الوصف النباتى للتين الشوكى بشرة وقشرة ونخاع وحلمات

الاسم الانجليزى للتين الشوكى :

Prickly Pear

التين الشوكي

– Caatus Pear :

الاسم العلمى للتين الشوكى:

Opuntia ficus Indiaca:

الموطن الاصلى للتين الشوكى:

India :

الوصف النباتى للتين الشوكى :

تنتمى اصناف التين الشوكى الى جنس Opuntia و النوع O .ficus Indiaca وهو التين الشوكى الشاءع الذى يقع تحت فصيلة Cactaceae , وهذا الجنس مصدر هام لانتاج الثمار التى يتم استهلاكها فى الطعام و افراد هذا الجنس المنتشر فى المناطق الجافة و شبة الجافة .

و ادت الظروف المختلفة الى تطور فى الصفات التشريحية و المورفولوجية و الفسيولوجية لنبات التين الشوكى بما يمكن من الازهار فى مثل هذه النطاقات المختلفة .

يعتبر نبات التين الشوكى من النباتات ذات الفلقتين وهو من النباتات العصيرية المتباينة الشكل ، و ساق نبات التين الشوكى متحورة الى اوراق لوحية مبططة الشكل وذلك لتخزين كميات كبيرة من الغذاء و الماء و تظهر هذه الأوراق اللوحية عصيرية مغطاة بطبقة سميكة من الكيوتين المقاومة للبيئة شديدة الجفاف و شبة الجافة التى توجد بها .

اولا : المجموع الجذرى :

يتميز نبات التين الشوكى بمجموعة الجذرى اللحمى الضحل الذى ينتشر افقيا ، كما ان انتشار المجموع الجذرى للتين الشوكى يتوقف على طبيعة التربة و المعاملات الزراعية ، كما ان نبات التين الشوكى له مجموع جذرى وقد يوجد منه أربعة من الطرز المختلفة وهى كلاتى .

١ – الجذور الاولية : Skeletal roots .

الجذور الاولية تتكون من الجذور الليفية الاولية النادرة و يتراوح طولها بين ٢٠ – ٣٠ سم .

٢ – جذور الامتصاص : Absorbing roots .

جذور الامتصاص تتكون بسرعة خلال ساعات عقب الاستجابة السريعة للبراعم الجانبية عند وصول الرطوبة الكافية و تسمى ايضا جذور المطر .

وهذه الجذور تتطور من البراعم المدفونة فى قشرة الجذور الاكبر عمرا وهذه الجذور تموت بمجرد جفاف التربة.

٣ – الجذور الدعامية : Root spurs .

هذه الجذور تتطور من زوائد عند قواعد نبات النوع O .ficus indica وهى نوعان و النوع الاول يمثل جذور قصيرة لحمية مختلطة بالعديد من الشعيرات الجذرية و التوع الثانى يتمثل فى وجود عدد ٢ او ٣ من جذور اسطوانية طويلة تشبة الجذور الماصة وغير معروف اذا ما كانت الجذور القصيرة تموت او يكتمل نموها مع تقدم العمر .

٤ – الجذور المتطورة من الحلمات ( الوسائد ) : Roots developing areoles .

تتطور هذه الجذور من الحلمات عند اتصالها بالتربة و فى بداية تكوينها تكون كثيفة خالية من الشعيرات الجذرية ، ويكون نمو هذه الجذور وهى صغيرة سريع ثم تصير اسطوانية الشكل ذات قشرة بسمك ٣ – ٤ خلايا مغطاة الشعيرات الجذرية ، وفى الوقت تخرج فية هذه الجذور يتكون المجموع الجذرى الحقيقى .

ثانيا : الساق Cladode .

فصيلة Cactaceae تتميز بعدة صفات فى وجود الحلمات التى تحمل الاشواك و الشعيرات و الساق الغضة ذات القشرة الخضراء وعدم وجود الاوراق العريضة .

و اللوح هو العضو الذى يشبة الساق يعرف باسم Cladode وهو ساق غضة يختلف شكليا من مطاول الى ملعقى و يتراوح طولها بين ٣٠ ،- ٤٠ سم ويمكن ان تصل تلى ٧٠ – ٨٠ سم فى بعض الاحوال ، كما يتباين اتساعها بين ١٨ – ٢٠ سم و يتكون اللوح من الاتى .

١ – البشرة : Epidermis .

تمثل البشرة الطبقة الخارجية لجسم نبات التين وعى عبارة عن طبقة متصلة من الخلايا الدفاعية يتخللها فتحات صغيرة تسمى الثغور وتقوم البشرة بثلاث وظائف اساسية وهى .

* تنظيم حركة دخول ثانى اكسيد الكربون و هروج الاكسجين الى و من النبات .

* الابقاء على الماء داخل جسم النبات .

* حماية النبات من الفطريات و الجراثيم و الحشرات و ضوء الشمس الكثيف .

وتتغطى قشرة الساق بطبقة شمعية عبارة عن مادة دهنية تسمى الكيوتين يتباين سمكها بين ٨ – ٢٠ ميكروميتر ، وطبقة الكيوتيكل لا تقاوم الماء فقط لاكنها ايضا واحدة من اكثر الكيماويات الطبيعية الداخلية المعروفة وهذا البناء يسمح بالامتصاص للرطوبة الموجودة بالهواء الجوى او يقلل من فقد الماء عن طريق النتح ، كما انها تحدث توازن ماءى بالنبات ومن ناحية اخرى فان طبقة الكيوتيكل تعكس الكثير من الاشعاعات الشمسية وبذلك تخفض درجة حرارة الساق .

٢ – الثغور : Stomata .

وقد لوحظ ان هذه الثغور موزعة بانتظام على جانبى الساق وهذه الثغور ليست كثيرة فهى تتراوح بين ٢٥ – ٣٥ ثغر على الملليميتر المربع ، و توجد الثغور غاءرة تحت مستوى سطح الساق ، ويحاط زوج الخلايا الحارسة بثلاث او اربع صفوف من الخلايا المساعدة ، وكل صف مكون من العديد من الخلايا واخر صف منها يتصل بخلايا بشرة السطح و داخل خلايا البشرة وتحت البشرة يوجد تجمعات واضحة من بلورات اكسالات الكالسيوم .

٣ – الحلمات ( البراعم الابطية ) : Areoles .

تمثل البراعم الابطية فى التين الشوكى بحلمات بيضاوية ( وساءد ) وهى توجد اسفل سطح الجلد بحوالى ٢ مم ، وتحت الظروف البيئية المناسبة تخرج السيقان الجديدة و الازهار و الجذور من النسيج الميراستيمى لهذه الحلمات ، و تبدا الحلمة فى التكوين عند قاعدة الميراستيم القمى القصير و سرعان ما تتكون الاشواك .من قاعدة الميراستيم باعداد مختلفة ومع نموها تظهر الشعيرات الشوكية .

ووجود الاشواك من الصفات الهامة التى تستخدم فى النواحى التقسيمة و كذلك فى الاشكال الظاهرية .كما توجد نوعان من الاشواك هم الاشواك Spines و الاشواك الشوكية ، و الاشواك بيضاء اللون يتراوح طولها بين ١ – ١،٥ سم ، اما الشعيرات الشوكية فهى ذات لون بنى وهى قصيرة جدا وبذلك تعطى لونها للحلمات .

ويغطى السطح الخارجي للشعيرات الشوكية بكربونات الكالسيوم و مواد بكتينية ، و تتواجد هذه الشعيرات فى مجموعات مكونة من ٤ – ٦ عناقيد شديدة الارتباط ، ومن المعروف ان الاشواك هى خط الدفاع عن النبات و منع اكلها لبعض الحيوانات كما انها تقلل من فقد الماء . كما انها تجمع الماء من الهواء المحيط بالنبات .

٤ -القشرة و النخاع : Cortex and pith .

توجد اسفل سطح البشرة توجد الخلايا الكلورانشيمية و التى تشكل النسيج الذى يفصل بين سطح البشرة و حلقة الحزم الوعاءية .

٥ – النسيج الوعاءي : Vasenlartissue :

يوجد النسيج الوعاءى تحت القشرة فى نبات التين الشوكى .

٦ – البراعم الزهرية: Flower Bud .

الحلمات هى البراعم الابطية فى الصبارات التى تتشكل مبكرا جدا فى ابط بادءة من الاوراق .

٧ – حبة اللقاح : Pollen Grain .

حبوب اللقاح فى التين الشوكى كروية الشكل ، ويبدأ اخصاب البويضات تدريجيا بعد ٤٨ ساعة من تفتح الزهرة و يستمر لمدة ١٠ ايام .

٨ – الثمرة و البذور : Fruit and seeds .

تسمى الثمرة بالزهرة مكتملة النمو و هى تسمى عنبة وهى لحمية بسيطة .

البيلسان الاسود

زراعة شجرة الجاكرندا من البذور

زراعة شجرة سيجار

أضف تعليق

You cannot copy content of this page