التزهير في اشجار المانجو الهمبا

تزهر اشجار المانجو عادة بعد وصولها الى مرحلة البلوغ ، الا ان الاشجار المطعومة عن كل المتكاثرة بالبذور تيكر فى التزهير .

وعادة يحدث التزهير خلال فصل الربيع و تخرج الازهار من البراعم الطرفية للافرع التى يبلغ عمرها من ٦ – ٨ شهور على الاقل .

و تتميز الازهار فى خروجها فى عناقيد و يحتوى الشمراخ الزهرى على عدد كبير من الازهار التى يختلف لونها بين الباهت الى اللون الاحمر القرمزى .

و يصل عدد الازهار بين ١٠٠٠ الى ٥٠٠٠ زهرة على الشمراخ الواحد ، و الشمراخ الزهرى يحمل نوعين من الازهار المذكرة تحتوى على خمسة اسدية اربع منها مختزلة و الخامس يحمل حبوب اللقاح .

و ازهار خنثى تمتاز بوجود المبيض الصغير و ذو لون مخضر الذى يوجد على قرص ابيص هى التى تعطى الثمار .

ونسبة الازهار الخنثى الى الازهار المذكرة والتى تسمى النسبة الجنسية تختلف باختلاف الاصناف و تختلف النسبة فى داخل الصنف الواحد من موسم لآخر على حسب موعد ظهور الشماريخ الزهرية و كذلك عمر الاشجار و نوعها وهل هى مطعومة او بذرية و كذلك وضع الشمراخ الزهرى على الأشجار.

و تتواجد الازهار الخنثى فى قاعدة العنقود الزهرى و الازهار المذكرة تحمل على باقى العنقود ، ويتم تلقيح اشجار المانجو فى الصباح و ما يتم تلقيحة من الازهار على الشجرة يمثل ٤٠ ٪ من تواجدها على الميسم و يحدث الاخصاب فى الزهرة بعد فترة تتراوح من ١٢ – ٢٤ ساعة من الازهار .

ويقل الاخصاب فى الازهار مع انخفاض درجات الحرارة حيث يقلل من حيوية حبوب اللقاح و افضل او انسب درجة حرارة لحدوث الاخصاب من ٢٤ – ٣٠ درجة مؤية .

الباض الدقيقي في المانجو

وتختلف نسبة الازهار الخنثى فى العنقود الزهرى على حسب الاصناف حيث تتراوح نسبتها من ١٠ – ٧٥ ٪ ، ولا توجد علاقة طردية بين عدد الازهار الخنثى و المحصول .

وعلى سبيل المثال فى صنف قلب الثور تصل نسبة الازهار الخنثى الى ٥٢ ٪ و فى صنف الهندى بسنارة حوالى ١٣ ٪ ، وأشجار المانجو قد تزهر فى غير موسمها العادى .

وقد وجد ان هناك ٤ انواع اخرى من الازهار فضلا عن السابق ذكرة وهى :

١ – الازهار الصيفى :

فى بعض الاحيان قد يحدث ان تزهر بعض الاشجار مرة ثانية فى الصيف زيادة على ازهارها العادى و الطبيعى ويكون عدد العناقيد الزهرية صغير و غالبا تكون تلك العناقيد الزهرية مشوهة و تكون عديمة الفائدة لذا يجب التخلص منها و يحدث الازهار الصيفى خلال شهر يونيو .

٢ – ازهار الترجيع :

يحدث غالبا ازهار الترجيع مع ارتفاع درجات الحرارة خلال شهر يوليو وشهر اغسطس و يكون عدد العناقيد الزهرية كبير و لكنها اقل فى التزهير العادى. ولا تكون العناقيد مشوهة او مصابة و تحمل محصول و ينضج خلال شهر فبراير من العام التالى وعادة تكون الثمار اقل فى الحجم والطعم .

٣ – الازهار الشتوى ( الازهار المبكر ) :

الازهار الشتوى يحدث غالبا للتغيرات المناخية فعند دفء الجو تتجة كثير من البراعم الزهرية للتزهير ولاكن عند انخفاض درجات الحرارة مرة أخرى تتساقط نسبة كبيرة من الازهار و الثمار الصغيرة نتيجة لانخفاض درجات الحرارة .

ويجب ازالة هذه هي العناقيد بمجرد ظهورها لتوفير التغذية لازهار الربيع ، وقد وجد ان رش اشجار المانجو خلال شهر نوفمبر وشهر ديسمبر و شهر يناير باليوريا بمعدل ٢ ٪ كان لة الاثر الكبير الجيد فى تاخير هذا التزهير كما ان ازالة البراعم الزهرية المبكرة فى مراحلها الاولى يشجع على خروج شماريخ زهرية جانبية اسفلها فى الموعد المناسب

٤ – الازهار الكاذب:

حيث تظهر عناقيد زهرية فى غير مكانها الطبيعى على الشجرة فتخرج على جوانب الفروع الرقيق التى يبلغ عمرها نحو سنة تقريبا او على الفروع الرءيسية على جذع الشجرة و يتم ذلك فى الفروع التى تم قطعها لاخذ الطعوم و تعقد هذه العناقيد ثمارا صغيرة غالبا ما تتساقط فى بدية نموها ولا ينتج منها الا عدد قليل يصل الى مرحلة النضج التام و ينصح بإزالة هذه العناقيد اولا باول .

تعرف علي اعفان جذور المانجو

seemad.com