أصناف الجلاديولس -كيفية اكثار نبات الجلاديولس – ميعاد زراعة الجلاديولس – التربة المناسبة لزراعة الجلاديولس.

نبات الجلاديولس من الكورمات وتتم زراعتة على مدار السنة وهو من اجمل زهور القطف ، والأزهار توجد فى نورة سنبلية متعددة الألوان منها الأحمر والبرتقالى والقرمزى والبمبى الوردى وكذلك منها اللون الأصفر والأبيض التاجى والأبيض الناصع ، ويصل طول الشمراخ الزهرى إلى أكثر من ٩٠ – ١٠٠ سم .

ويرجع إسم النوع hybrida إلى ان أصناف الجلاديولس المنزرعة حاليا هجين ، ويحتوى جنس الجلاديولس على حوالى ٢٥٠ نوع – وموطن الجلاديولس الأصلي هو حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب افريقيا ،من

وترجع اهمية نبات الجلاديولس إلى قصر فترة النمو إلتى تبلغ فى المتوسط ٩٠ يوم من زراعة الكورمة وحتى الحصول على الأزهار كذلك إمكانية زراعتة على مدار السنة هذا بالإضافة إلى تعدد أشكال وألوان الأزهار والتى يتم قطفها على مدار السنة .

وتتم زراعة نباتات الجلاديولس فى أحواض الحداءق الخاصة والعامة لتجميلها وقطف الأزهار إلتى تستخدم لتجميل وتزيين المنازل .

أصناف نبات الجلاديولس :

من أهم أصناف الجلاديولس والتى يتم زراعتها على نطاق واسع الأصناف الاتية :

* صنف Black Jack . والازهار توجد نورات ولون الأزهار أحمر قرمزى .

* صنف Peter Pears والأزهار توجد فى نورات والأزهار برتقالى باهت حتى اللون القرنفلى .

* صنف Gold field والأزهار توجد فى نورات ولون الازهار أصفر .

* صنف White friend ship والازهار توجد فى نورات والأزهار لونها أبيض .

اصناف نبات التوليب

إكثار نباتات الجلاديولس:

يتم اكثار نباتات الجلاديولس بعدة طرق أهمها.

اولا : الإكثار الجنسى .

وهذا النوع من الإكثار يتم عن طريق زراعة البذور الناتجة من التهجين بين الأصناف بعضها وبعض بغرض الحصول على أصناف جديدة ، ويستغرق ذلك من ٣ – ٤ سنوات .

وقد أمكن عن طريق التهجين نقل العديد من الصفات الزهرية لبعض الأصناف للأصناف الأخرى ومنها قوة النمو وطول السلاح الزهرى وجودة الأزهار ، هذا بالإضافة إلى صفة مقاومة الأمراض مثل مرض الفيوزاريوم وزيادة فترة بقاء الأزهار بعد القطف .

ثانيا : الإكثار الخضرى .

الإكثار الخضرى هى الطريقة الشاءعة وتتم باستخدام الكورمات والكريمات ( الكورمات الصغيرة ) .

١ – الإكثار عن طريق زراعة الكريمات .

تستخدم الكريمات لإنتاج الكورمات ويستغرق ذلك حوالى من ١ – ٢ سنة حتى تصل الكريمات إلى الحجم المناسب لإنتاج الأزهار.

والكريمات عبارة عن نموات متدرنة صغيرة تتكون على سوق مدادة بيضاء تحت سطح التربة ، ويجب معاملة الكريمات بالتخزين البارد قبل زراعتها على درجة حرارة حوالى ٥ – ٨ درجات مؤية لمدة ٢ – ٤ شهور حيث أن طور السكون فى الكريمات يكون أطول منه فى الكورمات الكبيرة الناضجة.

وللحصول على كريمات نظيفة خالية من الأمراض تعامل بعد حوالى ٢ – ٤ شهور من التقليع بالماء الساخن على درجة حرارة الغرفة العادية لمدة ٤٨ ساعة ، ثم توضع فى محلول فورمالدهيد تجارى ( ٣٧٪ ) مخفف بنسبة ( ١ : ٢٠٠ ) لمدة ٤ ساعات ثم تغمس فى حمام ماءى على درجة حرارة حوالى ٥٧ درجة مؤية لمدة ٣٠ دقيقة وفى نهاية المعاملة يتم تبريد الكريمات بسرعة ثم تجفف وتحفظ فى مكان جيد التهوية على درجة حرارة ٥ درجة مؤية لمدة ٢ – ٤ شهور .

زراعة شقائق النعمان

٢ – الإكثار عن طريق زراعة الكورمات .

تستخدم الكورمات اساسا لانتاج الأزهار ،ويستخدم الحجم المناسب لكل صنف من الاصناف للحصول على افضل مواصفات زهرية ، هذا وتختلف أحجام الكورمات من حيث المحيط من ٦ – ٨ سم أو من ١٠ – ١٢ سم أو من ١٢ – ١٤ سم وذلك حسب الصنف المستخدم فى الزراعة.

يتم تقسيم الكورمات الكبيرة إلى أجزاء حيث يحتوى كل جزء على برعم أو إثنين على الأقل ، حيث أن كل جزء يعطى عند زراعتة كورمة جديدة ، كما يجب تعفير الكورمات بمبيد فطرى مناسب حتى لاتصاب الاسطح المقطوعة بالعفن .

ميعاد زراعة نباتات الجلاديولس:

يزرع الجلاديولس على مدار العام ، وانسب ميعاد لزراعة كورمات الجلاديولس هو الفترة من منتصف شهر سبتمبر واول شهر أكتوبر ، حيث يمكن الحصول على أزهار ذات جودة عالية خلال شهر ديسمبر وشهر يناير وتكون صالحة للتصدير والتسويق المحلى ، هذا بالإضافة إلى الحصول على كورمات وكريمات جيدة .

العوامل التى تؤثر تؤثر على النمو والتزهير :

١ – درجة الحرارة :

يناسب النمو الخضرى للجلاديولس مدى كبير من درجات الحرارة يتراوح بين ١٠ – ٢٠ درجة مئوية كذلك شدة الإضاءة يناسبها درجات الحرارة المرتفعة وانخفاض شدة الضوء يناسبها درجات الحرارة المنخفضة .

٢ – أثر النهار الطويل على نباتات الجلاديولس :

يمكن زراعة نبات الجلاديولس عند درجات الحرارة المعتدلة حيث أن البراعم الزهرية وتطورها لا يتأثر بطول أو قصر النهار ، انما ما يؤثر فعلا هو الكثافة الضوءية ، حيث أن النهار القصير يؤدى إلى موت القمة النامية والحامل النورى أو موت الحامل النورى مبكرا وبالتالى لا يعطى النبات ازهارا.

كما أن زيادة الكثافة الضوءية يؤدى إلى ظهور ظاهرة العمى وظاهرة العمى هى عدم الحصول على ازهار وذلك لموت الحامل النورى .

وعلى ذلك فان نبات الجلاديولس يناسب الحرارة المعتدلة والضوء المعتدل والرطوبة المعتدلة للحصول على أعلى انتاجية من الأزهار الجيدة.

التربة المناسبة لزراعة الجلاديولس:

تجود زراعة نباتات الجلاديولس فى الاراضي الرملية والأراضي الطينية الغنية بالسماد العضوى ، كما يجود الجلاديولس عند PH الذى يتراوح بين ٦ – ٧ مع ضروره عدم زراعة الجلاديولس فى نفس المكان إلا بعد مرور ٤ – ٥ سنوات وذلك لمنع انتشار الأمراض

أضف تعليق

You cannot copy content of this page