نباتاتي

فيروس التدهور السريع فى الموالح _تريستيزا _مرض قاتل للاشجار

الاسم العلمى Quick deeline .

المسبب المرضى فيروس Citrus tristeza Virus .

مرض التدهور السريع فى الموالح فيروس تريستيزا الحمضيات من أخطر الأمراض الفيروسية التى تصيب أشجار الموالح وتقضى عليها تماما .

والمسبب المرضى فيروس خيطى مرن طويل ولا يظهر إلا تحت الميكروسكوب .

كيفية الاصابة بالفيروس.

.

ينتقل هذا الفيروس عن طريق نوع معين من حشرات المن ، والمن من الحشرات الثاقبة الماصة و التى تقوم بنقل العديد من الأمراض الفيروسية .

أعراض الإصابة بالفيروس المسبب لمرض التدهور السريع فى اشجار الموالح.

.

مرض التدهور السريع فى أشجار الموالح يصيب كل انواع الموالح ، ويعد الليمون المكسيكى من اهم العواءل المشخصة للمرض ( Indiecator host ) .

تتأثر الاعراض التى يسببها الفيروس على الموالح بشدة بالظروف البيئية و نوع العائل العزلة ، في العزلات المختلفة للفيروس تسبب اعراضا مختلفة مثل وجود ثقوب بالساق و ضعف الأشجار و التقزم وغيرها من الأعراض الشائعة.

كما يسبب الفيروس الفيروس فى الظروف الجوية البارد أعراض شبيهة بالأعراض التي يسببها فيروس تقزم الساتزوما مثل التفاف حواف الأوراق الحديثة نحو الاعلى لتاخذ شكل الملعقة او القارب .

كما يؤثر الفيروس بالسلب على إنتاج الثمار كما ونوعا ، قد تعطى الأشجار المصابة بالفيروس إنتاجا غزيرا ولكن الثمار تكون صغيرة الحجم غير مرغوب فيها .

كما تظهر الأعراض فى صورة ضعف فى نمو الأشجار المطعومة خاصة على أصل النارنج و تقدمها واصفرار الأشجار .

وكذلك صغر حجم النموات الحديثة وعادة ماتسقط الاوراق عند الاصابة ابتداء من قمة الشجرة ومع تقدم الإصابة تتدلى الفروع لاسفل .

ومع شدة الاصابة تموت الأفرع الكبيرة من قمة الاشجار الى اسفلها ، كما تميل الأشجار الى الازهار المبكر وتعطي محصولا كبيرا عديم الفائدة لصغر حجم الثمار و تشوه شكلها العام .

مع اشتداد الاصابة بفيروس تدهور أشجار الموالح يموت المجموع الجذرى فتفقد الشجرة قدرتها على امتصاص الغذاء وبالتالى تدهور الاشجار تماما وتجف وتموت .

مكافحة مرض التدهور السريع فى الموالح.

تتم مكافحة مرض التدهور السريع فى الموالح باتباع الاتى :.

١ – استخدام اصول مقاومة عند الزراعة مثل البرتقال ثلاثي الأوراق و البرتقال الحلو و الليمون المخرفش و الفولكا ماريانا مع تجنب التطعيم على اصول حساسة كما هو الحال عند استخدام اصل النارنج .

٢ – زراعة شتلات سليمة و يراعى أن تكون من مصدر موثوق فيه .

٣ – اعدام الشتلات المصابة و التخلص منها .

٤ – تجنب التطعيم على أصول مصابة مع تجنب أخذ طعوم من أشجار مصابة .

٥ – زراعة أصناف مقاومة للفيروس مثل الفالنشيا و الماندرين .

٦ – مكافحة حشرات المن الناقلة للفيروس إذا وجدت بالمبيدات المناسبة والقضاء عليها تماما .

اترك رد