نباتاتي

العمليات الزراعية التى تجرى فى مزارع التفاح.

هناك بعض العمليات الزراعية التى تجرى فى مزارع التفاح للحصول على اشجار جيدة و محصول مرتفع ومن هذه العمليات الهامة الاتى :

اولا : عملية اسقاط الاوراق فى اشجار التفاح.

زراعة التفاح
زراعة التفاح

عملية اسقاط اوراق اشجار التفاح من المعاملات البستانية التى تساعد اشجار التفاح على الدخول فى مرحلة السكون وخاصة فى المناطق مرتفعة الحرارة حيث ان ارتفاع درجات الحرارة يساعد على عدم سقوط اوراق اشجار التفاح.

ويتم اسقاط اوراق التفاح باستخدام سلفات الزنك بتركيز ٣ ٪ رشا على اشجار التفاح ، ويمكن ايضا رش اشجار التفاح باستخدام محلول اليوريا بتركيز ٧ ٪ ، انما يفضل استخدام سلفات الزنك عن استخدام اليوريا فى اسقاط اوراق التفاح ،

ويتم الرش عادة باستخدام سلفات الزنك بتركيز ٣ ٪ او محلول اليوريا بتركيز ٧ ٪ وذلك فى منتصف شهر نوفمبر وحتى اواءل شهر ديسمبر .

ثانيا : معاملات كسر السكون فى اشجار التفاح :

يرجع عدم الانتظام فى التزهير و طول مدتة لاشجار التفاح الى عدم توافر ساعات البرودة اللازمة لكسر سكون هذه البراعم سواء النموات الخضرية او الزهرية مما يؤدى الى طول فترة التزهير وهذا ينعكس على عمليات التلقيح والعقد و المحصول النهاءى .

كما يؤدى الى وجود تفاوت فى احجام الثمار على الشجرة الواحدة وذلك لاختلاف اعمارها ، ويمكن التغلب على ذلك باستخدام الرش بكاسرات السكون مثل مادة .

** الهيدروجين سيناميد ( دورمكس – دورسى – ٥٠ )

بتركيز يتراوح بين ٢ – ٣ ٪ وقد اثبتت التجارب المعملية انه يمكن تقليل هذا التركيز الى ١ – ١،٥ ٪ من كاسرات السكون مضاف الية ٣ – ٤ لتر زيت صيفى معدنى مثل زيت كابل ٢ .

ويبدأ الرش عادة خلال النصف الثانى من شهر ديسمبر و حتى العشرة ايام الاولى من شهر يناير ، ويتوقف ذلك على درجات الحرارة الساءدة او عدد ساعات البرودة التى تتعرض لها اشجار التفاح ، حيث لا يجب ان يتم رش الاشجار الا بعد تعرض الاشجار لعدد من ساعات البرودة و التى تقل فيها درجات الحرارة عن ٧،٢ درجة مؤية وذلك حتى يكون هناك تأثير فعال لهذة المواد فى كسر سكون البراعم الزهرية و الخضرية .

ويجب الاهتمام بالعوامل الاتية عن المعاملة بكاسرات السكون كلاتى :

١ – يجب الا يتم الرش بكاسرات السكون للاشجار التى يقل عمرها عن ٤ سنوات .

٢ – يفضل تأجيل الرش فى حالة شدة الرياح او تساقط الأمطار او التوقع بسقوط الامطار .

٣-؛ ان يتم غسيل الدوابر الثمرية والافرع جيدا بمحلول الرش

٤ – يجب مراعاة ان لا يتم محلول الرش ملامسة جلد العاملين بالرش او الوصول الى العين حيث ان هذه المواد حارقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *