أصناف وهجن الخيار إلتى تزرع تحت الصوب المحمية

لا شك أن أصناف وهجن الخيار إلتى تزرع تحت الصوب المحمية تمتاز بالأنتاجية المرتفعة ، وأغلب هذه الأصناف والهجن تحمل ازهارا مؤنثة فقط وبمعدل ٢ – ٤ أزهار فى ابط كل ورقة مع امكانية العقد البكرى للثمار وبالتالى تعطى انتاجا عالى وبدون الحاجة إلى حشرات للتلقيح ، كما أن تلك الأصناف والهجن مقاومة لمرض ألبياض الزغبى وكذلك. الامراض الفيروسية .

وأهم تلك الأصناف والهجن إلتى تزرع تحت الصوب المحمية .

١ – هجين بوس Boss ( SC4136 ) :

هجين بوس من الهجن إلتى تجود زراعتة تحت الصوب المحمية كما أن انتاجة غزير ومبكر وتصلح زراعتة فى العروة الربيعى والعروة الخريفى ، وهو هجين غزير الانتاج حيث يحمل ٣ – ٥ ثمرات على العقدة ،. وفية ألثمار اسطوانية الشكل ويتراوح طولها ١٥ – ١٨ سم ولونها أخضر داكن وهو من الهجن متوسطة التضلع .

٢- هجين شيف Chief ( SC 4145) :

هجين شيف من الهجن إلتى تجود زراعتة تحت الصوب المحمية ويزرع فى العروة الربيعى والعروة الخريفى وهو من الهجن متوسطة التبكير ويعطى نباتات قوية ويحمل من ٤ – ٦ ثمرات على العقدة وألثمار اسطوانية الشكل ويتراوح طولها بين ١٤ – ١٦ سم وهى متوسطة التضليع وهو من الهجن المقاومة لمرض البياض الدقيقى ومتوسط التحمل للأمراض الفيروسية .

٣- هجين ريان Raian ( CB898) :

وهجين ريان يتميز بأنتاجة الغزير وخاصة فى أوقات البرودة وهو متوسط التبكير ويزرع بالصوب فى العروة الشتوى وهو نبات قوى يحمل من ١ – ٢ ثمرة على العقدة وألثمار اسطوانية الشكل طولها يتراوح بين ١٥ – ١٩ سم وهى متوسطة التضليع ولونها اخضر داكن ، وهو مقاوم لمرض البياض الدقيقى والأمراض الفيروسية .

٤- هجين توشكا Toshka ( SC439) FI :

هجين توشكا من الهجن المبكرة بزرع فى العروة الربيعى ونباتاتة قوية ويحمل من ٣ – ٤ ثمرات على العقدة وألثمار اسطوانية ألشكل وطولها يتراوح بين ٣- ٤ ثمار على العقدة والثمار اسطوانية ألشكل ويتراوح طولها من ١٥ – ١٧ سم وهو من الهجن المقاومة لمرض ألبياض الدقيقى .

٥ – هجين أولمبس Olympos ( GM1093) FI .


هجين أولمبس من الهجن متوسطة التبكير ويزرع فى العروة الصيفى والعروة الربيعى وهو هجين قوى النمو يحمل من ٣ – ٤ ثمرات على العقدة وألثمار اسطوانية ويبلغ طولها من ١٧ – ١٨ سم وألثمار متوسطة التضليع .

٦- هجين الفريد Al Faried :

وهو من الهجن عالية الانتاج ومبكر النضج ويزرع خلال شهر نوفمبر وينتج ٣ ثمرة على العقدة وألثمار اسطوانية وطولها من ١٧ – ٢٢ سم والتضليع خفيف ولون ألثمار أخضر متوسط ومقاوم لمرض ألبياض الدقيقى .

٧ – هجين بركة .

وهو هجين انتاجة غزير ويزرع خلال شهر أكتوبر وحتى منتصف شهر فبراير ويحمل ٣- ٤ ثمار على العقدة وألثمار اسطوانية مضلعة وطولها يتراوح بين ١٥ – ١٦ سم ولونها أخضر لامع ومقاوم للبياض الدقيقى والبياض الزغبى .

٨ – صنف ٨٠٦ :

وهو من الأصناف عالية الإنتاج ويزرع خلال شهر اكتوبر والنبات يحمل ٢ – ٣ ثمار على العقدة وألثمار اسطوانية يتراوح طولها من ١٧ – ٢٠ سم ومضلعة ولونها أخضر وهو من الأصناف المقاومة لمرض ألبياض الدقيقى والبياض الزغبى .

٩- هجين مون لايت Moonligh :

وهو من الهجن متوسطة التبكير ويزرع تحتة الصوب فى العروة الشتوية ويتحمل البرودة ويحمل ثمرة واحدة على العقدة والثمار اسطوانية ألشكل ويتراوح طولها من ١٨ – ١٩ سم ولونها أخضر و قليلة التضليع ولونها أخضر داكن .