النباتات الشوكية

التوزيع الجغرافى للنباتات الشوكية :

النباتات الشوكية هى النباتات التى تنمو بريا ( Wild ) فى بيئتها الطبيعية والتى اغلبها تكون فى الصحارى الامريكية ، و هذه النباتات تنمو بريا فى المناطق القاحلة الصخرية بالبرازيل و بوليفيا بكاليفورنيا و شيلى و المكسيك و جذر الهند الغربية وهى تنمو ايضا فى غابات امريكا ألأستواءية.

التصنيف البيئي للنباتات الشوكية :

تنقسم هذه النباتات من حيث نموها فى بيئتها الى مجموعتين كلاتى :

المجموعة الاولى Desert cacti:.

هى النباتات الشوكية النامية فى المناطق الشبة صحراوية و الصحراوية .

المجموعة الثانية Forest cacti :

هى النباتات الشوكية التى تنمو فى غابات امريكا الاستوائية الممطرة و تتميز بانها ذات طبيعة متسلقة تعيش متطفلة على الاشجار و الجدران ، ولاكنها لا تاخذ الغذاء منها ، وهى تتميز بانها نباتات شديدة الجاذبية ذات ازهار خلابة المنظر و سوق هذه المجموعة مبططة تشبة الورقة .

التصنيف النباتى للنباتات الشوكية :

هذه النباتات الشوكية تنتمى الى فصيلة واحدة تسمى Cactaceae , و تتميز هذه الفصيلة بان معظم نباتاتها تعطى ثمارا تؤكل وان عدد كبير منها ذات صفات علاجية حيث تزرع لغرض استخلاص العقارات الطبية منها .

والبعض الاخر تستخدم كاسيجة فى المناطق الصحراوية او الجافة ، و يصل عدد افراد هذه الفصيلة لنحو ١٥٠٠ نوع تتبع ٢٥٠ جنس موطنها امريكا ألأستواءية حيث تأقلمت على البيئة الصحراوية الجافة والجنس الوحيد الموجود فى العالم فى العالم القديم هو جنس Rhipsalis وهو الجنس الموجود فى قارة افريقيا .

الوصف النباتى للنباتات الشوكية :

هذه النباتات الشوكية تكون عادة بدون اوراق و الساق متحورة الى اشكال سميكة جدا لحمية عصارية ، وقد تكون ذات اشكال كروية او اسطوانية او عمودية تحمل على اسطحها اشواك Spines تخرج من وساءد Areoles , تميز هذه الوساءد النباتات الشوكية .

وتختلف الاشواك فى الشكل و الطول و الحجم و اللون و كذلك نظام ترتيبها على اضلع النبات ، وتستعمل هذه الصفات فى تعريف النبات و تميزها عن بعضها .

وصف ازهار النباتات الشوكية :

يختلف شكل الازهار من نبات الى اخر ففى نباتات الكاكتس تكون الازهار عصارية كبيرة الحجم زاهية اللون يتفتح بعضها مساءا و تزهر بالتتابع او على التوالى على مدار العام وبعضها تؤكل ثمارها و البعض الاخر ذو صفات علاجية وهكذا….

كما انه فى هذه الفصيلة لا يتميز الغلاف الزهرى الى كأس Calyx و تويج Corolla ، وتسمى وحدات الغلاف الزهرى بالبتلات Tepals .

و تتدرج اوراق الغلاف الزهرى فى الحجم و اللون من الخارج الى الداخل فهى صغيرة مخضرة من جهة الخارج كبيرة ملونة من الداخل .

اما الأسدية فتكون عديدة و المبيض يكون سفلى مكون من ٤ كرابل الى عديدة الكرابل وذو قلم واحد One Style ، اما المشيمة فهى جدارية و الثمرة تكون عنبة و تحتوى على البذور قد تكون بذرة واحدة او عديد من البذور و هى فى الغالب صغيرة الحجم حيث ان معظم النباتات تتكاثر عن طريق البذور .

تزهر معظم النباتات الشوكية خلال فصل الربيع الذى يعد ميعاد التزهير الرءيسى لها ، بينما البعض الاخر قد يستمر فى الازهار على مدار العام و البعض الاخر لا تزهر الا فى موطنها الاصلى حيث الظروف البيئية تكون اكثر ملاءمة .

وبعض نباتات هذه الفصيلة تتفتح ازهارها مساءا و تتفتح خلال النهار ، والبعض الاخر من هذه الفصيلة يزهر مرة واحدة ثم بعد نضج الثمار تموت النباتات و تنتهى دورة حياتها، وتبدأ النباتات بدورة حياه جديدة .

تقسيم فصيلة الكاكتس :

تنقسم هذه الفصيلة الى ثلاث قبائل هى

* Cereoideae :

* Opuntioideae :

* Pereskoideae :

و القبيلة Cereoideae يطلق عليها الان Cactoideae و يتبعها معظم النباتات الشوكية الشاءعة .

هذا ويستعمل معظم علماء التصنيف فى دراسة النباتات الشوكية ( العصارية ) .