الجربيرا تسميد ري اكثار نبات الجمال

الاسم العلمى لنبات الجربيرا :

Gerbera

Gerbera
Gerbera

jamesonii :

يتبع نبات الجربيرا العاءلة :

F . Compositae :

الوصف النباتى لنبات الجربيرا :

الجربيرا نبات عشبى معمر يزهر على مدار السنة تقريبا و لاكن يتركز ازهارة خلال الفترة من شهر مارس وحتى شهر مايو .

ويضم جنس الجربيرا حوالى حوالى ٥٠نوع و اهمها جميعا النوع ( jamesonii ) وذلك باعتبار الاب لكل الاصناف المنزرعة حاليا .

و ترجع اهمية نبات الجربيرا الى كونها من اهم ازهار القطف التجارية الهامة و المفضلة لدى الكثير من الناس و كذلك صلاحيتها للتصدير ، نظرا لجمال الوانها و لحجمها المناسب و طول مدة بقاءها فى الفازة بعد القطف .

و قد تكون نورات الجربيرا مفردة او نصف مجوز يتراوح قطرها ما بين ٥ – ١٥ سم و حواملها الزهرية طويلة ، حيث يمكن زراعتها ايضا لتجميل احواض و دواير الحداءق وفى الاماكن المظللة تحت الاشجار .

كما يتم زراعة نبات الجربيرا لتحديد طرق الحديقة ، كذلك يمكن زراعتها فى اصص مناسبة لتزيين و تجميل الشرفات البلكونات المشمسة و كذلك غير المشمسة .

اهم اصناف زهور الجربيرا:

١ – الصنف Agnes :

فى هذا الصنف الازهار ذات لون نحاسى .

٢ – الصنف Anita :

فى هذا الصنف الازهار ذات لون اصفر .

٣ – الصنف Cloudia :

فى هذا الصنف الازهار ذات لون احمر قرمزى .

٤ – الصنف Clementine :

فى هذا الصنف الازهار ذات لون برتقالي .

٥ – الصنف Helios :

فى هذا الصنف الازهار ذات لون احمر غامق .

اكثار نبات الجربيرا :

يتم اكثار نبات الجربيرا بطريقتين كلاتى :

١ – الاكثار الجنسى باستخدام البذور :

يتم ان كثار الجيربيرا عن طريق زراعة البذور و ذلك فى حالة الرغبة فى الحصول على اصناف جديدة ، حيث يختار من النسل الناتج بعد التهجين النباتات ذات الصفات الجيدة مثل شكل الاوراق ووضعها بالنسبة لسطح الارض ، اذ يفضل النباتات ذات الاوراق القاءمة او القريبة من ذلك حتى يسهل اجراء عمليات الخدمة هذا بالاضافة الى غزارة الازهار و التفريع وشكل ولون الازهار و موعد الازهار .

يتم زراعة البذور بعد جمعها مباشرة ( حيث ان فترة حيوية البذور تستمر ما بين ٤ – ٦ شهور ) وتتم الزراعة خلال شهر مارس وحتى شهر اغسطس فى مواجير الزراعة او صناديق الزراعة تحتوى على خليط من الرمل + الطمى + الكومبوست ثم تنثر البذور ويتم تغطىة البذور بطبقة خفيفة وتوالى بالرى حتى الانبات ثم تنقل الى الأرض المستديمة

٢-الاكثار عن طريق تقسيم النبات ( الاكثار الخضرى ) :

الاكثار الخضرى عن طريق تقسيم النبات تعتبر هى الطريقة التجارية لاكثار الجيربيرا ، حيث يتم تقسيم النبات الام ( على لا يقل عمر النبات عن التقسيم عن عامين) .

ويتم التقسيم بحيث يحتوى كل قسم على جزء من الريزوم و المجموع الخضرى ويتم زراعة الجزء المأخوذ فى الارض المستديمة مباشرة .و تتم الزراعة على مسافات ٢٠ × ٢٠ سم او على مسافة ٣٠ × ٣٠ سم .

او تتم الزراعة بعد التقسيم فى اصص بلاستيك مناسبة وتوضع فى الشرفات التى يصل اليها ضوء الشمس المباشر .

التربة المناسبة لزراعة نبات الجربيرا :

تحتاج نباتات الجيربيرا الى تربة خفيفة عميقة جيدة الصرف و ذلك لان جذور النبات تنتشر الى مسافات بعيدة الى حدا ما ..

ويفضل الزراعة فى التربة الرملية الطميية الغنية بالمواد العضوية على ان تكون النسبة بين الرمل والتربة الطميية ١ : ١ تقريبا.

رى نباتات الجربيرا :

تحتاج نباتات الجيربيرا الى الرى المنتظم دون تغريق او تعطيش ويفضل الرى على الحامى او بما يعرف بالرى السطحى .

وعند دخول نباتات الجيربيرا فى فترة السكون الشتوى لا يجب ترك الارض لتجف تماما انما يفضل الرى المتباعد خاصة مع انخفاض درجات الحرارة فى فصل الشتاء .

عزيق التربة و تقليبها :

يجب ان يكون عزيق التربة سطحى جدا حتى لا تتمزق الجذور ويفضل ازالة الحشاءش يدويا خربشة وليس عميقا .

تسميد نباتات الجربيرا:

يتم تسميد نباتات الجربيرا بعد زراعتها فى الارض المستديمة بحوالى من ٣٠ – ٤٥ يوم ويفضل استخدام السماد المتعادل NPK ( نيتروحين – فوسفور – بوتاسيوم ) بمعدل ١٠٠ جم/ متر مربع .

على ان يتم وقف التسميد الازوتى خلال فترة الازهار على ان يتم التسميد باستخدام السوبرفوسفات الاحادى + سلفات البوتاسيوم ، وذلك حتى لا يؤدى عنصر النيتروجين الى زيادة النمو الخضرى على حساب التزهير .

مع مرعاة زيادة كمية الاسمدة المضافة كل عام حتى يمكن الحصول على ازهار جيدة ..

تدعيم نبات الجربيرا :

تحتاج نباتات الجيربيرا الى التدعيم للحفاظ على نمو الاوراق وايضا حتى تسهل عملية خدمة النباتات و ايضا حتى نحصل على حوامل زهرية مستقيمة ويتم التدعيم بوضع شبكة او اكثر من البولى ايثلين لها عيون متسعة تخرج النباتات منها مستندة عليها .

تاثير درجة الحرارة و الضوء على نمو ازهار الجربيرا :

تنمو نباتات الجيربيرا فى مدى واسع من درجات الحرارة الا ان انخفاض درجات الحرارة عن ١٢ درجة مؤية او زيادتها عن ٢٨ درجة يؤدى ذلك الى تقليل او وقف نمو النباتات و بالتالى قلة انتاج الازهار.

اما بالنسبة للضوء المناسب لنباتات الجيربيرا فانها تعتبر من النباتات المحايدة التى لا تتأثر بطول بطول اوقصر النهار وبالتالى عدد ساعات الاضاءة .

قطف ازهار الجربيرا:

يتم قطف النورات المفردة و نصف المحور بعد التفتح و ظهور حبوب اللقاح فى الصف الاول من الزهيرات القرصية .

اما النورات المجوز فتقطف بعد التفتح الكامل لها ، وقطف النورات مبكرا عن ذلك يؤدى الى قصر عمرها فى الفازة.

بعد القطف بحوالى ساعة يتم وضع الازهار فى فازات او آنية مناسبة ، ويمكن قص الحامل النورى من اسفل طوليا لارتفاع ٢ سم حيث ان ذلك يساعد على امتصاص الماء وزيادة عمر الازهار داخل الفازاات.