نباتاتي

انواع السماد العضوى البلدي زرق الدواجن البقري البركاني

لا شك ان استخدام الاسمدة العضوية هام جدا للحفاظ على خصوبة التربة بصورة تسمح للنباتات بالنمو الجيد وبالتالى الحصول على محاصيل عالية الجودة وانتاج مرتفع .

وهناك العديد من انواع الاسمدة العضوية التى يجب اضافتها للتربة بصورة منتظمة على ان تكون متحللة بصورة جيدة وخالية من الامراض والافات الحشرية الضارة

ومن اهم انواع الاسمدة العضوية الاتى :

اولا : السماد العضوى الاخضر :

هذا النوع من الاسمدة العضوية وهو السماد العضوى الاخضر ، الذى يعتمد على زراعة بعض المحاصيل ثم قلبها بعد فترة معينة من النمو بالارض.

ويستخدم فى التسميد الاخضر النباتات البقولية مثل البرسيم و الفول البلدى و الترمس و الفول السودانى واللوبيا .

وهذه النباتات تحتوى على نسبة متوازنة من عناصر الكربوهيدرات و النيتروجين تشجع انحلال البقايا النباتية و تيسير النيتروجين بصورة صالحة للامتصاص .

ثانيا : السماد العضوى البلدى :

يتكون السماد العضوى البلدى من روث وبول الماشية والحيوانات الاخرى مثل الخراف والماعز بالاضافة الى الفرشة او التربة التى يقف عليها الحيوانات بالزريبة .

وهذا السماد العضوي له اهمية كبيرة ومتميزة بين جميع انواع الاسمدة العضوية الاخرى فى تعويض العناصر الغذاءية المختلفة ومن قديم الزمان كان السماد العضوى البلدى هو الاساس الفعلى فى تسميد الاراضي الزراعية وإمداد الارض بالعناصر الغذاءية المختلفة من نيتروجين و فوسفور و بوتاسيوم بالاضافة الى الكثير من العناصر الصغرى المختلفة والتى تفى بحاجة النباتات فى النمو الجيد وانتاج محصول مرتفع .

ثالثا: السماد العضوى سماد او زرق الدواجن.

سماد او زرق الدواجن الذى يتحلل ويتحول الى سماد جيد هو نتيجة انتشار مزارع الدواجن و خاصة مزارع دواجن انتاج البيض وكذلك مزارع تسمين الدواجن .

حيث يتم عمل فرشة من التبن او نشارة الخشب او الاثنين معا مع اضافة الجير على الارضية ومع مرور وقت الدورة ( دورة التسمين او دورة الحضانة) حيث تجمع و تكمر لفترة زمنية حتى تتحلل جيدا .

وتحتوى سبلة الدواجن على سماد عضوى جيد جدا يفوق جميع انواع الاسمدة العضوية الاخرى حيث يحتوى على نسبة عالية من العناصر الغذاءية المختلفة والتى تفيد التربة وتفيد النباتات وتشجيعها على النمو الجيد وانتاج محصول مرتفع سواء خضر او فاكهة او غير ذلك من المزروعات المختلفة .

و ينتج سماد الدواجن او زرق الدواجن فى صور مختلفة حسب الغرض من التربية وهى كلاتى :

١ – سماد عضوى دجاج التسمين:

حيث يتم انتاج السماد العضوى من مزارع تسمين الدواجن حيث تستخدم فرشة من تبن القمح او تبن الفول او نشارة الخشب لامتصاص المحتوى الرطوبى لزرق الدواجن .

ويتم تجميع هذه الفرشة وما عليها من زرق الدواجن بعد حوالى شهرين من بداية دورة التسمين ، ويتميز هذا السماد العضوى بجفافة و ارتفاع محتواة من النيتروحين ، ويفضل هذا السماد العضوى زراع الخضر والفاكهة لما له من اثار ايجابية فى تحسين ورفع انتاجية المزروعات المختلفة.

٢ – السماد العضوى ناتج مزارع انتاج البيض.

حيث يتم تجميع زرق الدواجن بواسطة سير ناقل كل ٢٤ ساعة الى خارج المزرعة ، وهو ذو راءحة كريهة جدا ، كما انه من مصادر تجمع الذباب وتلوث البيئة .

ويتم تجميع هذا السماد ثم يتم تجفيف بواسطة الهواء الساخن على درجة ١٥٠ درجة مؤية ، ثم يستخدم بعد ذلك كسماد عضوى و لاكتة اقل جودة من سماد عنابر تسمين الدواجن حيث يتم السميد به

رابعا : السماد العضوى من سبلة الخيل :

تطلق كلمة سبلة على سماد ناتج اسطبلات الخيل حيث يستعمل قش الارز كفرشة تزال يوميا للدواعى الصحية للخيول وكذلك لتدفئة الخيول والحفاظ على صحتها العامة حيث يتم كمرها جيدا حتى تصبح سماد عضوى مناسب يفيد التربة ويساعد على نمو النباتات نموا جيدا وتنتج محصول مرتفع .

خامسا : السماد العضوى الصناعى.

السماد العضوى الصناعى يتكون من المخلفات النباتية والتى تكمر فى طبقات مع توفر الظروف الهواءية كما يضاف بين طبقاتها كميات متوازنة من الاسمدة المعدنية يطلق عليها المعامل الازوتى والمعامل الفوسفاتى و معامل كربونات الجير التى تختلف كمياتها حسب نوع المخلفات النباتية هذا بالاضافة إلى اضافة التربة الزراعية لزيادة قدرة المخلفات على الاحتفاظ بالماء وكذلك حفظ الازوت والفوسفور من الرشح .

سادسا : السماد العضوى الطبيعى.

السماد العضوى الطبيعى ناتج من خليط من المخلفات النباتية و الحيوانية بنسب مختلفة فى طبقات تبادلية مع توفر الظروف الهواءية المناسبة ، وقد يتم اضافة بعض مصادر العناصر المعدنية فى صورتها الطبيعية مثل الصخر الفوسفاتى و الدولوميت او الكبريت و الفلسبار هذا بالاضافة الى بعض اللقاحات الميكروبية ، ويفضل عدم اضافة العناصر المعدنية ( اسمدة معدنية ) لكومات السماد العضوى الطبيعى .

سابعا : سماد البيوجاز العضوى.

سماد البيوجاز العضوى هو المخلوط المتبقى بعد انتاج الغاز و يكون فى صورة محلول معلق وهو يتم استخدامة بعد إخراجه و فرشه فى الهواء فى أحواض حتى يجف .

وهو يستخدم فرشا على سطح التربة قبل الحرث مباشرة او يتم اضافتة بعد الجفاف كسماد عضوى جيد .

ثامنا : سماد القمامة العضوى :

يتم استخدام مخلفات القمامة كسماد عضوى بعد استبعاد المخلفات الغير مرغوب فيها ، ويستخدم فى ذلك طرق وأساليب تكنولوجيا مختلفة لاستخدامة كسماد عضوى .

تاسعا : سماد البودريت العضوى :

يحضر هذا السماد من مسح المجارى و المراحيض بوضعة فى أحواض مكشوفة و تخلط بالجبس الناعم وحمض الكبريتيك لتثبيت النشادر ثم تترك لتجف الرواسب الطينية اللون ثم تدق بعد ذلك لاستخدامها كسماد عضوى .

عاشرا: سماد الحمأة العضوى :

سماد الحمأة العضوى هو سماد ناتج تنقية مياة الصرف الصحى لإعادة استخدامها حيث يتم فصل المواد الصلبة فى أحواض ترسيب مع ضخها الى احواض تجفيف مع خلطها بتراب الاسمنت او الجير الناعم ثم تترك لتجف هواءيا لمدة تصل الى ثلاث اشهر ثم تدق و تعبأ لتستخدم كسماد عضوى .

ة

ة

اترك رد