زراعة النرجس اصناف تسميد موعد مسافات تكاثر عناية بنبتةاو زهرة النرجس في المنزل

معلومات عن نبات النرجس

النرجس من أبصال الزينة إلتى تمتاز بأنها تنتج ازهارا لها راءحة عطرية جميلة ، لونها أبيض أو أصفر ، كذلك شكل الأزهار يشبة الكأس أو الفنجان ، ويتبع نبات النرجس فصيلة Fam.Amaryllidaceae .

وقد سمى النرجس بعدة أسماء مختلفة منها ما يطلق علية إسم Lent lelis نسبة إلى الصيام الكبير لدى الإخوة المسيحين ،  ويسمى أيضا بزهرة الكأس أو الفنجان نظرا لشكل الزهرة الذى يشبة شكل الكأس .

وقد يطلق على نبات النرجس اسم الدافوديل Deffodils أما فى امريكا فيسمى Jonquil  بالنسبة للنوع الشاءع بها ، والذى له راءحة عطرية جميلة وأزهارها لونها أصفر زاهي ، والساق اسطوانية أو داءرية الشكل ، والأوراق خضراء مشوبة باللون الرمادى .

ويتبع نبات النرجس أو الدافوديل الفصيلة النباتية الامريللس ، وزراعة نباتات النرجس منتشرة فى فرنسا وإسبانيا  والبرتغال وامريكا واستراليا وهولندا .نبات النرجس :

يشبة النرجس نبات الياسنت فى أن البرعم الزهرى يتكون داخل البصلة ، ولاكن فى حالة النرجس يمكن الحصول على زهرتين من بصلة واحدة ، ويمكن أن يستدل هذه الأبصال ،حيث يكون فى القمة نتوءان ، وتعرف هذه الابصال باسم Doudle nosed وينتج الزهرتان من التصاق بصلتين مع بعض فى غلاف واحد .

ويختلف حجم الأبصال فى أنواع النرجس اختلافا كبيرا فبعض الأنواع تنتج ابصالأ يصل حجم الواحدة منها الى حجم حبة البسلة ، بينما يعطى البعض الآخر ابصالأ كبيرة الحجم ، يصل محيطها إلى ١٢ – ١٥ سم .

كما تختلف حجم الأزهار فى أنواع النرجس اختلافا كبيراً ، فبعض الأبصال تكون كاملة الأستدارة كما يكون البعض الآخر بيضاوى أو كمثرى الشكل .

وقد يكون لون القشرة الخارجية للأبصال بنى او ذهبي لامع أو أصفر أو كريمى .

وتحتوى أزهار النرجس على ٦ بتلات متحدة مع بعضها البعض ، تكون ما يسمى بالغلاف الزهرى وتأخذ شكل  الفنجان أو التاج أو البوق ، ويختلف الغلاف الزهرى اختلافا كبيرا ، فبعض الأصناف تحمل زهرة واحدة على الساق . فبعض الأصناف تحمل زهرة واحدة على الساق وهناك بعض الأصناف تنتج على الساق الواحدة ما بين ٢ – ٦ أزهار  ، وقد يصل هذا العدد إلى ٨ أزهار كما فى الصنف N .tazeua .

يمتاز نبات النرجس انه يزهر خلال شهر مارس وشهر ابريل ،   وتعيش الأزهار مدة طويلة بعد القطف ، كما أن لونها الأصفر لا يتوفر فى كثير من الأبصال الأخرى.

ويمكن التبكير فى تزهيره بحيث يزهر فى شهر يناير وشهر فبراير ، مما يجعل الأزهار مرتفعة الثمن ، كما تزرع أبصال النرجس فى الحداءق فى صورة مجموعات بين الشجيرات أو فى أحواض الزهور. أو المجرات وكذلك يتم زراعة  نباتات النرجس فى الحداءق المنزلية .

أقسام أبصال النرجس :

يتم تقسيم أبصال النرجس إلى : الأقسام الاتية .

١ – الأزهار البوقية الشكل .

حيث توجد زهرة واحدة كبيرة الحجم على الساق وهى تشبة البوق .

٢ – الأزهار الفنجانية الكبيرة :

حيث تحمل الساق زهرة واحدة تأخذ شكل الغلاف الزهرى يشبة الفنجان الكبير .

٣ – الأزهار الفنجانية الصغيرة :

وهو يشبة النوع السابق إلا أن حجم الفنجان صغير .

٤ – الأصناف ذات الساق الزهرية المثلثة:

ويكون فى هذا الصنف المقطع العرضي لساق هذ الأصناف يكون على شكل مثلث ، ويتراوح عدد الأزهار على الساق ما بين ١ – ٦ أزهار لونها أبيض.

٥ – أصناف jonquilla :

تحمل ساق هذة الأصناف ازهارا عددها ٢ – ٦ أزهار لونها أصفر ولها رائحة عطرية قوية .

٦ – أصناف Tazetta :

وتحمل هذا الأصناف على الساق عدد ٤ – ٨ أزهار  ذات لون أبيض ولها راءحة عطرية قوية والفنجان لونة أصفر .

٧ – أصناف Poeticus :  

والساق فى هذا الصنف تحمل زهرة واحدة فقط .

زراعة ابصال النرجس :

تزرع أبصال النرجس فى الحداءق فى أحواض أو فى مجرات الزهور، أو كنباتات بين الأشجار ، وتحتاج نباتات النرجس حين زراعتها فى الحداءق إلى إضاءة قوية ويفضل أن تكون فى أماكن مشمسة مع وجود الظل لبضع ساعات فقط خلال اليوم .

ويتم زراعة أبصال النرجس فى مجموعات بجوار بعضها البعض بحيث تحتوى كل مجموعة على ٥ – ٦ أبصال ،وتبقى أبصال النرجس فى الأرض بعد الزراعة بدون تقليع لمدة قد تصل الى أربع سنوات وعلى ذلك يمكن اعتبار النرجس من الأبصال المعمرة فى الزراعة .

موسم زراعة النرجس

يتم زراعة أبصال النرجس خلال نهاية شهر أغسطس وشهر سبتمبر بالكامل .

موعد تذهير أبصال النرجس:

تزهر بعض أصناف نباتات النرجس مبكرا فى شهر فبراير وشهر مارس ، بينما يتأخر البعض منها فى التزهير إلى منتصف شهر أبريل وحتى بداية شهر مايو .

طريقة زراعة أبصال النرجس :

يتم إعداد الأرض جيدا من عزيق وتنعيم وإزالة الحشاءش ثم تسوى جيدا ،ثم يتم عمل أحواض مناسبة ويتم زراعة الأبصال على عمق ١٢ – ١٥ سم ويتم تغطيتها جيدا بالتربة ويضغط عليها برفق لتثبيتها بالتربة ثم يتم الرى .

مسافات الزراعة :

يتم زراعة الأبصال كبيرة الحجم على مسافة ١٥ سم من بعضها ، أما الأبصال الصغيرة فيتم زراعتها على مسافة ١٠ سم من بعضها البعض.

لماذا لا يذهر النرجس

تسميد ابصال النرجس

عند إعداد الأرض لزراعة أبصال النرجس يتم إضافة الأسمدة العضوية جيدة التحلل والخالية من الحشاءش ويتم إضافة الأسمدة الكيماوية حسب البرنامج الموصى به حيث يساعد ألتسميد الجيد فى الحصول على نباتات جيدة وزهور ممتازة .

رى ابصال النرجس بعد الزراعة:

يجب عدم تعطيش نباتات النرجس خلال فصل الصيف ،حيث ان النرجس من الأبصال التى تحتاج إلى رطوبة معتدلة طوال العام لذا يجب الاهتمام بالرى جيدا .

زراعة ابصال النرجس داخل المنازل :

يمكن زراعة أبصال النرجس داخل المنازل وفى الحداءق فى اماكن نصف ظل أو تكون معرضة للشمس بعض من ساعات النهار بجوار النوافذ أو داخل الفرندات وتتم زراعة الأبصال فى أصص مناسبة مع الإهتمام بالتسميد الورقى رشا على النباتات كذلك الاهتمام بالرى ولا تترك النباتات للعطش على الإطلاق .

أهم أصناف النرجس إلتى تزرع داخل المنازل أو فى حديقة المنزل :

١ – الأصناف الصفراء البوقية :

ومنها الأصناف الاتية .

* دوتش ماستر وطول النبات فى هذا الصنف ٤٠ – ٤٥ سم .

* جولد موديل .وطول النبات فى هذا الصنف ٤٠ – ٤٥ سم .

* كنج الفريد وطول النبات فى هذا الصنف ٤٠ – ٤٥ سم

٢ – الأصناف البوقية الأزهار ذات اللونين :

ومنها الأصناف الاتية.

* جوبليت وطول الساق فى هذا الصنف ٣٥ – ٤٠ سم .

* كوين أوف وطول النبات فى هذا الصنف ٣٥ – ٤٠ سم

٣ – الأصناف البوقية البيضاء:

ومنها أصناف.

* ماونت هود وطول النبات فى هذا الصنف ٤٠- ٤٥ سم

* مز كر يلاج وطول النبات فى هذا الصنف ٤٠ – ٤٥ سم .

٤- الأصناف ذات الفنجان الكبير ، الغلاف الزهرى أصفر ، والتاج ملون .

ومنة أصناف.

* كاربينير وفية لون الفنجان برتقالى وطول الساق ٤٥ سم .

* ييلو سن وفية لون الفنجان ذهبى مصفر .

٥ – الأصناف ذات الفنجان الكبير والغلاف الزهرى ابيض والتاج ملون .

ومنة اصناف .

* فلور ريكورد وطول الساق ٣٠ – ٣٥ سم ولون الفنجان أصفر والحافة لونها برتقالى .

* سمبر افانتى وطول الساق فية ٣٥ – ٤٥ سم ولون الفنجان برتقالى .

أصناف النرجس ذو الساق المضلعة ( المثلث )

ومنة أصناف.

* تاليا والساق قصيرة وطولها ٣٠ سم واللون أصفر

* شورت سلك وفية الساق قصير ٣٠ سم واللون أبيض فضى .