آفات النخيل وطرق مكافحتها-أبو دقيق الرمان-دودة البلح الكبرى الافستيا

اولا : حشرة ابو دقيق الرمان .

الحشرة الكاملة : ابو دقيق متوسط الحجم لون الذكر نحاسى فاتح ولون الانثى بنفسجى قاتم .٠

تضع الأنثى البيض فرديا على ثمار البلح ، يفقس البيض عن يرقات تدخل الى لب الثمرة ، حيث تتغذى على اللب حتى تصل الى حجمها الكامل ، وبعد  ذلك تخرج اليرقة من الثمار لتتحول إلى عذراء خارج الثمرة .

تظهر أعراض الإصابة بظهور ثقوب على الثمار يحيطها براز اليرقة وافرازات سوداء ، ينشأ الضرر من اليرقات التى تقوم بحفر الثمرة وقد تصيب ثمار اخرى وتحفر لب الثمار مما يتسبب عنة شدة الإصابة ، كما يدخل خلال الثقوب فطريات وبكتريا وكثير من الحشرات الاخرى مثل حشرة الدروسوفيلا وخنافس الثمار الجافة التى تقضى على بقية الثمرة.

ثانيا : حشرة الافستيا .

الحشرة الكاملة فراشة صغيرة الحجم رمادية قاتمة اللون ، تضع الانثى البيض فرديا او فى مجموعات صغيرة على الثمار .

بعد الفقس تخرج يرقات و تثقب الثمار وتدخل من ناحية القمع اذا كان القمع منزوعا ، كما تصيب الحشرة الثمار الجافة بدرجة اشد من الثمار الطازجة .

ولون اليرقة عند الفقس أبيض يتحول الى اللون البنى او اللون القرنفلى عندما تكبر اليرقة فى الحجم وتصل الى نموها الكامل تنسج اليرقة عادة خيوط حريرية.

مكافحة حشرة الافستيا ومكافحة ابو دقيق الرمان .

يتم مكافحة حشرة الافستيا وحشرة ابو دقيق الرمان كلاتى .

١ – للوقاية من الاصابة بهذه الحشرات عن طريق( تزميط ) اى لف العراجين الحاملة للثمار بنباتات الحلفا او الخيش فى بداية او منتصف شهر يوليو ، وبهذه الطريقة نمنع الحشرات الكاملة من الوصول إلى ثمار البلح لتضع بيضها علية .

٢- جمع واعدام كل الثمار المتساقطة والعراجين القديمة والاغاريض الزهرية المتبقية من العام السابق والجريد القديم واللوف وتقليم الخلفة تقليما جاءر او ازالتها ( النظافة الحقلية )

كما يجب إجراء عملية تبخير لثمار البلح الجاف بعد الحصاد مهما كانت حالة الاصابة ، ويتم التبخير باستعمال برومور الميثيل بمعدل ٢٤ سم مكعب لكل متر مكعب من الماء .