نباتاتي

أصناف التمور الجافة والنصف جافة السيوى – العمري- الحجازي – الملكابى – الجنديلة – برتمودا – السلطاني – فريجي 

اولا : الأنواع النصف جافة .

تجود أنواع البلح ( تمور البلح) النصف جافة فى المناطق المرتفعة الحرارة الى حدا ما ، حيث تتراوح درجة الحراره بين ٣٠ – ٣٥ درجة مؤية .

كما تتميز أنواع نخيل البلح النصف جافة بأن الثمار إذا تركت على النخيل لا تجف جفافا كاملا بل تصبح تمرا طريا ، وتتركز صفات جودة هذة الانواع فى الطعم والعناصر الغذاءية المرتفعة كذلك امكانية تصنيع ألثمار وحفظها .

وتمتاز هذة الأنواع تصبح ذات رطوبة متوسطة عند تمام نضجها ، كما تحتوى على كميات مرتفعة من المواد الصلبة الذائبة وأغلبها سكريات .

أهم انواع بلح النخيل النصف جافة

١ – نوع بلح النخيل السيوى (الصعيدى )

وهذا النوع من بلح النخيل من أجود انواع البلح النصف جافة فى العالم ،وكذلك أهمها انتشارا ويعتبر اجود انواع البلح فى التصنيع والتعبئة ، ويبلغ إنتاج النخلة الواحدة من ٨٠ – ١٥٠ كجم عند العناية الكاملة بالأشجار.

وفية ألثمرة كبيرة الحجم  اذ يصل طولها إلى حوالى ٣،٥ – ٤ سم ويبلغ قطرها حوالى ٢- ٢،٥ سم ولون ألثمار أصفر عند النضج الكامل ويمكن ان تصلح للاستهلاك عند هذا الحد وبعد جفاف الثمار يتحول لونها إلى اللون البنى الداكن وذلك عند اكتمال النضج ، و الثمار شديدة الحلاوة وقليلة الالياف وألثمار شفافة عند اكتمال النضج ،وطول النواة يعادل نصف طول الثمرة.

وهناك بعض الاصناف من هذا النوع تجف ثمارة على النخيل وذلك عند درجة الحرارة المناسبة ويعد من اجود الانواع للتصنيع والتعبئة ، وايضا يصنع منة العجوة ، كما يمكن حفظ الثمار بعد الجمع لفترة طويلة .

٢ – نوع نخيل البلح العمرى

ثمار هذا النوع كبيرة يبلغ طولها حوالى ٥ – ٥،٥ سم ويبلغ قطرها حوالى ٢ – ٢،٥ سم وهى تمتاز بأنها متسعة من الوسط وتنسحب ناحية القمة فى غير استقامة ، و القشرة ذات لون برتقالى وهى غضة ثم تصير سمراء بعد إكتمال النضج ، وألثمار  تحتوى على الياف قليلة فى لحم ثمارة المتوسط السمك ذو الطعم الجيد .

ولتمام نضج ألثمار يتم قطع ألثمار وهى غضة ويتم تنشيرها على حصر لمدة ٥- ٧ أيام لتجف الجفاف المناسب ثم بعد ذلك تكوم كل ليلة وتنشر فى الصباح لمدة ١٠ – ١٥ يوم ثم يتم تعبئتها وترسل الى أماكن التصنيع والتسويق .

٣- نوع نخيل البلح العجلانى

لون ألثمار فى هذا النوع أصفر باهت وهى فجة ( بسر ) ولا يكون طعمها مقبولا ثم يتحول لونها إلى اللون الأسمر الداكن عند تمام النضج وألثمار متوسطة الحجم ويبلغ طولها ٣،٥ – ٤ سم ويبلغ قطرها حوالى ٢،٢ – ٢،٥ سم .

يتم جمع الثمار ثم تنشر على الحصر لمدة ١٠ – ١٥ يوم ثم يتم إرسالها إلى مناطق التعبئة والتسويق ، ويبلغ محصول النخلة الواحدة حوالى ٥٠ – ٨٠ كجم سنويا .

٤- نوع نخيل البلح الحجازى الأبيض

ثمار هذا النوع من البلح كبيرة الحجم يبلغ طولها حوالى ما بين ٤ – ٤،٨ سم وقطرها يبلغ ٢،٢ – ٢،٣ سم ولون القشرة أصفر غامق ثم يتحول إلى اللون الأصفر الزيتى عند النضج ،ولحم ألثمار متوسط السمك قليل الألياف حلو المذاق ، يمكن اكل الثمار فى مرحلة البسر و الرطب ، وينضج هذا النوع خلال شهر سبتمبر ، وهناك سلالة منة تسمى الحجازى الأحمر.

انواع نخيل البلح الجافة

تحتاج انواع النخيل الجافة الى ظروف مناخية حارة جدا ، وهناك انواع منة تنتج علن طريق البذور ويسمى البلدى والآخر من زراعة الخلف او الفساءل وتنتج افخر انواع التمور حول العالم .

تنضج انواع النخيل الجافة ابتداء من أوائل شهر سبتمبر وتترك لتجف على الأشجار ثم يتم قطع السوباطات .

ثم تترك الثمار معرضة للشمس لمدة ٣ – ٥ ايام ثم تنزع من الشماريخ حيث يتم فصلها وفرشها على الحصر وتترك لمدة ٥ – ٦ أسابيع مع مراعاة تقليبها كل ٤ أيام او ٥ أيام حتى تجف تماما ، ويمتاز هذا النوع عند تمام النضج بانخفاض نسبة الرطوبة وارتفاع نسبة السكريات ( السكروز) ، ولهذا يمكن حفظ الثمار بالوسائل الطبيعة لمدة طويلة .

أهم انواع نخيل البلح الجافة

١ – نوع نخيل البلح السكوتى ( الابريمى والبركاوى )

نخيل هذا النوع طويلة منفرجة الرأس، و الخوص دقيق ليس منشق وجريد النخلة متباعد عن بعضة البعض ، و الثمار متوسطة الحجم يبلغ طولها ٤ – ٥ سم و قطرها من اعلى. يبلغ حوالى ١،٥ سم ، والثمار غير منتظمة الشكل بها تقوس بسيط وتستدق حتى تصبح مدببة القمة ولون القشرة أصفر غامق عند القاعدة واسمر يقارب الحمرة من القمة  إلى القاعدة ، وألثمار حلوة المذاق لحمها متوسط السمك ويبلغ متوسط محصول النخلة الواحدة حوالى ٦٠ كجم وهو أكثر الأنواع انتشارأ. ده

٢ – نوع نخيل البلح البرتمودا ( بنتمودا )

يعتبر نوع البرتمودا من اجود أصناف البلح الجاف ، و النخلة  هيفاء قمتها متوسطة التكاتف ، والخوص دقيق قصير غير متباعد عن البعض الآخر على الجريدة وغير منشق إلى نصفين والثمرة٠ أطول من النوع السكوتى ، ويبلغ طول الثمرة حوالى ٦ سم وقطرها بين ١،٦ – ٢ سم وهى ليست متماثلة الجوانب ،حيث تتضخم عند الوسط ثم تستدق عند القاعدة .

ولون الثمرة وهى غضة برتقالية مبرقشة باللون الاحمر قبل النضج وهى بسر ( غير ناضجة ) ، و يتحول إلى اللون البنى الفاتح عند النضج ويصبح اللحم ذو تجاعيد خفيفة إلى حدا ما ،والثمار متوسطة السمك وقوامها لين غير لزج وحلوة المذاق ، وتنتج النخلة الواحدة ما بين ٤٠ – ٥٠ كجم .

٣ – نوع نخيل البلح المكابى

ونوع المكابى من افخر انواع التمور الجافة ، واغلاها ثمنا ، والثمرة٠ طويلة ذات قمة مستدقة ، يبلغ طول ألثمرة حوالى  ٥ – ٦ سم ويبلغ قطرها حوالى ٢،٥ سم و لون ألثمرة أحمر قبل النضج ( البسر ) ثم يتحول إلى اللون العنبرى بعد اكتمال النضج ، ولحم الثمار سميك لين وحلو الطعم سكرى  حلو الطعم .

٤ – نوع نخيل البلح الجنديلة ( القنديلة )

اشجار هذا النوع من النخيل طويل جدا و و النخلة منفرجة الرأس ، وسعف النخلة دقيق واشوكها رفيعة قصيرة منفرجة الراس ، والخوص رقيق منفرج عن بعضة البعض على الجريدة ، والثمار متوسطة الحجم مكتنزة ، يبلغ طولها ٤ – ٥ سم ويبلغ قطرها ٢،٢ – ٢،٥ سم ولونها قبل النضج أصفر ليمونى وعند النضج يصبح لونها كهرمانى باهت ويكون أصفر عند القاعدة وبنى ضارب إلى الحمرة من القمة إلى اسفل الثمرة واللحم هش تتفتت بسهولة عند الضغط عليها ومتوسط إنتاج النخلة حوالى ٣٠ – ٤٠ كجم .

٥ – نوع نخيل البلح الغزالى

الثمار فى هذا النوع من النخيل طويلة غليظة يبلغ طولها حوالى ٥ سم وقطرها حوالى ٢،٥ سم ولونها ضارب إلى الحمرة الداكنة من ناحية باهت من الناحية الأخرى ، والثمار سميكة اللحم شديدة الحلاوة وتنضج ألثمار خلال شهر اكتوبر ، وهذا الصنف غير مرغوب فية وفى طريقة إلى الانقراض.

٦ – نوع نخيل البلح السلطاني

هذا النوع من النخيل يشبة النخيل الغزالى ولاكنة اقل جودة منة من حيث الطعم والمذاق والانتشار وهو فى سبيلة إلى الاحتفاء.

٧ – نوع نخيل البلح الفريجى

ثمار هذا النوع من النخيل صغيرة الحجم تنضج مبكرا وطول الثمرة حوالى ٢،٥ سم ويبلغ قطرها حوالى ١،٦ – ٢ سم ، ولون ألثمار الناضجة ابيص يميل إلى اللون الأحمر الفتح من جهة ومن الجهة الاخر أحمر داكن .

٨ – نوع نخيل البلح الجرجودا

فى هذا النوع من نخيل البلح النخلة طويلة رفيعة متكاثفة القمة ، سعفها رقيق و الأشواك رفيعة متوسطة الطول مزدوجة ، والخوص قصير غير متباعد على وألثمار غير جيدة ويبلغ طولها حوالى ٣ سم إلى ٤ سم ولونها أصفر كريمى قبل النضج وبعد النضج يصبح لونها أصفر داكن عند القمة وعند القاعدة يكون لونها أصفر داكن .

٩ – نوع نخيل البلح الدجنة

هذا النوع من نخيل البلح قصير ولاكنة غزير المحصول و جذع النخلة سميك ، والثمار صغيرة الحجم يبلغ طولها ٣سم

وقطرها ١،٥ سم ، ولون ألثمار أصفر قبل النضج ، ولحم الثمر سميك .

١٠ – نوع نخيل البلح الشامية

هذا النوع من نخيل البلح ناتج البذرة وهو من الأصناف الفاخرة ويمكن اكثارة عن طريق الفساءل وثمار هذا النوع أكبر انواع ثمار البلح ويبلغ طول الثمرة حوالى ٧ – ٨ سم وقطر الثمار حوالى ٣ سم ولون الثمار بنى فاتح مصفر وفى أحد جوانب الثمرة يوجد يميل اللون إلى الحمرة ولحم الثمار سميك .

١١ – نوع نخيل البلح الكولمة

فى هذا النوع من نخيل البلح الثمرة مخروطية ولحم الثمار مكتنز لون ألثمار عنبرى أو يميل إلى النبى الداكن والثمار قليلة الحلاوة ، وهذا النوع يشبة النوع الملكابى إلى حدا كبير .

١٢ – نوع نخيل البلح كبيس

هذا النوع من النخيل يدخل فى الأنواع البلدية ، و تتميز ألثمار بالجودة العالية جدا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *