نباتاتي

الزراعة العمودية باستخدام المحاليل المغذية

الزراعة العمودية

الزراعة العمودية

كيفية الزراعة العمودية

الزراعة العمودية باستخدام المحاليل المغذيةمما لا شك فية ان نجاح الزراعة العمودية تعتمد بشكلا كبير  على طريقة واسلوب تغذية النباتات ومدى كفاءة المحاليل المغذية التى تمد النباتات بالغذاء ولذلك يجب دراسة اهم هذه المغذيات وطريقة اضافتها ومدى صلاحيتها حتى تنتج النباتات اعلى انتاجية .

كما يجب ان يتوفر فى المحاليل المغذية كل العناصر الغذاءية التى يحتاجها النباتات، وذلك بكميات مناسبة ومتوازنة ، علاوة على تناسب تركيز كل عنصر فى المحلول بالنسبة للنباتات المختلفة علاوة على تناسب تركيز المحلول نفسة ودرجة حموضة المحلول بحيث تناسب نوع النبات المنزرع .

حيث ان زيادة أو انخفاض تركيز المحلول يؤثر بشدة على النباتات وكذلك المحصول الناتج ، علاوة على ان ثبات درجة حموضة المحلول PH هو عامل هام جدا وضروري.

حيث ان اختلاف درجة الحموضة تؤدى الى عدم تجانس امتصاص النباتات للعناصر الموجودة فى المحلول و بالتالى تتاثر النباتات بشدة .

كما يجب ان تتوافر العناصر العناصر الأساسية الضرورية لتغذية النباتات حيث لا وجود للتربة التى تمد النباتات باحتياجاتها ألغذاءية .

ويجب ان نتعرف على اهم العناصر الغذاءية التى يجب ان تتوفر للنباتات من اجل الحصول على نمو جيد وانتاج عالى من المحصول .

ومن اهم العناصر ألغذاءية الضرورية والتى عند نقصها او غيابها يتأثر به النبات بشدة كما تتاثر العمليات الحيوية للنبات ولا يستطيع ان يكمل دورة حياتة .

العناصر الغذائية الضرورية للنباتات فى الزراعة العمودية :

اولا : الكربون والهيدروجين و الاكسجين :

ومن المهم جدا معرفة ان هذه العناصر تدخل فى عملية تنفس النباتات وعملية البناء الضوءى من اجل تكوين المواد الكربوهيدرتية اللازمة لنمو النباتات وكذلك الحصول على محصول مرتفع .

وتحصل النباتات على تلك العناصر من الماء والهواء وهى تعتبر من العناصر الكبرى ، وان كانت عناصر غير سمادية حيث ان مصادر الحصول عليها طبيعية من الهواء المحيط بالنباتات ومن الماء الموجود به النباتات .

العناصر الكبرى التى تحتاجها الزراعة العمودية :

من اهم العناصر الكبرى التى تحتاجها الزراعة العمودية ( الزراعة الماءية) هى عنصر النيتروجين و عنصر الفوسفور وعنصر البوتاسيوم وعنصر الكالسيوم وعنصر الماغنسيوم وعنصر الكبريت .

وتحتاج النباتات الى كميات كبيرة من هذه العناصر ، وهذه العناصر تدخل فى عمليات النمو المختلفة وبناء الكربوهيدرات و مواد الطاقة علاوة على انها تساعد النباتات على تحمل مقاومة الامراض الفطرية ،كما تدخل فى تركيب النباتات وايضا تركيب الكلوروفيل.

كما العناصر الكبرى التى تحتاجها الزراعة العمودية ( الزراعة الماءية) عند زيادتها عن حاجة النباتات لا تحدث ضررا كبيرا للنباتات ، وان كان نقصها يؤدى إلى عدم نمو النباتات بصورة  جيدة وكذلك نقصها يؤدى الى عدم الحصول على محصول مرتفع .

ثالثا : العناصر الصغرى التى تحتاجها الزراعة العمودية:

من اهم العناصر الصغرى التى تحتاجها النباتات فى الزراعة العمودية ( الزراعة الماءية) هى عنصر الحديد و عنصر الزنك وعنصر المنجنيز وكذلك عنصر النحاس وعنصر البورون وعنصر الموليبدنيم .

وهذه العناصر مجتمعة تحتاجها النباتات بصورة صغيرة جدا، كما ان زيادة تلك العنصر تؤدى الى حدوث أضرار شديدة على النباتات ، حيث ان زيادتها تحدث سمية للنباتات

كما ان نقصها يؤثر بشدة حيث أنها تعمل كعامل مساعد فى عمليات المثيل الغذاءى داخل النباتات ، علاوة على انها تدخل فى تركيب الكلوروفيل و الانزيمات و الهرمونات المختلفة ، و توجد هذه العناصر فى صورة أسمدة تجارية ذات اوزان ١٠٠ جم او واحد كجم وتوجد ايضا فى صورة الاسمدة الورقية .

كيفية حصول النباتات على الغذاء من المحاليل المغذية فى الزراعة العمودية :

تتغذى النباتات فى الزراعة العمودية ( الزراعة الماءية ) عن طريق في الجذور التى تقوم بامتصاص العناصر ألغذاءية الميسرة  فى البيئة الماءية ، ولكى تستمر عملية امتصاص العناصر الغذاءية يجب ان يكون تركيز العناصر الغذاءية مناسب للنباتات .

كما انه يجب ان تكون نسبة الملوحة مناسبة وانسب درجة ملوحة تناسب النباتات تكون ما بين ٥،٥ – ٦،٥ وذلك لكى يحدث افضل امتصاص .

كما يجب توافر العناصر الغذاءية الأزمة سواء عناصر الكربون الهيدروجين و الاكسجين  او العناصر الكبرى او العناصر الصغرى او العناصر النادرة بصورة مناسبة النباتات حسب حالة النباتات وحالة النمو و مراحل النمو المختلفة سواء نمو خضرى او مرحلة الازهار والعقد وألاثمار .

المصدر

seemad.com

مصادر

ويكيبديا الزراعة العمودية

الزراعة العمودية في السعودية

تبدء السعودية في تبني الزراعة العمودية وتبدء في عمل البنية التحتية اللازمة لها في الاونة الأخيرة

الزراعة العمودية في المنزل

يتم عمل الاسمدة المحاليل بنفس المقادير للزراعة العمودية في المنزل مع الاخذ في الحسبان المقادير الاخري من القياسات.

اترك رد