الظروف البيئية المناسبة لزراعة الكنتالوب ميعاد وكمية التقاوى الازمة لزراعة الكنتالوب زراعة الكنتالوب وتجهيز التربة للزراعة.

،تحتاج زراعة الكنتالوب الى ظروف بيئية مناسبة من حرارة و رطوبة مناسبة وايضا التربة المناسبة وذلك للحصول على محصول مرتفع وثمار جيد .

اولا : درجة الحرارة المناسبة لنباتات الكنتالوب:

الكنتالوب من محاصيل الخضر التى تستجيب للحرارة والضوء هذا وتتباين درجات الحرارة المثلى اللازمة للنباتات باختلاف مراحل النمو المختلفة كما يلى .

* مرحلة الانبات وخروج البادرات : تحتاج نباتات الكنتالوب فى مرحلة الانبات الى درجة حرارة تتراوح ما بين ٢٥ – ٣٥ درجة مؤية .

* مرحلة النمو الخضرى وتكوين المجموع الخضرى للنباتات :  تحتاج نباتات الكنتالوب فى هذة المرحلة الى درجة حرارة تتراوح ما بين ٢٣ – ٢٨ درجة مؤية .

* مرحلة الأزهار والعقد لنباتات الكنتالوب : تحتاج نباتات الكنتالوب فى هذه المرحلة الى ٢٠ – ٢٥ درجة مؤية .

* مرحلة نضج الثمار لنباتات الكنتالوب : تحتاج نباتات الكنتالوب الى درجة حرارة تتراوح ما بين ٢٥ – ٣٠ درجة موية حتى تنضج الثمار وتصبح فى صورة جيدة للتسويق والاستهلاك.

هذا ويجب ان لا تقل درجة حرارة التربة عن ٢٠ درجة مؤية وذلك حتى تستطيع الجذور أن تقوم بعملية الامتصاص .

كما تؤدى درجة حرارة الهواء المنخفضة الى تقليل معدل تنفس الجذور ، وتؤدى درجة الحرارة المرتفعة اكثر من ٢٥ درجة مؤية الى زيادة معدل تنفس الجذور وانخفاض نسبة السكريات بالثمار الناتجة .

كما يؤثر الضوء على حجم الثمار ونسبة السكريات بها ، فالاضاءة الضعيفة تؤدى الى صغر حجم الثمار وانخفاض نسبة السكريات .

ثانيا : الرطوبة النسبية :

يحتاج الكنتالوب الى درجة رطوبة نسبية تصل الى حوالى ٥٠ – ٦٠ ٪ حيث تؤدى الى تكوين شبكة جيدة على الثمار مع زيادة نسبة السكريات بها.

ثالثا : التربة المناسبة لزراعة الكنتالوب :

تجود زراعة نباتات الكنتالوب فى الاراضي الخالية من الاملاح الضارة جيدة الصرف التى لم يسبق زراعتها بهذا المحصول من قبل ويفضل إتباع دورة زراعية بحيث لا يتم زراعة الكنتالوب بنفس قطعة الارض الا بعد مرور خمس سنوات على الاقل .

مع العلم ان الكنتالوب من محاصيل الخضر التى تتحمل الملوحة الى حدا ما ، انما إذا زادت نسبة الملوحة عن ٢،٢ ملليموز فان انتاجية الكنتالوب سوف تنخفض الى حدا كبير .

لذا يجب زراعة الكنتالوب فى تربة معتدلة الملوحة وذلك للحصول على محصول مرتفع وثمار جيدة .

رابعا : معدلات الرى المناسبة لنباتات الكنتالوب:

يعتبر الماء من العوامل الهامة جدا للحصول على محصول مرتفع وايضا ثمار جيدة ، حيث ان الماء يؤثر على جميع العمليات الحيوية للنباتات .

علما بأن زيادة ماء الرى أو عدم انتظامة فى مرحلة نضج الثمار تؤدى الى تشققها وانخفاض نسبة السكر بها وكذلك قدرتها التخزينية ، كذلك نقص ماء الرى يؤدى الى عدم نمو المجموع الخضرى للنباتات النمو الجيد .

ميعاد زراعة نباتات الكنتالوب :

تتم زراعة الكنتالوب فى عدة عروات خلال العام وهى .

اولا : العروة الصيفى المبكرة :

تتم الزراعة فى هذه العروة خلال الأول من شهر فبراير وحتى نهاية نفس الشهر ، وهذه العروة تزرع للسوق المحلى وكذلك التصدير لبعض الدول العربية .

ثانيا : عروة الأقبية ألبلاستيكية:

تتم زراعة هذه العروة فى اواءل شهر ديسمبر  وتزرع هذه العروة للسوق المحلى وايضا التصدير لبعض الدول العربية .

ثالثا : عروة الصعيد وجنوب مصر :

تتم زراعة هذه العروة فى الاول من شهر سبتمبر ، وهى فى الاساس تزرع بغرض التصدير حيث تنتج ثمار خلال شهر نوفمبر وحتى شهر يناير .

كمية التقاوى اللازمة لزراعة فدان من الكنتالوب :

يحتاج الفدان الى ٢٠٠ جم من البذور فى حالة بذرة واحدة فى بالجورة ، ٣٥٠ جم من البذور فى حالة زراعة بذرتين بالجورة على ان تكون المسافة بين الجورة والاخرى ٥٠ سم .

تختلف كمية التقاوى على حسب نوع الهجين المزروع حيث توجد هجن بذورها صغيرة الحجم وأخرى بذورها كبيرة الحجم .

زراعة شتلات الكنتالوب: ي

يتم انتاج شتلات الكنتالوب فى صوانى فوم سعة ٨٤ عينا داخل صوبات زراعية مصممة لإنتاج الشتلات ، ويتم زراعة البذور فى الصوانى المملوءة بمخلوط الزراعة المكون من البيت موس + الرمل بنسبة ١ : ١ 

اعداد الأرض لزراعة الكنتالوب :

من اهم أسس زراعة الكنتالوب إتباع دورة زراعية مناسبة ويجب ان لا تتم زراعة الكنتالوب بنفس قطعة الارض الا بعد مرور خمس سنوات على الاقل كما هو الحال بجميع محاصيل العاءلة القرعية .

عند تجهيز الارض لزراعة الكنتالوب يتم اتباع الاتى:

١ – يتم إزالة الحشاءش وتنظيف الارض جيدا من بقايا المحصول السابق .

٢ – يتم رى الارض رية كذابة للتخلص من بذور الحشاءش الموجودة بالتربة ثم يتم حرث الارض حرثتين متعامدتين .

٣ – يتم ترك الأرض معرضة للشمس لمدة من ١ – ٣ أسابيع

٤ – يعاد حرث الأرض مرة اخرى بعد الاستحراث ثم تسوى جيدا ويفضل استخدام الليزر للتسوية ثم تقام المصاطب ويتم عمل شق فى منتصف المصطبة .

٥ – يتم إضافة الأسمدة بالمعدلات الاتية لكل فدان واحد على ان يتم خلطها جيدا قبل الاضافة وهى .

* ١٠ متر مكعب من سماد الدواجن أو ٢٠ – ٣٠ متر مكعب من السماد العضوى جيد التحلل .

* ٢٥٠ كجم من سماد السوبر فوسفات ١٥ ٪ .

* ١٠٠ كجم من سماد سلفات النشادر ٢٠،٥ ٪ .

* ٥٠ كجم من سماد سلفات البوتاسيوم ٤٨ ٪ .

* ١٠٠ كجم من الكبريت الزراعى .

يتم خلط الاسمدة بالمعدلات السابقة وتخلط جيدا ثم توضع فى قلب المصطبة فى المنتصف وتغطى بالتربة مع ملاحظة ان يكون عرض المصطبة من أعلاها حوالى ١٢٠ سم ، وتكون المسافة بين المصطبة والأخرى ٥٠ سم .

فى حالة الرى بالتنقيط يتم فرد خراطيم الرى وتركيب النقاطات على البعد المناسب ( بين الجورة والاخرى ٥٠ سم ) وأن يكون تصريف النقاط بين ٢ – ٤ لتر فى الساعة .

تتم زراعة البذور او الشتلة فى الجور وتغطى جيدا بطبقة من التربة مع الضغط الخفيف ثم إلرى بعد ذلك بانتظام دون تغريق او تعطيش للنباتات .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page