pexels photo 768093 1
نباتاتي

اعراض نقص العناصر على نباتات الفاصوليا :

يجب دراسة أعراض نقص العناصر السمادية على نباتات الفاصوليا المنزرعة بالصوب وذلك لتعويضها حتى يمكن  الحصول على محصول جيد وأيضا ثمار عالية الجودة يسهل تسويقها سواء بالسوق المحلى أو التصدير إلى دول العالم المختلفة ، ومن أهم أعراض نقص العناصر السمادية ما يلى .

أعراض نقص عنصر النيتروجين على نباتات الفاصوليا .

يؤدى نقص عنصر النيتروجين إلى توقف نمو النباتات وتقزمها ،كما يصبح المجموع ألخضرى أخضر فاتح وتكون الأوراق السفلية صفراء ومع إستمرار النقص يتحول لون الأوراق إلى اللون البنى ثم تجف كما يقصر نمو السلاميات وتجف .

نقص عنصر الفوسفور على نباتات الفاصوليا .

من أهم أعراض نقص عنصر الفوسفور هو أن تتقزم النباتات وتقصر سلاميات النباتات ويصبح سيقان النباتات رفيعة ويتحول لون النباتات الى اللون الأخضر الداكن أو بنفسجى ويتحول لون الأوراق السفلية إلى اللون الأصفر وتجف الاوراق عند زيادة النقص .

أعراض نقص عنصر البوتاسيوم على ونباتات الفاصوليا .

يظهر نقص عنصر البوتاسيوم بتلون حواف الأوراق  السفلية باللون الأصفر ثم يتغير اللون الاصفر إلى اللون البنى الداكن ثم تجف تماما ،كما يتقدم الاصفرار على إمتداد العروق ،كما يضعف سيقان النباتات وتقصر السلاميات ،ولعلاج نقص عنصر البوتاسيوم يتم إضافة البوتاسيوم وحرثها قبل الزراعة كما يتم الرش بالمركبات المحتوية على البوتاسيوم خاصة عند التذهير وعند بداية العقد على أن يكرر كل أسبوعين من بدء تكوين العناقيد الثمرية .

أعراض نقص عنصر الماغنسيوم على نباتات الفاصوليا .

تظهر أعراض نقص عنصر الماغنسيوم على الأوراق الوسطية     أكثر من ظهورة على الاوراق ألقديمة فتصبح أوراق النباتات مبرقشة بها نقط بنية اللون وفى العادة يبقى جزء مثلث الشكل قريب من عنق الأوراق ذو لون اخضر كما تكون السلاميات جافة .

ولعلاج نقص عنصر الماغنسيوم يتم إضافة عنصر الماغنسيوم مع السماد العضوى اثناء تجهيز الأرض للزراعة ،كما يمكن رش المركبات إلتى تحتوى على عنصر الماغنسيوم .

أعراض نقص عنصر الكالسيوم على نباتات الفاصوليا .

زراعة الفاصوليا

عادة ما يظهر نقص عنصر الكالسيوم على النباتات على قمة النباتات ، وتأخذ الأوراق الحديثة شكل السنارة ويصفر لونها وتظهر بها بقع متحللة ثم تجف الأوراق وتموت بداية من أطراف الوريقات ويتخشب النبات ويتقزم .

ولعلاج نقص عنصر الكالسيوم يتم الرش بالأسمدة الورقية المحتوية على . الكالسيوم .

أعراض نقص عنصر الحديد على نباتات الفاصوليا .

من أهم اعراض نقص عنصر الحديد على نباتات الفاصوليا هو حدوث اصفرار حاد على الأوراق الحديثة وتظل العروق خضراء ويحدث ضعف عام على النباتات .

أعراض نقص عنصر المنجنيز على نباتات الفاصوليا .

يؤدى نقص عنصر المنجنيز إلى اصفرار مساحات بين العروق وخاصة فى النموات الطرفية وتصبح السيقان ضعيفة .

أعراض نقص عنصر البورون على نباتات الفاصوليا .

من أهم أعراض نقص عنصر البورون على نباتات الفاصوليا هو ظهور الأوراق الحديثة بلون أخضر فاتح عند قاعدتها ثم تموت من القاعدة وأيضا تلتف أوراق النباتات .

اترك رد