نباتاتي

انواع واشكال البونساي الاشجار اليابانية.

Common styles Bonsai

وفقا للعديد من المصادر منها منتجي البونساي اليابان المقصود بالطراز (Style ) هو النظام الذى يتم من خلالة تصميم نباتات البونساي ليأخذ فى النهاية شكل ظاهرى معين .

و تتفاوت طرز البونساي ما بين طرز قاءمة في اصيص او ماءلة او منحدرة او ساقطة نموذجية او غير نموذجية فردية او غاباتية او متشعبة .

الا ان اكثر هذه الطرق شيوعا هى الطرز القاءمة سواء اكانت نموذجية او غير نموذجية او الطرز الماءلة او الطرز المنحدرة و شبة المنحدرة .

بينما اقل الطرز شيوعا هى الطرز المتهدلة و ايضا طرز الجذع المتشعب او المنشق و طرز الخشب الطافى .

اهم طرز نباتات البونساي :

١ – الطراز القائم النموذجى ( Formal upright ) :

يطلق على هذا الطراز باليابانية باسم شوكان ( Shok kan ) ، وهو يتميز باندماج المجموع الجذع القاءم الفردى المستقيم ذو الطرف المستدق .

و الافرع تنتقل بشكل منتظم من الاكثر سمكا عند قاعدة الجذع الى الاقل سمكا عند الطرف القمي .

٢ – الطراز القاءم غير النموذجى ( Informal upright ) .

ويعرف هذا الطراز باليابانية باسم مويوجى (.Moyogi ) , وهذا الطراز يتميز باندماج الجذع و الافرع فى منحنيات مرءية و كان الجذع و الافرع متداخل كل منهما فى الاخر .

لذا فان الطرف القمى يقع مباشرة فوق منطقة دخول الجذع الى التربة ، وتنتقل الافرع بشكل منتظم من الاكبر عند القاعدة الى الاصغر فى اتجاة القمة .

٣ – الطراز الماءل ( Slanting )

يعرف هذا الطراز باليابانية باسم ( Shakar ) ، وفى هذا الطراز يكون لنبات البونساي جذع مستقيم كجذع البونزاي فى الطراز القاءم النموذجى ، الا انه فى الطراز الماءل يخرج من التربة بزاوية فتصبح قمتة الطرفية واقعة اما يمين او يسار نقطة خروج هذا الجذع من التربة .

٤ – الطراز الساقط او المنحدر و شبة المنحدر ( Caseade and semi – cas ) :

فى هذا الطراز يتم تشكيل النبات على غرار الاشجار التى تنمو فى الماء او على جوانب الجبال فالقمة الطرفية للشجرة فى الطراز شبة المنحدر يعرف فى اللغة اليابانية باسم (Han Kengan ) تكون عند اسفل حافة الاصيص المنزرعة فية ،

بينما فى الطراز المنحدر ويعرف باليابانية باسم ( kengai ) تقع هذه القمة الطرفية اسفل قاعدة الاصيص .

٥ – طراز الطوف ( Raft ) :

هذا الطراز يعرف باليابانية باسم انارى ( Netsulranan ) فى هذا الطراز يحاكى نبات البونساي ما يحدث للشجرة عندما تسقط على احد جوانبها بسبب الرياح الشديدة مثلا او تعرية التربة من حول جذع الشجرة .

فيحدث ان تستمر الافرع الموجودة على الجانب العلوى للجذع الملقى على الارض فى النمو ، معطية مجموعة من الجذوع الجديدة متراصة بجوار بعضها كاعواد الطواف بينما تكون الجذور على الجانب الاخر من الجذع الملاصق او المدفون فى بالارض .

وفى هذا الطراز تربى النباتات ليكون لها عدة جذوع متعرجة او ملتوية قاءمة او ماءلة فتعطى صورة خادعة للبصر بأنها مجموعة من الاشجار المنفصلة عن بعضها ، بينما هى فى الواقع مجموعة من الافرع خرجت على جانب واحد من الجذع الرءيسى للشجرة .

٦ – طراز ليتراتى ( Literati style ) :

هذا الطراز يعرف باليابانية باسم Bunjin Gai , وهو تتميز نباتاتة بالجذع المستقيم العارى و الذى يحمل اقل عدد ممكن من الافرع غالبا بشكل منتظم عند قمة هذا الجذع الطويل العارى

٧ – الطراز الغاباتى (Forest style ) :

يطلق على هذا الطراز باليابانية اسم Yise ue وفى هذا الطراز يشتمل عرض البونزاي على زراعة عدة اشجار من نوع واحد فى وعاء واحد الا ان هذه الاشجار تتباين فى أطوالها منها القصير ومنها الطويل التى توحى بشكل الغابة .

٨ – طراز المكنسة او المقشة ( Broom style ) :

هذا الطراز يعرف باليابانية باسم هوكى داشى ( Hokidachi ) و هذا الطراز من اكثر الطرز الملاءمة للاشجار ذات الافرع الدقيقة مثل اشجار الدردار وفية يكون الجذع قاءم مستقيم و يتفرع من جميع الاتجاهات على جزء يعادل ثلث الارتفاع الكلى للشجرة حيث تعطى الاشجار شكلا كرويا فاءق . الجمال .

اترك رد