الزراعة بدون تربة الهيدروبونيك اوالزراعة العمودية انواع البيئات

يقصد بالزراعة بدون تربةالهيدروبونيك هو استخدام بيئات زراعية صلبة بديلة للتربة الزراعية ، وفيما يلى بعض هذه البيئات البديلة للتربة الزراعية .

الشروط الواجب توافرها فى البيئة البديلة للتربة الزراعية :

١ – توفير الرطوبة المناسبة اللازمة لنمو النباتات :

تتوقف قدرة البيئة على الاحتفاظ بالماء وكذلك صرف الماء الزاءد عن حاجة النباتات على حجم حبيبات البيئة وشكلها وايضا مساميتها .

حيث ان الماء يمسك على سطح الحبيبات وفى المسام ما بين الحبيبات ، فكلما صغر حجم الحبيبات كلما ازدادت مساحة سطح الحبيبة و تقاربت من بعضها و زادت قدرة البيئة على الاحتفاظ بالماء.

اما الحبيبات غير المنتظمة الشكل يكون لها سطح اكبر من الحبيبات الملساء و كذلك الحبيبات المستديرة ايضا يكون لها سطح كبير وبالتالى لها قدرة اكبر على الاحتفاظ بالماء وتوفر الرطوبة المناسبة للنباتات.

٢- توفير الهواء المناسب للنباتات :

يجب ان تتوفر فى البيئة ان يكون لها القدرة على صرف المياة الزاءدة ، وذلك لضمان توفير التهوية الجيدة  فى بيئة نمو الجذور ، لذلك يجب عدم اختيار البيئة ذات الحبيبات الناعمة جدا مما يؤدى الى انخفاض حركة الأكسجين خلال حبيبات البيئة ، فتسوء التهوية بدرجة كبيرة مما يترتب علية اختناق جذور النباتات وبالتالى موتها .

٣ – عدم احتواء البيئة على مواد سامة او مواد ضارة بالنباتات –

يجب الحرص التام عند اختيار البيئة ان لا تحتوى على اى مواد سامة او ضارة بالنباتات او تؤثر على نمو النباتات ، مثال ان تحوى البيئة على رمال بها نسبة عالية من الجير ( كربونات الكالسيوم ) مما يؤدى الى ارتفاع حموضة ( PH )  فى المحلول المغذى الذى سوف يضاف لتغذية النباتات وبالتالى يؤدى الى ترسيب الحديد والفوسفور وبالتالى تظهر على النباتات اعراض نقص هذه العناصر بالرغم من تواجدها فى المحلول المغذى .

٤ – ان تكون البيئة خالية من المسببات المرضية للنباتات:

يحب ان تكون البيئة خالية من المسببات المرضية و ذلك حتى لا تكون مصدرا لاصابة النباتات بالأمراض المختلفة .

٥ – ان تكون البيئة خالية من الملوحة:

يحب ان تكون البيئة المختارة خالية من الملوحة وذلك حتى لا تؤثر على نمو النباتات مثل نشارة الخشب الناتجة من الاخشاب بعد تصنيع الموبيليا حيث يتم نقعها فى محاليل من كلوريد الصوديوم ( الملح ) ، او استخدام رمال من شواطئ البحار المالحة فتكون نسبة الملوحة بها مرتفعة .

٦ – ان تكون البيئة خالية من بذور الحشائش:

يجب ان تكون البيئة المختارة خالية من بذور الحشائش ، وذلك حتى لا تكون مصدر لنقل الامراض المختلفة للنباتات وكذلك حتى لا تكون منافسة للنباتات على الغذاء.

٧ – يجب ان تكون البيئة العضوية بطيئة التحلل :

يفضل اخيار البيئة العضوية بطيئة التحلل وذلك حتى تظل أطول فترة ممكنة وبمواصفات جيدة ، وتقلل من تكاليف شراء بيئة كل عام .

انواع البيئات المختلفة المستخدمة فى زراعة وانتاج النباتات :

هناك العديد من البيئات التى يمكن استخدامها فى الزراعة بدون تربة وخاصة الزراعة الماءية وكذلك الزراعة فوق الأسطح .

ويوجد نوعين من البيئة المناسبة وهى البيئة العضوية والبيئة غير العضوية .

اولا : البيئة العضوية .

هناك العديد من الخامات التى تصلح ان تكون بيئة مناسبة لزراعة العديد من انواع النباتات وخاصة النباتات الورقية ومنها الاتى .

١ – بيئة البيت موس :

تعتبر بيئة البيت موس من اكثر البيئات استخداما ، وهى تستخدم بصورة كبيرة على مستوى العالم ، والبيت موس عبارة عن مواد عضوية متحللة جيدا وتوجد فى المناطق الرطبة من العالم بمساحات كبيرة تعرف عادة باسم مناجم البيت موس.

وقد يستخدم البيت موس منفردا او يخلط مع بعض البيئات الأخرى مثل الفيرموكيوليت او البيرليت او الرمل .

ومن اهم مواصفات بيئة البيت موس هى قدرتها على الاحتفاظ بالماء لفترات كبيرة تبلغ تقريبا ٨ امثال وزنها كما تتميز بانخفاض نسبة الحموضة PH , كما ان نسبة المادة العضوية بها كبيرة ، كذلك يتميز بانه عالى المسامية .

٢ – بيئة سرس الارز :

وهو عبارة عن قشور حبوب الارز ، ويتميز بخفة الوزن ، كذلك يوفر التهوية المناسبة لجذور النباتات المنزرعة كما انه جيد الصرف للمياة الزاءدة عن حاجة النباتات .

٣ – الياف نبات جوز الهند :

تعتبر الياف نبات جوز الهند من البيئات المستخدمة حديثا فى الزراعة بدون تربة وهى مستخرجة من الياف ثمار نبات جوز الهند. وهو يتميز بإمكانية استخدامة اكثر من عام وهو بطىء التحلل وجيد الاحتفاظ بالماء وجيد فى صرف المياة الزاءدة عن حاجة النباتات المنزرعة وأيضا جيد التهوية .

ثانيا : البيئات غير العضوية :

هناك العديد من البيئات غير العضوية والتى تستخدم بصورة ناجحة فى الزراعة بدون تربة و منها .

١ – الرمل :

يعتبر الرمل من اقدم البيئات المستخدمة فى الزراعة بدون تربة ، إنما لا يفضل استخدام الرمال المصحوبة بالجير ( كربونات كالسيوم ، كذلك لا يجب استخدام رمال الشواطئ لارتفاع نسبة كلوريد الصوديوم بها ( الملح ), كما يحب اضافة الفيرموكيوليت مع الرمل او اضافة البيت موس مع الرمال حتى يمكن الاحتفاظ بالماء حيث ان مسامية الرمال مرتفعة جدا ولا بحفظ بالماء.

٢ – الفيرموكيوليت :

الفيرموكيوليت هو عبارة عن سليكات الحديد والالومنيوم و الماغنسيوم و المتهدرت وهو عبارة عن رقائق معدنية تستخرج من مناجم الميكا حيث تعرض لدرجات حرارة مرتفعة حوالى ١٠٠٠رجة مؤية فتتحول الرطوبة الموجودة به الى بها يزيد من الضغط داخل طبقاتة مما يؤدى الى تحويلها الى طبقات ذات جزيئات صغيرة خفيفة جيدة المسامية وتكون ذات صفات جيدة للزراعة بدون تربة .

٣ – البيرليت :

البيرليت هو عبارة عن حجر بركانى لونة رمادى او رمادى يميل الى اللون الابيض ، و يتركب من سليكات الألومنيوم والصوديوم والبوتاسيوم ، ويتم طحنة جيدا ويتم تسخينة على درجات حرارة مرتفعة تصل الى ١٠٠٠ درجة مئوية.

و يتميز البيرليت بأنه مادة خفيفة الوزن  جيدة التهوية  وجيدة المسامية مما يجعلها جيدة التهوية.

اهم خلطات البيئات المختلفة :

يتم عمل خلطات من البيئات المختلفة على النحو التالى :

* بيت موس + برليت بنسبة  ١ : ١  بالحجم .

* بيت موس + رمل بنسبة ١ : ١  بالحجم .

* بيت موس + بيرليت + فيرموكيوليت بنسبة ١ : ١ : ١ بالحجم .

* بيت موس + سرس ارز + فيرموكيوليت بنسبة ١ : ١ : ١ بالحجم .

* جوز هند + بيرليت+رمل بنسبة  ١ : ١ : ١ بالحجم .

كما يمكن استخدام البيئات بصورة مفردة او تخلط كالسابق المهم هو الحصول على البيئة المناسبة لزراعة النباتات بدون تربة والحصول على نباتات جيدة إنتاجية ممتازة .