نباتاتي

المشاكل التى تتعرض لها نباتات الزينة داخل المنزل وحلها.

حل مشاكل نباتات الزينة في المنزل
حل مشاكل نباتات الزينة في المنزل

عند تربية نباتات الزينة داخل المنزل تتعرض فى بعض الاحيان الى بعض المشاكل التى تؤثر على النباتات وقد تؤدى الى موتها ومن اهم تلك المشكل الاتى :

١ – الرى غير المنتظم :

يقع فى هذا الخطا الكثير من مربى النباتات داخل المنزل حيث يقومون برى نباتهم بشكل غير منتظم و بكميات قد تكون اكثر من اللازم او تعريض النباتات للعطش .

ويتم ذلك بعدم معرفة احتياجات النباتات للمياة او النسيان او السفر وترك المكان لمدة طويلة ،لذلك يجب معرفة ان النباتات هى كائنات حية تحتاج الى الرعاية التامة حتى تنمو بشكل جيد .

فعند الاسراف فى الرى والرى بشكل يزيد عن اختياجات النباتات قد تؤدى الى تعفن الجذور وبالتالى موت النباتات ، وقد يؤدى العطش الشديد للنباتات الى جفاف الجذور وبالتالي جفاف المجموع الخضرى وموت التباتات من العطش الشديد .

لذلك على المقيمين بالمنزل دراسة ومعرفة ا الاحتياجات الماءية لكل نبات حتى ينمو جيدا وبصورة تبعث على البهجة فى النفس .

٢ – ظهور اللسعة على النباتات :

المقصود بالسعة هو وجود بعض المناطق الجافة الميتة باشكال مختلفة غير منتظمة على اسطح الاوراق و السيقان الغضة ، اما بسبب تعرض النباتات لاشعة الشمس المباشرة او الحرارة المرتفعة او تعرض النباتات للضوء الساطع .

ولتجنب هذه الظاهرة يراعى عدم تعريض النباتات لاشعة الشمس المباشرة ، خاصة اذا كانت الاوراق مرشوشة بالماء ولازال عليها بعض قطرات الماء ، حيث تعمل هذه القطرات كعديسات تقوم بتجميع اشعة الشمس على الجزء من الورقة اسفلها فيحترق و يجف و يموت .

كما يجب ايضا تقليل شدة الإضاءة و نقل النباتات الى مكان اخر بالغرفة معتدل الاضاءة ، كما يجب على المربى دراسة الاحتياجات الضوءية للنباتات الموجودة بالمنزل .

٣ – جفاف النباتات و تعريضها للعطش :

هناك بعض انواع النباتات التى تربى بالمنزل حساسة جدا لنقص مياة الرى مثل نبات الكروتن ، فيحدث تساقط فورى لاورقها من اسفل الى اعلى و قد يموت النبات فى النهاية .

لذا يجب عند شراء النباتات معرفة الاحتياجات الماءية للنبات حتى يمكن الالتزام بها والحفاظ على حياه النبات والحفاظ على شكلة الجميل الذى تم شراء النبات من آجلة .

٤ -التساقط المفاجيء الاوراق النباتات .

يلاحظ هذا بكثرة فى المناطق الساحلية و ذلك بسبب تفاوت درجات الحرارة بين الليل والنهار بشكل واضح مما يؤدى الى تساقط نصف اوراق النبات دفعة واحدة اثناء الليل و قد يلاحظ ذلك أيضا فى بعض المناطق الصحراوية او الجافة و التى تتفاوت فيها درجات الحرارة فى الليل عن النهار تفاوتا كبيرا لذلك يجب اختيار النباتات المناسبة للمكان الموجودة به المنزل .

٥ – ضعف نمو النباتات :

قد يظهر ضعف فى نمو النباتات فى المنزل وهذا يرجع الى سببين وهما قد يكون هناك نقص فى كمية الاسمدة التى تضاف للنباتات خاصة الاسمدة المركبة المتعادلة من NPK والتى تحتوى على النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم وبعض العناصر الصغرى الهامة للنمو مثل الحديد والماغنسيوم و الزنك و الكالسيوم.

او يكون السبب هو قلة الاضاءة مما يؤدى الى توقف عملية التمثيل الضوءى وبالتالى يضعف النبات ولا ينمو بسبب نقص الغذاء ولذا فى هذه الحالة وضع النبات بالقرب من النوافذ لتحسين الاضاءة او زيادة لمبات الاضاءة فى مكان النباتات .

٦ – انخفاض نسبة الرطوبة الجوية:

انخفاض نسبة الرطوبة الجوية هى جفاف الهواء المحيط بالنباتات مما يسبب جفاف حواف الأوراق وتحولها الى اللون البنى ثم ينتشر الجفاف حتى يصل الى العرق الوسطى للاوراق ثم يعم الجفاف كل الورقة حيث ان معظم نباتات التنسيق الداخلى بالمنزل تحتاج الى رطوبة جوية عالية لذا يجب رش النباتات من حين لاخر بالرشاشة اليدوية لتدارك هذه المشكلة .

٧ – مشكلة تلوت الهواء المحيط بالنباتات المنزلية وعلاجها:

والسبب فى هذه المشكلة هى أدخنة السجائر و العوادم التى تخرج من المطبخ وايضا رش البيرسولات و المبيدات والمواد المعطرة ، حيث تحدث هذه الروائح اصفرار الاوراق و ذبول النباتات والتى قد تموت فى النهاية ، لذا يجب الاقلال من تلك الملوثات بقدر الامكان للحفاظ على حيوية وكفاءة النباتات المنزلية .

٨ – علاج نقص او زيادة السماد او تفاوت معدلات التسميد في النباتات المنزلية:

يجب الحرص التام عند اجراء عملية التسميد ان يراعى اضافة الاسمدة بالمعدلات الموصى بها حيث ان زيادة التسميد قد تقضى على النباتات وكذلك نقص التسميد لذا يجب معرفة الحدود الموصى بها لكل نبات حتى لا تصاب النباتات بالمنزل الى الجفاف ثم الموت فى النهاية لذا عند شراء اى من النباتات سؤال الباءع عن كمية السماد التى يجب اضافتها و كذلك نوعية الاسمدة التى يجب ان تضاف للحفاظ على النباتات بالمنزل بحالة جيدة.

استشاري زراعي محمود منسي

www.seemad.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *