النرجس: تسميد ري اكثار بالبذور نباتات الربح الوفير

الاسم العلمى لنبات الزينة النرجس :

Narcissus sP L .

العائلية التابع لها نبات الزينة النرجس :

Daffodil or Jonquil :

المنطقة المدارية النابع لها تبات الزينة النرجس : ٧ — ١١ .

نبات النرجس من الابصال الحقيقية المزهرة الشتوية ، جنس النرجس يضم حوالى ٤٠ نوعا .

اصناف نبات النرجس الحالية ترجع الى نوعين هما .

* N . Pseudonarcissus .

*N . poeticus .

النوع الاول نساء فى البرتغال و اسبانيا حتى انجلترا و السويد ، اما النوع الثانى فموطنة الاصلى حوض البحر الابيض المتوسط .

زهرة النرجس ذات غلاف زهرى يتلون فئة الكأس و التويج بلون واحد وتنمو زواءد فى اتجاة متعامد على مستوى الغلاف الزهرى وتتحد مع بعضها ويكونا ما يشبة الفنجان

وتختلف الاصناف فيما بينها من ناحية حجم هذه الزوائد و حجم الغلاف الزهرى و نسبتها ، كما قد تتلون الاسدية بالوان حمراء تزيد من جمال الزهرة .

من اصناف نبات النرجس الاصناف الاتية.

* Golden Harvst .

ازهار هذا الصنف ذات لون لصفر بدرجاتة المختلفة .

* Mount Hood .

ازهار هذا الصنف بيضاء .

* Geranium .

هذا الصنف مجوز ، والغلاف الزهرى ابيض اللون و الزوائد حمراء اللون ، ايضا الازهار ذات راءحة عطرية نفاذة .

ترجع اهمية نبات النرجس الى ان ازهار بعض الاصناف تصلح للقطف على النطاق التجارى ، كما تتم زراعتة فى الاحواض و الدوائر مع الزهور الاخرى أمام الشجيرات او النباتات المستديمة الخضرة ، كما تتم زراعة نبات النرجس وسط المساحات الخضراء ، كما يتم زراعة النرجس فى الجبلايات بالحداءق والمتنزهات العامة .

عملية اكثار نبات النرجس :

يتم اكثار ازهار النرجس بعدة طرق وهى كلاتى :

اولا : الاكثار الجنسى .

يتم اكثار نبات النرجس الجنسى عن طريق زراعة البذور الناتجة عن عملية التهجين ، وذلك بغرض انتاج اصناف جديدة ، حيث يتم زراعة البذور خلال فصل الربيع .

ثانيا : الاكثار الخضرى .

يتن الاكثار الخضرى عن طريق زراعة الابصال ابتدأ من شهر اغسطس وحتى شهر سبتمبر ، كما ان ابصال النرجس من حراشيف لحمية وقواعد الاوراق عصرية ، كما ان ابصال النرجس لا تحدد نفسها سنويا .

مع العلم ان الحراشيف تبقى و ويضاف لها كل سنة حراشيف واوراق حديدة ، وعدد الحراشيف التى تظهر سنويا بين ٢ – ٤ حراشيف ، اما عدد الاوراق فهو يتراوح بين ٢ – ٣ اوراق سنويا ويظهر ذلك بوضوح فى الصنف Fortune .

اهم معاملات دفع الازهار للتزهير(دورة حياة نبات النرجس ):

يتم تقليع الابصال خلال شهر يوليو ، ثم يتم تعريضها لدرجة حرارة ٣٤ درجة مؤية لمدة ٤ ايام ثم درجة حرارة ١٧ درجة مؤية لمدة تتراوح بين ١ – ٢ اسبوع ثم درجة حرارة ٩ درجة مؤية حتى موعد الزراعة خلال النصف الاول من شهر اكتوبر .

وبذلك تزهر النباتات خلال شهر ديسمبر ، وهذه العملية تناسب الصنف Golden Harvest & King Alfred , وغيرها من الاصناف الاخرى .

او يتم تعريض الابصال لدرجة حرارة ١٧ درجة مؤيدة من بعد التقليع وحتى شهر سبتمبر ، ويلى ذلك تعريض الابصال لدرجة ٩ درجةمؤية حتى ميعاد الزراعة خلال اول شهر نوفمبر ، وتزهر الابصال فى النصف الاول من شهر يناير ، وهذه العملية تناسب الصنفين السابق ذكرهما بالإضافة الى صنف Rembrandi .

كما ان التزهير العادى لابصال النرجس ، الذى فيه يتم تخزين الابصال على درجة حرارة ١٧ درجة مؤيدة ، من بعد التقليع وحتى اول شهر اكتوبر ، ثم يلى ذلك تعريض الابصال لدرجة حرارة ٩ درجة مؤية وحتى ميعاد الزراعةخلال الاول من شهر نوفمبر ، ويتم ازهار الابصال خلال شهر فبراير.

عملية دفع نبات النرجس للتزهير المتأخرة:

لدفع نباتات النرجس للتزهير المتأخر ،حيث بتم تخزين الابصال على درجة حرارة ١٧ درجة مؤية حيث تبدا الابصال فى التزهير هلال شهر مارس وحتى اول شهر ابريل .

العوامل المؤثرة على النمو و التزهير فى نباتات النرجس :

اولا : درجة الحرارة .

انيب درجة حرارة لتكوين البراعم الزهرية داخل ابصال النرجس تتراوح ببن ١٧ – ٢٠ درجة مؤية ، كما ان انخفاض درجة الحرارة الى ١٣ درحة مؤية يؤدى الى هدم تكوين البراعم الزهرية ويفضل الا تزيد درجة الحرارة عن ٢٠ درجة مؤية .

ثانيا : التربة المناسبة لزراعة نباتات النرجس :

يجب ان تتم زراعة نباتات النرجس فى تربة خفيفة جيدة الصرف جيدة التهوية ، ايضا تكون خالية من الاملاح المعدنية الضارة ، حيث ان نباتات النرجس حساسة جدا الملوحة ، سواء ملوحة التربة او ملوحة ماء الرى .

كما يجب زراعة نباتات النرجس فى تربة متعادلة الحموضة والقلوية حيث يجب ان يكون PH التربة ببن ٦ – ٨ حتى تنمو النباتات بصورة جيدة وتنتج الصال وازهار عالية الجودة .

ميعاد زراعة ابصال النرجس :

تتم زراعة ابصال النرجس خلال الفترة من شهر اغسطس وحتى شهر ديسمبر .

ط بقة زراعة نباتات النرجس :

يتم زراعة الصال النرجس غى احواض على صفوف المسافة بينها ٣٠ سم ، و المسافه بين البصلة والأخرى من ١٠ – ١٥سم و على عمق ١٥ سم فى التربة الخفيفة و على عمق ١٢سمفى الترية الثقيلة . از يتم زراعة الابصال فى خطوط تبعد عن بعضها ٥٠ سم ( ١٤ خط فى القصبتين)على مسافة من ١٠ – ١٥ سم وعلى عمق ٧ سم.

عملية رى نباتات النرجس :

يحب ان يتم رى نباتات النرجس على فترات متقاربة من الزراعة حتى نهاية عمر النباتات فى التربة. ولا يحب تعريض التباتات للعطش او التغريق على الاطلاق ، انما يتم الرى باعتدال تام .

عملية تسميد نباتات النرجس :

يجب اضافة السماد تلعضوى جيد التحلل+ سماد السوبرفوسفات اثناء اعداد الارض الزراعة ، لمعدل ٥٠ جم / متر مربع من الحوض .

كما بتم تسمبد النباتات باستخدام السماد النيتروجين+ السماد البوتاسى بعد الزراعة بشهرين بمعدل ٥٠ جم / متر مربع من الحوض ،ثم بعد شهرين يتم اضافة السماد النيتروجين مرة اخرى بنفس المعدل .

نمو الابصال الجديدة فى نباتات النرجس :

عند الازهار تبدا البراعم الجانبية الموجودة فى ابط الاوراق العصارية للأبصال فى نموها و تتضخم قواعد اوراقها وتزداد فى الحجم خاصة بعد قطف الازهار.

ونتيجة لذلك تتكون ابصال جديدة جانبية ولاكن تستمر البصلة الام فى النمو حتى بعد ان تتفتح النورات الزهرية .

عملية تقليع ابصال النرجس :

يتم تقليع ابصال النرجس خلال شهر يوليو ، ثم يتم وضعها فى مكان جيد التهوية حتى تجف التربة العالقة بها ، لعد ذلك يتم تخزين الابصال على درجة ٩ درجة مؤية لمدة شهرين حتى يحين موعد الزراعة خلال شهر اغسطس ، حيث ان التخزين على هذه الدرجة يؤدى إلى تبكير موعد الازهار.

ايضا يفضل ترك الابصال بالتربة
حيث تساعد اوراق النباتات الجافة على تظليلة وهذا بساعد على توفير ظروف مناسبة لتكوين البراعم الزهرية تكوينها جيدا .

معاملات الابصال ما لعد الحصاد :

مرحلة القطف :

يتم قطف الازهار عندما تبدا فى الانحناء الخفيف جدا. وتعرف باسم (رقبة الوزة) .

٢ – عند تفتح الزهرة الاولى على الحامل الزهرى .

٣ – يتم القطف فى مرحلة القلم الرصاص ، اى عند ظهور اللون عند قمة الزهرة مثل سن القلم الرصاص . ولاكن عند هذه المرحلة تكون الازهار صغيرة العمر فى الفازة ، الا اذا عوملت بالمواد الحافظة الدافعة لعملية التفتح .

٤ – يتم القطف عند التفتح الكامل للازهار . ولاكن يجب فى هذه المرحلة القطف باهتمام ، حتى لا تتاثر الازهار.

ملاحظات خاصة بزهور النرجس:

١ – يتراوح عمر ازهار النرجس ما بين ٥ – ٨ ايام .

٢ – تفرز ازهار النرجس من الجزء المقطوع من نهاية الساق مادة لزجة تساعد على نمو الفطريات فى ماء الفازة الموضوع بها ، الازهار منا يساعد على ذبول الازهار وموتها .

٣ – يجب إضافة مادة بنزوات الصوديوم بمعدل ١ سم / لتر ماء داخل الفازة ختى تقضى على البكتيريا الضارة التى يفرزها الساق نن الجزء المقطوع من الساق

عملية فرز و تعبئة ازهار النرجس :

يتم استبعاد الازهار المصابة و المشوهة ،والتى بها عيوب وغير مطابقة للمواصفات ، كذلك بتم تدريج الازهار حسب درجة الجودة وطوب وجودة الشمراخ الزهرى .

عملية نقل وشحن ازهار النرجس :

يجب عدم تقل النرجس عند ارتفاع درجة حرارة الجو انما يتم النقل و الشحن خلال الصباح الباكر .

معاملة ازهار النرجس عند تاجر التجزئة:

*عند وصول الازهار عند تاجر التجزئة ةيتم قطع نهاية الساق ، وان يتم غسلها بالماء المقطر.
* يتم وضع الازهار فى ماء نقى يحتوى على الفحم النباتى .

* يتم وضع الازهار فى ماء نظيف يحتوي على ٧ نقاط من كلوريد الصوديوم ء/ لتر ماء .

* يتم حفظ الازهار عند تاجر التجزئة على درجة حرارة ٥ درجة مؤية .

معاملة ازهار النرجس عند المستهلك :

يتم وضع الازهار داخل فازة نقية ، وان يتم قطع نهاية الساق ، وان يتم وضع من ٥ – ٧ نقاط من كلوريد الصوديوم / لتر ماء ، كما لا يجب وضع ازهار أخرى داخل الفازة مع ازهار النرجس.

الامراض التى تصيب نباتات النرجس:

* مرض اللفحة النارية .

* مرض العفن الرمادى .

* امراض اعفان الجذور .

* مرض نيماتودا التربة .

* مرض تبرقش النرجس .

* حشرات الاكاروسات و حشرات المن و التربس و حشرات ذبابة النرجس .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page