التسميد العضوى للاراضي الزراعية

لا شك ان السماد العضوى هو اصل الحياة على الارض فهو منتج الغذاء لجميع خلق الله منذ خلق الله الارض وما عليها فهو منبع الغذاء وهو مربى الاشجار والنباتات وهو منتج الغلال والثمار و باعث حياة النباتات و الاشجار وجميع مخلوقات الارض الإنسان والحيوان والنبات كيف هذا ؟؟؟ .

منذ خلق الله الارض خلق النبات اولا قبل الانسان والحيوان ، وجاءت الغابات باشجارها الفارعة تغطى سطح الارض بالخير والثمار ومع خلق الامطار سقطت الاوراق من على الأشجار وتجمعت اسفل الاشجار وتبرزت الحيوانات على الارض وتزقت الطيور وماتت الحيوانات والطيور وكل هذا اوراق الاشجار واغصانها الساقطة وفروعها المتكسرة على الارض و زرق الطيور وبراز الحيوانات والحيوانات النافقة كل هذا تحول الى سماد عضوى جيد التحلل عالى القيمة ألغذاءية يمد الاشجار بالغذاء وتمد الاشجار الانسان بالثمار وتعيش الحيوانات على اوراقها وثمارها وتعيد دورة المياه من اولها الى اخرها ثانية والله هو الخالق لكل شيء .

التسميد العضوي للاراضي الزراعية
التسميد العضوي للاراضي الزراعية

خلق الله الغابات وجاءت منها الثمار وخلق الحيوان و تغذى على اوراق الاشجار وفروعها و سيقانها و تغذى الإنسان على الثمار والحيوان وعادت دورة الحياة من جديد.

ولاكن كيف استمرت الاشجار والنباتات تنتج اطيب الثمار وكيف نمت وكيف اعطت اوراقا وثمارا حيث انه لابد من وجود الغذاء لهذه الاشجار وكان السماد العضوى من ضنع ومن جميل خلق الله تحولت الاوراق والفروع المتكسرة وبراز الحيوانات والحيوانات النافقة الى سماد عضوى جيد التحلل يفيد الاشجار ويعيد دورة الحياة من جديد انه السماد العضوى .

انتجت الطبيعة السماد العضوي بفعل الرياح والامطار والبكتيريا الهواءية حيث تحول كل هذا الى غذاء جيد جدا للأشجار لتعيد دورة الحياة من جديد كل هذا بفعل وبسبب وجود السماد العضوى باعث الحياة على الارض .

وجاء الانسان ليرى ماذا فعلت الطبيعة ولماذا تنموا الغابات هكذا بدون اى اضافات وفكر كيف وعرف و اوحى له الله ان هذا الغذاء من الارض وإلى الارض ليعيد دورة الحياة من جديد.

فجمع الإنسان بقايا كل شيء الاوراق والأغصان والحيوانات النافقة وزرق الطيور وجمعها ووضعها فى كومة بجوار منزلة وسكب عليها الماء مثلما تفعل الطبيعة بسقوط الامطار وتركها مدة تطورت من زمن الى زمن حتى عرف انه يجب ترك الكومة حتى تتحلل تماما ثم يضيفها الى الارض من جديد ووجد ان الاشجار بعد الإضافة كانت فارعة قوية وباقى المزروعات أنتجت ثمارا جيدة كيف هذا كل هذا بفعل السماد العضوى باعث الحياة على الأرض.

ما هى فوائد السماد العضوي.

١ – السماد العضوى يمد الارض والنباتات بحاجتها من الغذاء سواء العناصر الاساسية من نيتروحين و فوسفور و بوتاسيوم ( وهى عناصر اصل حياه النباتات ) وتسمى العناصر الكبرى .

٢- كما يمد السماد العضوى الارض والنباتات بالعناصر الصغرى وهى الحديد والزنك والمنجنيز والماغنسيوم كما يمد السماد العضوى الارض والنباتات بالعناصر النادرة ( التى يحتاجها النباتات بصورة قليلا لذا سميت نادرة ) مثل الرصاص و النحاس والمولبيدنيم والكوبلت و البورون والالومنيوم الى اخر العناصر النادرة .

٣ – كما يعمل السماد العضوى المتحلل جيدا على اعادة ترتيب طبقات الارض بصورة تسمح للنباتات بالحصول على الهواء المحتوى على الكربون والهيدروجين النيتروجين الجوى والذى يقوم بتثبيتة لإمداد النباتات بحاجتها منه .

٤ – كما يفيد السماد العضوى النباتات من حيث انه يحتفظ برطوبة التربة بصورة جيدة تسمح لجذور النباتات بالانتشار والحصول على الغذاء اللازم لانتاج المحصول المرتفع والثمار الجيدة .

٥ – كما يعمل السماد العضوى على تفتيح الارض اى نفاذية الارض بصورة جيدة مما يسمح لجذور النباتات وخاصة الاشجار بالتعمق فى التربة وبذلك تثبت الاشجار في مكانها وتقاوم الرياح القوية وتستمر النباتات فى الانتاج.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page