نباتاتي

الوصف النباتى لاشجار العنب العنب 12جزء منها الراس والاذرع

اشجار العنب من الاشجار المتساقطة فى الشتاء وتدخل فى مرحلة سكون حتى بداية فصل الربيع وهى تتكون من المكونات الاتية .

١ – الجذع :

الجذع هو عبارة عن الساق الرءيسية التى تحمل الافرع .

٢ – الرأس :

الرأس هو ذلك الجزء من الجذع الذى تخرج منة الازرع .

٣ : الازرع :

وهى الافرع الرءيسية التى تكون راس الكرمة ، وهى اساسا عبارة عن نموات جانبية وعمرها سنتان فاكثر ،

ويختلف الزراع فى العنب عن الفرع الرءيسى فى اشجار الفاكهة الاخرى فى ان منشأة دابرة ( قصبة مقصرة الى جزء يحمل عددا قليل من العيون ) ، و تنمو العيون على هذه الدابرة وتعطى قصبات تختار احداهما و تقصر فى موسم التقليم الشتوى التالى لموسم النمو الى دابرة و بتكرار هذه العملية يتكون الزراع و يستطيل سنة بعد اخرى .

٤ – القصبات :

القصبات هى نموات العام السابق الناضجة الساكنة التى تخرج من الازرع او الجذع الرءيسي و ذلك بعد انتهاء موسم نموها و تساقط اوراقها ،

وهذه القصبات توجد عليها عادة براعم تخرج منها فى الربيع التالى افرخ تحمل الاوراق والثمار .

٥ – الكردون :

الكردون عبارة عن قصبة تترك على السلك وتظل بصفة دائمة علية و يربى على سطحها العلوى فقط وحدات الاثمار المختلفة و يلاحظ عدم لفة على السك .

٦ – الخشب القديم :

الخشب القديم يشمل جميع النموات و الاجزاء التى يزيد عمرها عن العام الواحد .

٧ – الافرع الحديثة ( الافرخ) :

وهو عبارة عن النموات الخضرية الحديثة التى عمرها اقل من سنة و التى تخرج من براعم القصبات اثناء فصل النمو وبدورها تكون قصبات الموسم التالى وذلك بعد اكتمال نموها و تساقط اوراقها .

٨ – الفريعات الجانبية :

الفريعات الجانبية هى عبارة عن النموات الجانبية التى تتكون على الافرخ .

٩ – الدوابر :

يقصد بالدابرة فى حالة اشجار الفاكهة الفرع القصير الذى يحمل الثمار ، اما الدابرة فى حالة العنب فهى عبارة عن الاجزاء القاعدية من القصبات ( القصبة بعد تقصيرها الى الجزء القاعدى ) التى تحمل قليلا من العيون ، وتنقسم الدابرة الى ثلاثة أنواع حسب وظيفة كل منها .

* دايرة ثمرية :

وهى عبارة عن قصبة مقصرة تحمل عددا من العيون يختلف باختلاف قوة القصبة و باختلاف الصنف ، و الدابرة الثمرية تخصص لحمل الثمار عادة فى حالة التربية الراسية.

و على العموم يتراوح عدد العيون فى الدابرة الثمرية المتوسطة السمك من ٢ – ٣ عيون على اساس ان الدابرة الضعيفة التى تحمل عينا واحدة تكون بسمك القلم الرصاص .

وان الدابرة القوية التى تحمل ٤ عيون يكون سمكها اصبع الابهام و عموما فى التربية الراسية يترك ٣- ٤ عيون فى دابرة الاثمار لصنف الرومى الاحمر وحوالى ٦ عيون فى صنف الطومسون سيدلس .

* دابرة تجديدية :

و الدابرة التجديدية هى عبارة عن قصبة قصرت الى عينين اثنين وهى الدوابر التى تخصص لتجديد القصبات الثمرية فى حالة التربية القصبية حيث تخرج منها افرخا خضرية تكون القصبات الثمرية للعام القادم .

* دابرة استبدالية :

الداءرة الاستبدالية عبارة عن دابرة قصيرة تحمل عينين تخصص لتجديد الاذرع وتختار هذه الدوابر قرب موضع اتصال احد الازرع بالجذع لكى تكون نواة لذراع جديد يحل محل ذراع استطال كثيرا و صار عرضة للكسر ، وبذلك يمكن إزالة الذراع القديم .

١٠ – القصبة الثمرية :

القصبة الثمرية هى عبارة عن القصبة الاعتيادية بعد تقصيرها الى عدد معين من العيون بحيث يتراوح العدد العيون التى تحملها من ٨ – ١٥ عينا حسب قوتها و سمكها .

وهى تترك اساسا لانتاج الثمار فى التربية القصبية وعادة تزال القصبات الثمرية فى كل عام فى وقت التقليم الشتوى اى بعد ان تكون قد انهت إنتاجها للمحصول وينتخب غيرها من القصبات التى تعطيها الدوابر التجديدية .

١١ – الافرخ الماءية :

الافرخ الماءية هى تلك الافرخ التى تخرج من براعم ساكنة موجودة على الخشب القديم ، ويمكن استخدام هذه الافرخ فى كثير من الأحيان كدوابر تجديدية او استبدالية .

١٢ – السرطانات :

السرطانات هى عبارة عن النموات او الافرخ التى تخرج قرب او تحت سطح التربة و تنتج من البراعم الموجودة على الجذور حيث تسمى حين ذلك سرطانات جذرية او تكون من البراعم التى توجد فى التاج و تسمى حين إذن بالسرطانات .

د

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *