الآفات التي تصيب الخضروات موقع سماد

تجود زراعة الخضروات فى الاراضي المكشوفة اذا ما توفرت ظروف مناخية مناسبة وتسميد متزن وتتوافر مياة صالحة مع خلو الأراضي من مسببات الأمراض والحشرات المستوطنة فى الاراضي القديمة .

ونظرا لأهمية محاصيل الخضر والعناية بإنتاجها فأنة يلزم توافر العوامل التى تؤدى تعاظم الإنتاج من بذور جيدة و أسمدة وآلات ومبيدات وغيرها ،من جهة اخرى يجب تقليل الفاقد من انتاج الخضر من الافات الحشرية وأمراض نباتية .

حيث يمثل الفاقد فى الإنتاج بسبب الافات نسبة كبيرة من الخسائر فى الانتاج .

وفيما يلى أهم الافات التى تصيب محاصيل الخضر ومظهر الاصابة بها والضرر الناتج عنها وطرق المكافحة :

اولا : افات البادرات :

١ – الحفار ( كلب البحر )

تقوم حوريات الحفار ( كلب البحر ) والحشرات الكاملة بقرض جذور او تفتيت البذور قبل الانبات اسفل سطح التربة ، حيث تتغذى على بذور النباتات البقولية وقطع تقاوى البطاطس و فصوص الثوم وجذور شتلات الطماطم والكرنب والفلفل والباذنجان وغيرها من محاصيل الخضر .

حيث تشاهد البادارات ماءلة على سطح التربة أو ذابلة أو غياب الجور  نتيجة للتغذية عليها ويجب الترقيع مكان الجور الغاءبة  مما يؤدى الى اختلاف اعمار النباتات واختلاف وقت الحصاد .

وتظهر ايضا ثقوب فى الدرنات المتكونة اسفل سطح التربة مثل ثمار القرعيات والطماطم فتوجد بها ثقوب فى الجهة الملاصقة لسطح التربة ، وتتميز أيضا الإصابة بوجود انفاق التغذية الموجودة فوق سطح التربة، حيث تظهر متعرجة وتعلو قليلا فوق سطح التربة .

مكافحة الحفار ( كلب البحر ) :

١ – حرث الارض حرثا عميقا و العزيق لهدم الإنفاق واطوار الحشرة المختفية فتتعرض لاشعة الشمس المباشرة وايضا للأعداء الطبيعية  فتقضى على اعداد كبيرة منها .

٢ – الاهتمام بإزالة الحشاءش ونظافة المزرعة .

٣ – الاعتدال فى التسميد العضوى مع استخدام اسمدة عضوية جيدة التحلل وخالية من الحشاءش والافات الحشرية .

٤ – عدم زراعة الخضر بعد محاصيل درنية لشدة الاصابة بالحفار ( كلب البحر ) .

٥ – استخدام الطعم السام المكون من ١،٢٥  لتر من مبيد الهوستاسيون ٤٠ ٪ أو مبيد مارشال ٢٥ ٪ بمعدل ١،٢٥ لتر  + ١٥ كجم من جريش الذرة + ٣٠ لتر ماء وتترك للتخمر وبعد رى الأرض يتم نشر الطعم السام عند الغروب سرسبة فى باطن الخط ، على ان تعاد المعاملة اذا لزم الامر ، او يوضع الطعم السام بجوار خطوط الرى فى الاراضي التى تروى بالتنقيط .

٢ – الدودة القارضة :

من اعراض الاصابة بالدودة القارضة مشاهدة البادرات متساقطة و منفصلة عن جذورها مع قرض الساق فوق سطح التربة مع ظهور المناطق المصابة على شكل بقع أو مناطق متناثرة ، وعند إثارة الأتربة اسفل الجور تشاهد يرقات سوداء اللون ملتفة تتلامس الرأس مع نهاية البطن .

مكافحة الدودة القارضة :

١ – ازالة الحشاءش خاصة حشيشة العليق .

٢ – حرث و عزق من الارض وتعريض العذارى لأشعة الشمس  .

٣ – جمع اليرقات اسفل النباتات و اعدامها .

٤ – استعمال الطعم السام المكون من الاتى .

١،٢٥ لتر من مبيد الهوستاسيون + ١٥ كجم من جريش الذرة + ٣٠ لتر ماء على ان يترك ليتخمر لمدة ٢٤ ساعة ثم يتم نثر الطعم اسفل النباتات او فى باطن الخط بعد الرى مباشرة والأرض رطبة . 

٣ – الجعل ذو الظهر الجامد :

تظهر الاصابة بحشرة الجعل ذو الظهر الجامد بوجود نباتات مصفرة و ذابلة ، وعند جذب النباتات لأعلى يسهل نزعها ، وتشاهد اليرقات حول الجذور ولون اليرقات ابيض و غليظة ، وتشاهد عدة يرقات حول الجذور والدرنات بالنسبة للبطاطس منحوتة ، و تظهر الاصابة على الجذور على عمق ٥  – ١٠ سم تقريبا اسفل سطح التربة ، وتؤدى الاصابة الى موت النباتات .

مكافحة الجعل ذو الظهر الجامد :

١ – جمع اليرقات والحشرات الكاملة من حول النباتات المصابة و اعدامها .

٢ – حرث الارض وتسويتها مع ازالة الحشاءش .

٣ – إضافة مبيد ديازينون محبب ٥ ٪  بمعدل ٣٥ كجم عند تجهيز الارض للزراعة ثم الرى مباشرة .

٤ – فى حالة وجود محصول قاءم بالحقل يتم حفر خندق بطول كل بؤر الاصابة بعمق ٢٠ سم وعرض٣٠ سم  ويتم سرسبة المبيد بالخندق ثم يردم ويتم الرى بعد الإضافة مباشرة.

٤ : ذبابة البصل :

تصيب الحشرة البصل والثوم والكرات ، فتشاهد البادرات فى المشتل أو الأرض المستديمة لونها مصفر و ذابلة من اعلى الى أسفل وجفافها وعند جذب النباتات لأعلى تنفصل الساق القرصية حيث تحفر اليرقات بين قواعد الأوراق المتضخمة و تثقب البصلة الصغيرة المتكونة ، وتعيش فى انفاق بين قواعد الاوراق و تنتقل اليرقة من شتلة إلى أخرى وتتحول إلى عذراء فى التربة .

مكافحة ذبابة البصل :

١ – الزراعة المبكرة فى شهر سبتمبر مع خدمة الارض جيدا والاهتمام بعمليات العزيق .

٢ – زراعة البذور على خطوط بدلا من نثرها فى المشتل .

٣ – التخلص من الشتلات المصابة و حرقها .

٤ – الرش بمبيد اكتليك ٥٠ ٪ بمعدل ٢ لتر/ فدان أو مبيد سليكرون بمعدل ٧٥، لتر / فدان ، ويحتاج المشتل الى ٣ رشات الاولى بعد اسبوعين من الزراعة ثم رشتين متتاليتين بين كل رشة والأخرى أسبوعين ، ويجب ان تكون الارض مروية جيدا .

٥ – اما فى حالة النباتات فى الأرض المستديمة ترش البنايات ٤ رشات مثل المشتل على ان تبدأ الرشة الاولى فى اخر شهر يناير ثم الرش كل أسبوعين . شذ 

ثانيا : الحشرات التى تتغذى على عصارة النباتات :

١ – حشرات المن (قمل النباتات ) :

يتغذى المن على عصارة الاوراق ويتسبب عن الإصابة تجعد والتفاف الأوراق و اصفرار النباتات وذبولها مع تقزم النباتات وضعفها مع وجود ندوة عسلية ينمو عليه الفطريات والعفن الاسود و التصاق التربة مما يقلل من عمليات التنفس و التمثيل الضوئي .

١ – ازالة الحشاءش والاهتمام بنظافة المزرعة .

٢ – الاعتدال فى التسميد الأزوتى والاهتمام بالتسميد الفوسفاتى و البوتاسى .

٣ – الرش بمبيد الاكتليك ٥٠ ٪ بمعدل ١،٥ لتر / فدان او مبيد الملاثيون بمعدل ١،٢٥ / فدان .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page