نباتاتي

المسببات الفطرية لاعفان الجذور واسباب الذبول فى النباتات

تمثل الأمراض الفطرية التى تصيب النباتات سواء المحاصيل او الخضروات او اشجار الفاكهة بصفة عامة احد اهم المشاكل التى تهدد الثروة الزراعية فى العالم حيث تسبب خساءر كبيرة فى الانتاج الزراعى بلغت ٢٥ ٪ سنويا اى ما يعادل ٦٠٠ مليون شخص على مستوى العالم .

هذا بالإضافة إلى خفض جودة المنتج الغذاءى و افراز السموم الفطرية التى تسبب امراض متعددة وخطيرة تصيب الانسان والحيوان الذى يتغذى على المنتج الغذاءى الملوث .

ويعرف المرض النباتى بأنه اى خلل أو اضطراب فى سير العمليات الحيوية فى النبات نتيحة دخول كاءن غريب سواء اكان فطر او بكتريا او فيروس فى نسيج النبات ، او نتيجة تغير فى الظروف البيئية المحيطة و التى لها تأثير على النمو الطبيعى للنبات و ينعكس ذلك كلة على المنتج الاقتصادى سواء من ناحية الكمية او من ناحية الجودة .

وتصاب معظم المحاصيل الحقلية و البستانية بالعديد من الأمراض الفطرية والتى تسبب خساءر اقتصادية من ناحية الكمية او النوعية تختلف حسب طبيعة الفطر المسبب و العاءل النباتى وكذلك الظروف البيئية المحيطة بكل منهما .

كذلك تؤدى الى نقص المساحة المنزرعة من هذه المحاصيل نتيجة اصابتها ببعض الامراض الخطيرة ، الامر الذى يؤدى الى امتناع المزارعين عن زراعة تلك المحاصيل نتيجة اصابتها الهامة وبالتالى تؤدى نقص كبير فى الانتاج الزراعى  بطريقة غير مباشرة .

وسوف نتناول فى ما يلى نتناول اهم المسببات  المرضية الفطرية التى تصيب بعض المحاصيل الحقلية و البستانية واهم الأعراض المرضية و الظروف الملائمة وطرق مقاومة هذه الأمراض ومكافحتها.

تعتبر امراض الجذور من اهم الامراض التى تؤثر على نمو النباتات كما و نوعا .

حيث تصاب جذور النباتات بجميع انواعها سواء نباتات الزينة او نباتات المحاصيل الحقلية او محاصيل الخضر و  اشجار الفاكهة مسببة تعفن جذورها فتؤثر بذلك على المجموع ألخضرى وعلى النمو بصفة عامة و بالتالى على الانتاجية كما ونوعا .

وتوجد العديد من المسببات المرضية الموجودة بالتربة او البذور الملوثة والتى تعتبر العامل الرءيسى والهام فى إصابة جذور النباتات والمجموع الجذرى بصفة عامة .

اولا : مسببات اعفان الجذور الفطرية والذبول فى النباتات :

وهذه المسببات تعتبر هى المسببات المرضية التى تصيب الجذور او المجموع الجذرى بالكامل لمعظم النباتات ، وتتميز معظم مسببات اعفان الجذور والذبول الفطرى بتكوين العديد من التراكيب التكاثرية التى تتصف بقدرتها على البقاء حية لعدة سنوات فى التربة كالاجسام الحجرية ومن اهم الأنواع الفطرية المنتشرة فى التربة ما يلى :

* Phytophthora spp

  * Fusarium spp .

* . phizoctonia solni , Fusarium spp .

* Macrophomina phaseolina , Sclrotiorum, Sclerotium spp .

* Fusarium oxysporum , Verticillium dahliae , Verticilluim albo – atrum .

ثانيا : مسببات البكتريا الضارة بالنباتات :

اهم انواع البكتريا الضارة بالنباتات مثل :

Erwinia chrysanthemi , Pseudomonas solanacerum .

ثالثا : اهم مسببات النيماتودا الضارة بالنباتات :

Pratylenchus Penetrans .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *