البرنامج الوقائي لزراعة البطاطس مكافحة مبكرة

يتم فى هذا التقويم الوقاية من أمراض البطاطس المختلفة والذى عن طريق اتباعة تتم الوقاية من جميع امراض البطاطس المختلفة وهو كما يلى:

** بداية من اواخر شهر نوفمبر وشهرى ديسمبر و يناير :

١ – يتم اختيار الحقل الذى سوف تزرع به البطاطس فى العروة الصيفية ، بحيث لا يكون قد زرع بنفس القطعة بطاطس من ثلاث سنوات ، على ان تكون الارض خصبة جيدة الصرف و ملاءمة لزراعة البطاطس.

٢ – يقسم الحقل الى قسمين و يكون القسم الرئيسي منه يزرع بتقاوى بطاطس مستوردة رتبة حرف ( A ) لانتاج محصول الاستهلاك او التصدير ولا يستعمل على الاطلاق كتقاوى ، اما القسم الثانى من الحقل يتم زراعتة بتقاوى البطاطس المستوردة من رتبة الاساس ( B ) و ذلك لانتاج محصول يستخدم فقط كتقاوى للعروة النيلية ، و تتوقف مساحة هذا القسم على كمية التقاوى المحلية المراد إنتاجها.

٣ – يتم فرز التقاوى جيدا بمجرد استلامها مع استبعاد جميع الدرنات المصابة بالأمراض و التخلص منها بالحرق وعدم القاءها على كومة السباخ ، والعمل على زراعة تلك التقاوى خلال ١٠ ايام من وصولها .

٤ – يفضل تنبيت التقاوى قبل الزراعة للحصول على نبت قوى طولة ١ سم .

٥ – يبدا فى زراعة القسم المخصص لانتاج التقاوى المحلية و الأصناف التصديرية مبكرا ما امكن ثم بعد الإنتهاء من زراعتة يتم زراعة القسم الثانى الخاص لانتاج بطاطس للاستهلاك المحلى .

٦ – يجب زراعة القسم المخصص لغرض انتاج تقاوى محلية لزراعة العروة النيلى بدرنات كاملة ولا يتم تقطيعها على الاطلاق .

٧ – يفضل زراعة القسم المخصص لغرض انتاج محصول التصدير او الاستهلاك المحلى بدرنات كاملة ما امكن ذلك .

اذا قطعت الدرنات ( ولا ينصح بذلك ) فى حالة انتاج التقاوى المحلية فيجب تطهير السكين المستعمل فى القطع عقب كل درنة فى محلول مطهر مثل محلول الفورمالين بتركيز نصف فى الالف حيث تنقع به السكين المستعملة فى القطع .

وتستعمل كل سكين فى قطع درنة واحدة ثم يعاد للمحلول للتطهير ويؤخذ سكين اخر من المحلول وهكذا.

وهذا الاجراء من أجل الوقاية من الامراض الفيروسية او البكتيرية التى تنتقل بالعصارة من الدرنات المصابة الى الدرنات السليمة ولا يتم تقطيع الدرنات لاكثر من نصفين .

وفى حالة تقطيع الدرنات لا يتم زراعة الدرنات المجزءة الا بعد اندمال الجرح الناتج عن القطع وذلك بتكوين الخلايا الفلينية علية ( اى يتم الزراعة بها الا بعد ٣ – ٤ ايام ) حسب صنف البطاطس.

الاعتناء بعملية التسميد كاملة اى التسميد بالعناصر الكبري الثلاث NPK ( نيتروجين – فوسفور – بوتاسيوم ) وفى الوقت المناسب حتى تكون الدرنات الناتجة متماسكة تتحمل الحرارة و التخزين ولا تصاب بالاعفان بسهولة .

** خلال شهر فبراير :

١ – لا تتاخر الزراعة لغرض انتاج محصول بطاطس للاستهلاك المحلي فقط من اواءل هذا الشهر والا تعرض المحصول الناتج لحرارة شهر يونيو الشديدة ، فيكون عرضة للاصابة بامراض العفن المختلفة ، وبالتالى نقص حاد بالمحصول

٢ – يتم المرور باستمرار على الحقل حتى يتم التعرف ان كانت هناك إصابات او امراض فيروسية فى اواخر هذا الشهر ، وفى حالة ظهور اى اصابة فيروسية يتم تقليع النباتات المصابة ، ويتم ذلك خاصة فى الجزء المخصص لانتاج تقاوى محلية .

* * خلال شهر مارس :

١ – يتم باستمرار تقليع النباتات المصابة بالأمراض الفيروسية كل ٧ أيام على الاكثر .

٢ – رش نباتات البطاطس بعد ٧٥ يوم من الزراعة بمبيد فطرى + مبيد حشرى و ذلك لمقاومة مرض الندوة و المن و الحشرات الاخرى خاصة دودة درنات البطاطس .

٣ – الاهتمام بالعمليات الزراعية بالعزيق ولف الخطوط جيدا وانتظام الرى لمنع اصابة المحصول الناتج بالامراض الفسيولوجية .

* * خلال شهر ابريل :

١ – استمرار التفتيش على النباتات المصابة بالامراض الفيروسية و تقليعها اولا باول كل ٧ ايام ، وخاصة فى قسم الزراعة المخصص لانتاج تقاوى العروة النيلية .

٢ – رش النباتات بمبيد فطرى بمقدار ١،٥ كجم /فدان ( او اى مبيد فطرى مناسب ) + مبيد حشرى بعد ٩٠ يوما من الزراعة .

٣ – الاهتمام بالعمليات الزراعية وخاصة عملية الرى .

٤ – ابتدا تقليع الزراعات المبكرة فى اواءل هذا الشهر واخر شهر مارس و خاصة قسم الزراعات المخصصة لانتاج محصول البطاطس التصديرية او التقاوى المحلية.

٥ – منع الرى قبل التقليع بمدة تناسب نوع الحقل وطبيعة الارض و منطقة الزراعة ، ولا يجب ترك الحقل حتى يشتد جفافة فتتعرض الدرنات للاصابة المرضية التعفنية وكذلك دودة درنات البطاطس .

* * خلال شهر مايو :

١ – يتم منع الرى قبل التقليع كما ذكر فى شهر ابريل حسب ميعاد الزراعة .

٢ – يجب ان تكون البطاطس المزروعة بغرض انتاج تقاوى محلية فى اواخر شهر ابريل قد قلعت او فى اواءل هذا الشهر، مع فرز المحصول واستبعاد الدرنات المصابة او المجروحة .

٣ – يتم تقليع المحصول العادى المزروع بغرض الاستهلاك المحلى خلال هذا الشهر.

٤ – يجب الاعتناء تماما بعدم جرح الدرنات أثناء التقليع.

٥ – لا يتم ترك محصول البطاطس بعد التقليع فى الشمس ، وان تجمع فى اكوام لا يزيد ارتفاعها عن نصف متر وان تغطى بطبقة سميكة من قش الأرز ، ولا يجب ترك درنات البطاطس بعروشها وذلك حتى لا تنتقل الامراض من هذه العروش .

** خلال شهر يونيو :

١ – استمرار عملية التقليع كما سبق خلال شهر مايو مع مراعاة التقليع خلال الصباح الباكر .

٢ – يتم فرز المحصول الناتج و استبعاد الدرنات المصابة بالأمراض او المجروحة.

٣ – يتم تخزين البطاطس فى نوالات او التعاريش بعيدا عن اشعة الشمس المباشرة وان تكون جيدة التهوية .

** خلال شهر يوليو وشهر اغسطس :

١ – عند تخزين البطاطس فى نوالات يلاحظ عدم زيادة الارتفاع عن ٦٠ سم وتغطيتها بقش الارز .

٢ – يتم فرز الدرنات اثناء التخزين باستمرار لاستبعاد الدرنات المصابة او المجروحة حتى لا تكون مصدرا لنقل الامراض .

** خلال شهر سبتمبر :

١- تتم زراعة العروة النيلية خلال هذا الشهر مع ملاحظة ان الزراعة البدرية اثناء ارتفاع درجة الحرارة لهذه العروة تسبب عفن التقاوى وبالتالى غياب الكثير من الجور .

٢ – يتم فرز التقاوى ( الدرنات ) جيدا وتستبعد المريضة و المجروحة.

٣- تجرى عملية تنبيت التقاوى اذا كانت غير منبتة .

٤ – الزراعة فى هذه العروة يجب ان تتم بدرنات كاملة غير مقطعة ، وذلك حتى لا تتعرض الدرنات المقطوعة للإصابة بأمراض العفن المختلفة ، اذا قطعت التقاوى فلا يتم زراعتها الا بعد ٢ – ٣ ايام .

** خلال شهر اكتوبر :-

يتم فى شهر اكتوبر مكافحة مرض الندوة المتاخرة فى هذه العروة وقبل ان يصل عمر النباتات الى ٥٠ يوم وتجرى الرشة الاولى لمقاومة مرض الندوة المتاخرة بأى مبيد مناسب ، كما يجرى تقليع اى نبات مصاب بمرض العفن البنى فى البطاطس .

** خلال شهر نوفمبر :

الاستمرار فى مقاومة مرض الندوة المتاخرة وذلك برش النباتات بعد ٧٥ يوما من الزراعة .

المرور على النباتات و تقليع اى نبات يظهر علية اعراض مرض العفن البنى وحرقها بعيدا عن الحقل.

* * خلال شهر نوفمبر :

١ – الاستمرار فى مقاومة المرض و اجراء الرشة الثالثة .

٢- تقليع النباتات المصابة وحرقها خارج الحقل وخاصة المصابة بمرض العفن البنى

٣ – تقليع المحصول و فرزة واعدادة للتسويق.

٤ – تقليع وجمع بطاطس العروة الصيفية ويستمر التقليع خلال شهر يناير

ويجب الاهتمام فى استلام التقاوى المستوردة من الخارج خلال شهرى نوفمبر وديسمبر فى اقل وقت ، وعدم تداولها بكثرة او تعريضها للامطار او تخزينها فى اماكن منخفضة التهوية وذلك حتى لا تصاب بالاعفان .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page