض فى مؤخرة جسم الانثى .

وتتحمل النيماتودا الكلوية الظروف البيئية المختلفة من حرارة ورطوبة ، وتستغرق دورة حياة النيماتودا الكلوية حوالى ٢٥ يوم فى الظروف المناسبة.

أعراض الاصابة بالنيماتودا الكلوية :

النباتات المصابة بالنيماتودا الكلوية تكون هزيلة و متقزمة وبفحص الجذور يلاحظ وجود تقرحات فى طبقة البشرة و اللحاء وفى حالة الاصابة الشديدة تنفصل طبقة القشرة عن الاسطوانة الوعاءية كما يلاحظ وجود مادة جيلاتينية تعمل على التصاق التربة بالجذور .

ثالثا : نيماتودا الموالح :

هذا النوع من النيماتودا يصيب جميع الموالح ويعرف بمرض التدهور البطيء فى الموالح كما يصيب اشجار العنب والزيتون وتعتبر هذه النيماتودا متطفلة شبة داخلية والانثى الشكل الكلوى حيث تكون مؤخرة الجسم خارج جذر العاءل والمقدمة داخل نسيج القشرة وتضع الانثى البيض فى كتل جيلاتينية خارج الجذر .

وتستغرق دورة حياة نيماتودا الموالح حوالى ٦ – ٨ أسابيع وتسبب هذه النيماتودا تدهور واضح جدا على محصول الموالح بجميع انواعها .

أعراض الاصابة بنيماتودا الموالح :

تتغذى النيماتودا على منطقة القشرة لجذور العاءل وباستمرار التغذية تموت الخلايا ( خلايا الجذور ) وتتلون الجذور المصابة باللون البنى الداكن وتلتصق بالجذور حبيبات التربة بشدة وتقل كفاءة الجذور فى امتصاص الغذاء والماء اللازم لحياة النبات العاءل لها ، كما تظهر على الأشجار الاصفرار و التقزم والذبول ونقص حاد بالمحصول  

مكافحة النيماتودا على اشجار الفاكهة :

١ – استخدام مبيد فيورادان ١٠ ٪ بمعدل ٤٠ كجم / فدان نثرا على التربة حول الأشجار.

٢ – استخدام مبيد فايديت ٢٤ ٪ بمعدل ١٥ سم مكعب/ جورة.

٣ – استخدام مبيد تميك ١٥ ٪ بمعدل ١٧ جم /جورة .

٤ – استخدام مبيد نيماكور ١٠ ٪ بمعدل ٣٠ جم / جورة .