زراعة التين الشوكي من الالف للياء

التين الشوكي نوع من أنواع الصبار، موطنه الأصلي دول أمريكا الجنوبية مثل الأرجنتين، وهو يزهر في الصيف  و بطيء النمو لذلك هو مهدد بالانقراض الشوكي نوع من انواع الصبارات ويتم الازهار في الصيف في الاماكن الحارة

زراعة التين الشوكي الصبار

يتبع التين الشوكى جنس:        Opuntia

يتبع التين الشوكى العاءلة الصبارية Cactaceat 

توضيح انتاجية فدان التين الشوكي
زراعة التين الشوكي

الاسم الانجليزى للتين الشوكى

Pirckly pear – pear

الفرق بين التين الشوكي والصبار

  .

التين الشوكى من الصبارات المثمرة كما يطلق علية اسماء  أخرى منها: صبير التين الهندى او البلس او كنارى   .

اين ينمو نبات التين الشوكي

من اهم مناطق انتاج التين الشوكي المكسيك و شيلى والبرازيل و الأرجنتين و بوليفيا وامريكا وجزر الكنارى و البرتغال وتركيا وجنوب افريقيا وشمال أفريقيا والجزائر وعلى العموم يزرع التين على نطاق واسع فى المناطق الصحراوية الجافة وشبة الجافة .

الاهمية الاقتصادية للتين الشوكى

تستخدم ثمار التين الطازجة كغذاء كما يصنع من لب الثمار العصاءر المركزه ، ويصنع منه ايضا المربى ، وكنتيجة لذلك يضاف مع عصير البرتقال والجريب فروت لعمل مشروبات  مختلفة .

كما تستخدم المواد الهلامية المستخرجة  من قشر الثمار و كذلك من السيقان الخضراء فى استخدامات طبية ومواد التجميل .

كما يستخدم التين الشوكى كغذاء للحيوانات فى المناطق الجافة وشبة الجافة .

القيمة الغذائية للتين الشوكي

تستخدم ثمار التين الشوكى كغذاء مفيد وصحى حيث عناصر غذاءية هامة مثل الكالسيوم والماغنسيوم و البوتاسيوم والصوديوم والحديد ، كما ان ثمار التين الشوكى غنية بفيتامين ( ج) .

كما تحتوى ثمار التين الشوكى على نسب مختلفة من البروتينات والدهون و الالياف و الرماد و السكريات و كذلك مادة بيتا كاروتين.

ونتيجة لذلك يعتبر التين الشوكي من افضل الفواكة للصحة

معلومات عن نبات التين الشوكي

معلومات عن نبات التين الشوكى من النباتات ذوات الفلقتين وهو من النباتات العصيرية المتباينة الشكل و فية السوق متحورة الى أوراق لوحية مبططة الشكل و ذلك لتخزين كميات كبيرة من الغذاء علاوة على تخزين كمية كبيرة من الماء .

وهذه الاوراق اللوحية متشحمة عصيرية مغطاة بطبقة سميكة من الكيوتين المقاومة للتغيرات البيتية المختلفة فى المناطق الجافة وشبة الجافة التى توجد بها .

١ – المجموع الجذرى :

يتصف نبات التين الشوكى بمجموعة الجذرى اللحمى الضحل؟ الذى ينتشر افقيا ، و يتوقف انتشار جذور التين الشوكى على طبيعة التربة و المعاملات الزراعية كما يوجد اربعة من طرز وهى .:

* الجذور ( الاولية ) : Skeletal Root .  

  وهى تتكون من الجذور الليفية الأولية النادرة و يتراوح طولها ما بين ٢٠ – ٣٠ سم.

* جذور الامتصاص : Absorbing root :

تتكون جذور الامتصاص بسرعة و خلال ساعات عقب الاستجابة السريعة للبراعم الجانبية لوصول الرطوبة الكافية وهى تسمى ايضا جذور المطر ،.

و هذه الجذور تتطور من البراعم الساكنة المدفونة فى قشرة الجذور الاكبر عمرا ، وهذه الجذور تموت بسرعة بمجرد جفاف التربة.

* الجذور الداعمة ( المهمازية ) : Root spurs .

و هذه الجذور تتطور من زوائد عند قواعد نبات ficus indica  وهى نوعان ، النوع الاول يمثل جذور قصيرة لحمية مختلطة بالعديد من الشعيرات الجذرية ، اما النوع الثانى فيتمثل فى وجود عدد ٢ او ٣ من جذور أسطوانية طويلة تشبة الجذور الماصة وغير معروف ان ما كانت الجذور القصيرة تموت او يكتمل نموها بتقدم الوقت.

* الجذور المتطورة من الحلمات ( الوسائد) :  Roots developing from areoles .

تتطور هذه الجذور من الحلمات عند اتصالها بالتربة و فى بداية تكوينها تكون كثيفة خالية من الشعيرات الجذرية ، ويكون نمو هذه الجذور وهى صغيرة سريع ثم تصير أسطوانية الشكل ذات قشرة بسمك من ٣ – ٤ خلايا مغطاة بالشعيرات الجذرية ،وفى الوقت الذى تخرج فيه هذه الجذور يتكون المجموع الجذرى الحقيقى .

٢ – الساق : Cladode .

فصيلة Cactaceae  تتميز بعدة صفات هى وجود الحلمات التى تحمل الاشواك والشعيرات والساق الغضة ذات القشرة الخضراء وعدم وجود الاوراق العريضة.

اما اللوح فهو العضو الذى يشبة الساق و يعرف باسم Cladode  وهو ساق غضة يختلف شكلها من مطاول الى الشكل الملعقى ويتراوح طولها بين ٣٠ – ٤٠ سم ومن الممكن ان يصل طولها الى ٧٠ او ٨٠ سم ، اما اتساعها فيكون بين ١٨ – ٢٥ سم .

* البشرة Epidermis .

تمثل البشرة الطبقة الخارجية لجسم نبات التين الشوكي وهى عبارة عن طبقة متصلة من الخلايا الدفاعية يتخللها فتحات صغيرة تسمى ثغور وتقوم البشرة بثلاث وظائف اساسية وهى:

١ – تنظيم حركة دخول ثانى اكسيد الكربون و خروج الاكسجين من والى النبات . 

٢ – الابقاء على الماء داخل جسم النبات .

٣ – حماية النباتات من الفطريات والجراثيم والحشرات و ضوء الشمس الكثيف.

و تغطى بشرة الساق بطبقة شمعية عبارة عن مادة دهنية تسمى الكيوتين يتباين سمكها بين ٨ – ٢٠ ميكروميتر ، وطبقة الكيوتين هذه تقوم بامتاص الماء من الجو وتقلل نقد الماء عن طريق النتح ، كما انها تحدث توازن ماءى داخل النبات.

* الثغور Stomata.

الثغور موزعة بانتظام على جانبى الساق ، وتوجد الثغور غاءرة تحت مستوى سطح الساق .

* الحلمات ( البراعم الابطية ) Areoles . 

الحلمات هى براعم ابطية وهى بيضاوية الشكل ( وساءد ) توجد اسفل سطح الجلد بحوالى ٢ مم، ومع الظروف البيئية المناسبة تخرج السيقان الجديدة والأزهار من النسيج الميراستيمى لهذه الحلمات ، ثم تتكون الاشواك وينمو عليها الشعيرات الشوكية. 

* القشرة والنخاع : Cortex and pith .

تتكون القشرة من مجموعة من الخلايا البرانشيمية وهو الجزء الابيض من القشرة الداخلية اما الجزء الاخضر من القشرة فيحتوى على البلاستيدات الخضراء التى تقوم بعملية التمثيل الضوءى .

ونجد ان الجزء الابيض من القشرة يلعب دورا اهم من دورة فى تخزين المياة ، فهو أيضا مصنع ينتج الهرمونات و القلويدات و غيرها من المواد الكيماوية خلال عملية الايض التى يقوم بها النبات كما ان الجزء الابيض يعتبر مخزن لحبيبات النشا .

* البراعم الزهرية :  Flower Buds.

الحلمات هى البراعم الابطية فى الصبارات ، التى تتشكل مبكرا جدا فى ابط بادءة الورقة و تبدا الحلمة فى التطور على هيئة كتلة من الخلايا والتى سرعان ما تصبح خلايا مرستيمية وهى قمة الفرع، كما تتكون الشعيرات الشوكية والاشواك فى مرحلة مبكرة جدا من عمر النبات .

  زهرة الصبار تحتوى على العديد من الاغلفة الزهرية تتميز كبتلات والعديد من الاسدي المرتبة حلزونيا، و متاع مكون من اربع كرابل او اكثر وهى كرابل مندمجة محاطة بالكأس الزهرى اما المبيض فهو وحيد الغرفة ذا مشيمة متصلة بالجدار الرءيسى للمبيض.

متي يذهر التين الشوكي.

بعد ثلاث سنوات من الزراعة تبدء الثمار بالظهور وتتفتح الزهور خلال يونيو ويوليو

ري التين الشوكي

يتم ري التين الشوكي مرتين اسبوعيا في الري بالغمر ومرة واحدة كل اسبوع في حالة الري بالرش

موعد تقليم التين الشوكي

موعد تقليم التين الشوكي يتم التقليم في الربيع والخريف مع المحافظة علي طول نبات طولي من٢ال٣ متر

انتاجية فدان التين الشوكي

ينتج فدان التين الشوكي حوالي من ٨ الي ١٠ اطنان من الثمار

مسافات زراعة التين الشوكي

مسافات زراعة التين الشوكي يزرع علي مسافات 2*3او 3*3 في الارض المراد زراعتها

موعد زراعة التين الشوكي

موعد زراعة التين الشوكي يفضل زراعة التين في شهر مارس في الاشهر المعتدلة لكي تساعد رطوبة التربة والمناخ علي نمو الجذور

التين الشوكي بالفرنسية

Figues

التين الشوكي ويكيبديا

التين الشوكي

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: