Uncategorized سماد نباتاتي

العناصر السمادية الكبرىNPK نيتروجين – فوسفور- بوتاسيوم – العناصر الصغرى حديد-زنك-منجنيز -العناصر النادرة

مما من شك ان حياة النباتات سواء فاكهة او خضر او محاصيل حقلية او نباتات الزينة المختلفة او الصبارات .

تحتاج بدرجة كبيرة الى جميع العناصر السمادية سواء العناصر الكبرى NPK او عناصر صغرى من حديد وزنك ومنجنيز و ماغنسيوم الى جانب العناصر النادرة من نحاس ورصاص و كوبلت و بورون و مولبيدنيم الى اخر العناصر جميعها .

اولا : عنصر النيتروجين:

يوجد من عنصر النيتروجين صور مختلفة بنسب محددة منها الاتى :

* سلفات النيتروجين ٢٠،٥ ٪

* نترات الامونيا ٣٣،٥ ٪

* اليوريا ٤٨ ٪

* يدخل ايضا النيتروحين فى الاسمدة الورقية ( السماد المتكامل ) NPK .
النيتروجينى من اهم العناصر السمادية التى تحتاجها النباتات و بصورة جيدة ولا ينبغى ابدا اهمال عنصر النيتروجين حيث انه هو المسؤول الاول عن نمو النباتات بصورة جيدة حيث ان عنصر النيتروجين هو الذى يدخل كعنصر اساسى فى تكوين المجموع الخضرى من حيث نمو الساق بصورة جيدة وكذلك الافرع من حيث النمو الجيد كذلك الاوراق من ناحية حجم الاوراق وشكلها وكميتها ومن المعروف ان الاوراق هى مصنع الغذاء للنبات حيث تقوم بعملية التمثيل الغذاءى

ونقص النيتروجين يؤدى الى انتاج نبات ضعيفة جدا مع نقص حاد فى الاوراق وتغير لونها من اللون الاخضر الزاهي الى اللون الاصفر الباهت وفى النهاية لا تستطيع الاوراق مواصلة حياتها حيث تجف وتموت وبالتالى جفاف الافرع الحاملة لها ثم موتها ثم يتبع ذلك اصفرار الساق الرءيسى حديث يجف هو ايضا و يموت وبالطبع لا تجد الجذور حاجتها من الغذاء فتجف وتموت فى النهاية والخلاصة.

ان عنصر النيتروجين هو عنصر حياة النبات وبدونه لا يكون هناك نبات

كما انه بالرغم من ان لعنصر النيتروجين فوائد فان له اضرار قد تكون خطيرة جدا بالنسبة لحياه النباتات وكذلك المحصول الناتج فعلى سبيل المثال .

زيادة عنصر النيتروجين فى محصول العنب عن المقننات المسموح بها يؤدى إلى هياج المجموع الخضرى بشدة وبالتالى يقل المحصول الناتج بصورة قد تصل الى ٥٠ ٪

كما انه اذا لم يتم تقنين عنصر النيتروجين و زيادتة عن المقرر أثناء التزهير وعقد الثمار ونموها حتى النضج يؤدى الى وقف او نقص كل تلك العمليات الحيوية وبالتالى يقل المحصول بشدة .

كما ان زيادة عنصر النيتروجين عن المقننات المسموح بها لكل نبات يؤثر بشدة على امتصاص العناصر الغذاءية الاخرى بصورة تضعف النباتات بشدة لذا يجب اتباع البرنامج المقرر و الموصى به وذلك للحفاظ على حياة النباتات والحصول على محصول جيد .

الا انه فى بعض الزراعات وخاصة زراعات البرسيم بكل اصنافة سواء البرسيم الحجازى او البرسيم الفحل او البرسيم المسقاوى وايضا جميع اصناف وانواع نباتات الاعلاف الخضراء تحتاج الى مقننات مرتفعة جدا من النيتروجين كما انه من المعروف ان جميع انواع نباتات البرسيم تقوم بتثبيت الازوت الجوى للحصول على احتياجاتها من النيتروحين .

لذا يجب الاهتمام التام باضافة عنصر النيتروحين لجميع النباتات سواء الفاكهة او الخضر او المحاصيل الحقلية او نباتات الزينة وتوفيرة حسب البرنامج الموضوع و الموصى به حسب احتياجات كل نبات وعدم التقصير فى ذلك على الاطلاق .

ثانيا : عنصر البوتاسيوم :

عنصر البوتاسيوم هو العنصر الثانى والمهم جدا لحياة التباتات ويوجد منة الصورة الاتية التى من المهم جدا توفيرها للحصول على انتاج جيد ومرتفع وثمار جيدة كاملة النضج وهو يستخدم فى صورة سلفات البوتاسيوم ٤٨ ٪

حيث ان عنصر البوتاسيوم يجب ان يتوفر بصورة جيدة حسب المقننات وبرامج التسميد المختلفة لجميع انواع النباتات سواء الفاكهة او الخضروات او المحاصيل الحقلية او نباتات الزينة بمختلف اشكالها وانواعها .

كما انه لعنصر البوتاسيوم الدور الفعال والمهم فى عملية التزهير والعقد ونضج الثمار بصورة جيدة اما نقص العنصر عن المقننات والبرامج السمادية الموضوعة يؤدى الى فشل العقد وبالتالى عدم الحصول على ثمار او نقص حاد بها او تشوهات فى الازهار والثمار الناتجة لذا يجب الاهتمام التام باضافة عنصر البوتاسيوم حسب البرنامج الموضوع لكل نبات وعدم التقصير فى ذلك على الاطلاق.

ثالثا : عنصر الفوسفور :

عنصر الفوسفور من العناصر الكبرى والتى يجب توفيرها لجميع انواع النباتات سواء فاكهة او خضر او محاصيل حقلية او نباتات الزينة بمختلف انواعها

ويجب اضافة عنصر الفوسفور الارض اثناء تجهيز الارض للزراعة وخاصة اثناء الخدمة الشتوية خلال شهر ديسمبر واواءل شهر يناير وذلك مع السماد العضوى جيد التحلل الخالي من الامراض الفطرية والافات الحشرية .

حيث يقوم عنصر الفوسفور اساسا باعادة تركيب طبقات التربة بصورة جيدة تسمح لجذور النباتات المختلفة بالانتشار والنمو الجيد .

كما ان عنصر الفوسفور من العناصر الهامة جدا لنمو الجذور بصورة كبيرة مما ينتج عنة للحصول على مجموع جذرى قوى منتشر جدا بالتربة ويمد النبات بكل احتياجاته من العناصر الغذاءية سواء العناصر الكبرى NPK أو العناصر الصغرى حديد وزنك ومنجنيز و ماغنسيوم ايضا العناصر النادرة التى توجد بالتربة بصورة تكفى حاجة النبات .

ويوجد لعنصر الفوسفور عدة صور منها .

* سوبر فوسفات الكالسيوم الاحادى ١٥ ٪

* سوبر فوسفات الثلاثى ( التربل ) .

ويجب الاهتمام التام باضافة عنصر الفوسفات أثناء تجهيز الارض للزراعة حيث انه يعمل ايضا على تحلل السماد العضوى ( البلدى ) بصورة سريعة ويجعل عناصر السماد البلدي فى صورة قابلة للامتصاص من قبل النباتات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *