العمليات الزراعية التى تتم فى اشجار المانجو خلال شهر نوفمبر و شهر ديسمبر ( الخدمة الشتوية ) .

اولا – العمليات الزراعية فى اشجار المانجو خلال شهر نوفمبر :

من المهم جدا اجراء بعض العمليات الزراعية فى اشجار المانجو خلال شهر نوفمبر واهم تلك العمليات الزراعية ما يلى :

يتم اجراء عملية العزيق لازالة الحشاءش و كذلك تهوية التربة .

٢ – يلزم اجراء عملية الخدمة الشتوية لاشجار المانجو خلال شهر نوفمبر او شهر ديسمبر ، حيث يتم الاتى:

اضافة مخلوط من الاسمدة العضوية و الاسمدة الكيماوية بمعدلات تتناسب مع عمر الاشجار .

ففى حالة اشجار المانجو الاقل من ١٠ سنوات يتم اضافة السماد العضوى جيد التحلل بمعدل من ٢ – ٣ مقطف + سماد السوبر فوسفات بمعدل من ١ – ١،٥ كجم / شجرة+ ٥٠٠ جم من الكبريت الزراعى .

اما فى حالة اشجار المانجو عمر اكبر من ١٠ سنوات يتم اضافة السماد العضوى جيد التحلل بمعدل من ٤ – ٥ مقطف + ٢ – ٢،٥ كجم من سماد السوبر فوسفات + ١ كجم من الكبريت الزراعى .

ازهار المانجو

وهذه الاسمدة قد تضاف نثرا فى محيط ظل الشجرة او فى خنادق فى اتجاهين حول الشجرة و تقلب الاسمدة فى الطبقة السطحية مع الحرص التام حتى لا يحدث ضرر للجذور ثم يتم رى الارض رية غزيرة و ذلك للتخلص من ملوحة السماد العضوى .

اما فى حالة الاشجار التى يتم ريها بالتنقيط يتم استخدام سماد سلفات الامونيوم بمعدل ٣ كجم / فدان مرة واحدة عن طريق السمادة الى جانب السماد العضوى كما سبق فى الأراضي التى تروى بالغمر .

كذلك يتم استخدام سماد سلفات البوتاسيوم بمعدل ٣ كجم/ فدان مرة واحدة عن طريق السمادة مرة واحدة .

ثانيا: العمليات الزراعية التى تتم فى اشجار المانجو خلال شهر ديسمبر :

يجب الانتهاء من عمليات الخدمة الشتوية خلال هذا الشهر و بعد الرية الغزيرة عقب وضع الاسمدة يتم إطالة فترات الرى أنما يتم الرى فقط عند توقع حدوث الصقيع او عند انخفاض درجات الحرارة الى اقل من ٥ درجة مؤية على ان يتم الرى على الحامى .

ومن المهم جدا العمل فى هذه الفترة من العام يفضل تباعد فترات الرى بقدر الامكان .

و لمقاومة الافات الحشرية يتم رش الزيوت المعدنية الشتوية ١،٥ ٪ او الزيوت الصيفية ٢ ٪ مخلوطا بمبيد الملاثيون ٥٧ ٪ بمعدل ١٥٠ سم مكعب / ١٠٠ لتر ماء ، وذلك لمقاومة البق الدقيقى و الحشرات القشرية و كذلك انواع الاكاروسات المختلفة التى تصيب اشجار المانجو